تقارير

لذوي الاحتياجات الخاصة .. الأردن يفرض نظامًا على أصحاب العمل لتشغيل أصحاب الهمم

 

فرضت الأردن نظامًا جديدًا على أصحاب العمل لتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ورحب خبراء بصدور نظام تشغيل ذوي الإعاقة، لتعزيزه حق هذه الفئة بإيجاد فرص عمل وبيئة تيسيرية تدعمهم.

ويفرض النظام على أصحاب العمل، التزامات تسهم بزيادة تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة. بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”

إرسال سجل بيانات العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة

ويتضمن النظام أن يرسل أصحاب الأعمال لوزارة العمل سجلا يتضمن بيانات ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن يعملون لديهم في الشهر الأول كل عام.

وعدم تحميلهم أي كلف، مقابل توفير ترتيباتهم التيسيرية في موقع العمل، مع إتاحة الوزارة، إمكانيات الحصول على قوائم الباحثين منهم عن عمل والمسجلين على النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني، والتواصل معهم لمقابلتهم وتشغيلهم.

وأكد النظام، إمكانية اعتماد مدرب عمل في المؤسسة ليقدم خدمة التشغيل لهذه الفئة، وتقييمهم في مرحلة الإعداد قبل العمل، وفهم ما يفضلونه وما يواجههم من تحديات، وتقييم البيئة المادية والبشرية لمكان العمل.

ومطابقة المهنة المطلوبة مع إمكانيات ذوي الاحتياجات الخاصة وتكييفها له، ليعمل بفعالية، ومتابعته دوريًا لضمان استمراريته في العمل والاندماج فيه.

واهتم النظام بدور مؤسسة التدريب المهني بتهيئة المراكز التدريبية وتوفير الترتيبات التيسيرية فيها لذوي الإعاقة، وتطوير برامجها وفق احتياجات سوق العمل، وتزويد الوزارة دوريا بقوائم الخريجين لمساعدتهم بالحصول على فرص عمل.

وأكدت وزارة العمل الحرص على تنفيذ نصوص القانون والأنظمة والتعليمات الخاصة بتشغيل ذوي الإعاقة.

وأشارت الوزارة إلى أن النظام يشكل نقلة نوعية في التعامل مع تشغيل ذوي الإعاقة، فهو يشتمل على أحكام تفصيلية، تحدد التزامات ومهام المعنيين تتوافر سابقا، ما سيسهم بتعزيز فرص تشغيلهم، إذ يمثلون 13 % من المجتمع، لكنهم لا يحظون إلا بنحو 1 % من فرص العمل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

المقاولون ينظم مباراة بين ذوي الاحتياجات الخاصة والفريق الأول

لذوي الإعاقة .. إجراءات قبول حالات زرع القوقعة بمدارس الدمج التعليمي

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى