تقاريرسلايدر

غضب بين ذوي الإعاقة بسبب عدم تمثيلهم في قانون مجلس الشيوخ

كتبت ــ زينب صالح 

عبر ذوي الإعاقة عن غضبهم بسبب تجاهل قانون مجلس الشيوخ، تخصيص مقاعد لتمثيل هذه الفئة الهامة. وطالب ذوي الاحتياجات الخاصة تعيين أعضاء يمثلوهم، وينقلون مشاكلهم لمجلس الشيوخ.

وقال عبده العدوى المحامي، إن تجاهل تمثيل ذوي الإعاقة في مجلس الشيوخ غير مبرر. مؤكدًا على ضرورة تدارك الأمر.

وأضاف عبر خدمة الواتساب الخاصة بموقع نساعد، أن القانون يمكن تعديله لتخصيص مقاعد لذوي الهمم بمجلس الشيوخ، على أن يمثلوا هذه الدورة بتعيينات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب اقتراحه.

وأكد إبراهيم أحمد أمين عام ذوى الاحتياجات الخاصة بالأقصر خلو قوائم الترشح للشيوخ من فئة ذوى الاعاقة وعدم ذكر تلك الفئة في القانون المنظم لتمثيل الشيوخ، موضحًا أن نص نص على تمثيل المرأة بما لا يقل عن 10 %

ووصف تجاهل ذوي الإعاقة، بالعوار في القانون وتهميش لذوى الإعاقة، موضحًا أن تجاهل تمثيل ذوي الإعاقة مخالف للمبادئ والمواد الدستورية التي تضمن وتلزم المؤسسات بتحقيق التمكين المجتمعي والدمج و المشاركة السياسية والمجتمعية، كما أنه يؤكد ان فئة ذوى الاعاقة مهمشة ومنسية من التمثيل والمشاركة من جانب صناع قوائم الانتخابات في البرلمان والاحزاب السياسية.

قانون مجلس الشيوخ

وطبقا للقانون يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

وفى ضوء النظام الانتخابى الذى جمع بين القائمة والفردي، قسم القانون،فى المادة الثالثة  جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

وتنص المادة (8) على أن يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتى: 1 ـ الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.2 – مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. 3 – معاهدات الصلح والتحالف وجميعى المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة. 4 – مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب. 5 – ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية. ويجب على مجلس الشيوخ أن يبلغ رئيس الجمهورية ومجلس النواب برأيه فى الأمور على النحو الذى تنظمه اللائحة الداخلية للمجلس.

تمثيل ذوي الإعاقة في مجلس النواب 

ولم تأت المادة بذكر لذوي الإعاقة بعكس ما حدث في قانون انتخاب مجلس النواب، حيث ذكر القانون في المادة 244 التي تنص على تمثيل ذوى الاعاقة في البرلمان، لتحقيق الدمج على أرض الواقع، وترسيخ مبادئ حقوق المواطنة وتوسيع المشاركة السياسية.

اقرأ أيضًا 

أسعار تذاكر السكة الحديد 2020 .. وحقيقة زيادة تذاكر القطارات

مواعيد صرف معاشات أغسطس قبل عيد الأضحى

الري: أزمة سد النهضة ليست سهلة ولن نقف مكتوفي الأيدي والرئيس يتابع المستجدات

الصحة: أرقام كورونا أثبتت توقعات الوزارة ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى