الأخبار

الري: أزمة سد النهضة ليست سهلة ولن نقف مكتوفي الأيدي والرئيس يتابع المستجدات

رئيس لجنة المشروعات: جميعنا ندعم القيادة السياسية في أزمة سد النهضة

كتبت ــ سهير مجدي

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء قضية سد النهضة الإثيوبي، مشددًا على أن “الأمر ليس سهلاً وهناك تحديات، لكن لن نقف مكتوفي الأيدي ونتفرج، فلدينا أدوات داخلية”.

وأضاف وزير الري، خلال اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعي اليوم، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع نتائج المفاوضات بشكل مستمر، موضحًا أنه تواصل هاتفيًا مع رئيس الجمهورية الجمعة الماضية، مضيفًا: “سيجرى عقد اجتماع الثلاثاء المقبل فيما يخص سد النهضة الإثيوبي، في إشارة للقمة الأفريقية المصغرة التي ستعقد الثلاثاء للتداول حول سد النهضة الإثيوبي 21 يوليو”.

من جهته، قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن “الجميع يهتم بقضية سد النهضة، ونحن جميعًا داعمين للقيادة السياسية في قصة سد النهضة لأن هذا مصيرنا، ونحن في يد أمينة”.

وأيد رئيس لجنة المشروعات بالبرلمان، اتجاه الدولة للري بالتنقيط، بدلًا من الري بالغمر، مشيدًا بفكرة التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات لخلق فرص عمل ورؤية واضحة يعتمد عليها الشباب، متابعًا: “تم وضع النقاط على الحروف وانتهاء الدراسة الخاصة بهذا الموضوع والتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات”

وأشاد رئيس لجنة المشروعات بمجلس النواب، بحرص وزير الري على شرح الأمور للفلاحين لتصل الأفكار للمواطنين في النجوع عبر لغة بسيطة وسهلة.

كانت لجنة المشروعات بمجلس النواب، انعقدت لمناقشة ملف توفير قروض للمزارعين لتطوير منظومة الري والصرف.

السودان يؤكد خروج 6 محطات شرب من الخدمة لانحسار في مياه النيل

وفي سياق متصل، أكدت هيئة مياه ولاية الخرطوم؛ عن خروج عدد من محطات الشرب النيلية من الخدمة جراء انحسار مفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل، بحسب مت نشرت وكالة الأنباء المحلية “سونا”

وقال مدير عام الهيئة، أنور السادات الحاج، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن محطات الصالحة (أ) و(ب) وبيت المال وشمال بحري وأم كتي والشجرة خرجت عن الخدمة جراء الانحسار المفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل.

وكشف السادات عن إنزال منصات مضخات المياه الخام لأدنى مستوى لها في محطات مياه سوبا وبحري القديمة والمقرن والمنارة، مبينا أن ما نجم عن الانحسار أدى لخفض كميات المياه النقية المنتجة من المحطات المذكورة.

وأوضح أن الهيئة أبلغت إدارة الخزانات بخروج محطاتها عن الخدمة للانحسار المفاجئ للنيل مشيراً إلى أن إدارة الخزانات عادت وأبلغت الهيئة عن فتح عدد من بوابات خزان الروصيرص وأن المياه ستنساب نحو الولايات في المسار النيلي في غضون 48 ساعة.

وتوقع المهندس السادات حدوث شح في إمداد المياه في عدد من الاحياء بالولاية ونقصها الحاد في مناطق اخري بعيدة.

كانت وزارة الري والموارد المائية السودانية قد أعلنت تراجع منسوب المياه عند محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا في حدود 90 مليون متر مكعب يوميا، بما يؤكد غلق بوابات سد النهضة.

اقرأ أيضًا 

تعرف على زيادة ضريبة الدمغة على شحن خطوط الهاتف المحمول وكيفية التطبيق

قائمة أسماء حركة تنقلات وزارة الداخلية الجديدة 2020 كاملة

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

عودة الدوري بمبارتي الزمالك والمصري والأهلي وإنبي وتطبيق تقنية الفار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى