الأخبارسلايدر

الصحة: أرقام كورونا أثبتت توقعات الوزارة ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات

كتب ــ مؤمن محمد 

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه سبق لوزارة الصحة ولجنة مكافحة فيروس كورونا وتوقعت أن تصل أعداد مصابي فيروس كورونا في شهر يونيو، لأعلى الأرقام وتثبت الأرقام في أول أسبوعين من شهر يوليو، مؤكدًا على أن تلك التوقعات لم تكن خيالية ولكنها كانت نتيجة للأبحاث التي كانت تتم بشكل مستمر وتوقع الأرقام.

وأضاف “حسني”، خلال حديثه مع برنامج “صباحك مصري”، المذاع على شاشة “mbc مصر”، أن ما يحدث الآن تحدثت عنه اللجنة العلمية منذ شهر ونصف، وهو ما يؤكد أن وزارة الصحة كانت تدرس الموقف بشكل جيد، إضافة للإجراءات التي فرضتها الدولة المصرية التي كانت الوحيدة التي فرضت غرامة على لبس الماسكات والتباعد الاجتماعي، وهو ما يؤكد الاستمرار في الإجراءات الاحترازية ذاتها.

وشدد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، على ضرورة اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من فيروس كورونا، خاصة أننا مقبلين على فترة الأعياد، “لو عليا.. أفرض الكمامة تبقى أساسية لكل مواطن، الكمامة هي اللي تخلي حاجتين، لو أنت مريض ومش واخد بالك ومهمل، تمنعك من عدوى الآخرين، ولو أنت سليم تحميك من العدوى من المصابين”، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، على شاشة “الحدث اليوم”.

وأوضح “حسني”، أن هناك نتائج مبشرة وجيدة بالنسبة للقاحات والأدوية الخاصة بكورونا في مصر، ولكن لن يتم الإعلان عنها، إلا عندما تُنشر الأبحاث عالميا، “كنا دائما نبشر الشعب المصري، وننسى أننا عندنا واجب أساسي، وهو رفع اسم مصر في الأبحاث العالمية”، مؤكدًا في الوقت ذاته، أن المسحة الخاصة بفيروس كورونا، أصبحت مهمة للغاية في التشخيص، ومعرفة هل الشخص مصاب بالفيروس أم لا، بينما قيمتها في المتابعة ومعرفة شفاء المريض من عدمه تراجعت تماما.

وتابع: “ده مش كلامي، دي كلام كل المنظمات العالمية، وكل الابحاث أثبتت أن مهمتها في تأكيد الاصابة وليس لها اهمية في التأكد من الشفاء من الإصابة، بنقول إذا مر 11 يوم من بداية الاعراض وآخر 3 أيام كان المريض سليم تماما، وتحسنت كرات الدم البيضاء، ورجعت لمستواها الطبيعي، وظهرت مظاهر  الشفاء، حتى لو الحالة ما زالت إيجابية، فهو غير معدي، غير معدي، غير معدي، نسبة كرات الدم البيضاء الطبيعية 4 آلاف”.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء أمس، تسجيل 698 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، ووفاة 63 حالة جديدة.

وكشفت الوزارة عن خروج 566 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم الفيروس إلى 27868 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا، 87172 حالة، 4251 حالة وفاة.

يذكر أن وزارة الصحة اعتمدت بروتكول جديد لعلاج مرضى فيروس كورونا، واعتبرت المريض بدون أعراض، يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR.، والمريض بأعراض طفيفة أيضًا يعتبر متعافيًا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض من “ارتفاع الحرارة أو أعراض تنفسية” في آخر 3 أيام.

وفي الحالتين لم يعد شرطًا إجراء تحاليل pcr للمصابين للتأكد من تعافيهم، بالإضافة إلى أن أغلب الحالات يجرى لها مسحة واحدة، وتغادر لاستكمال العلاج بالمنزل، وبالتالي لم يعد ممكنًا الحصر الدقيق للحالات التي تحولت فعليًا من إيجابية إلى سلبية. فقامت الوزارة بإلغاء هذه الخانة من البيان اليومي.

اقرأ أيضًا 

تعرف على زيادة ضريبة الدمغة على شحن خطوط الهاتف المحمول وكيفية التطبيق

قائمة أسماء حركة تنقلات وزارة الداخلية الجديدة 2020 كاملة

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

عودة الدوري بمبارتي الزمالك والمصري والأهلي وإنبي وتطبيق تقنية الفار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى