تقارير

الزراعة تنفى شائعة البطيخ المسرطن فى الأسواق

كتبت: غادة سويلم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية الشهر الجارى، أخبار تفيد بوجود كميات من البطيخ المسرطن الذي يحتوي على تجويفات ذات مادة بيضاء من الداخل في الأسواق، تؤدى الى التسمم، مما أثار حالة من الجدل بين المواطنين.

الزراعة تنفى شائعة البطيخ المسرطن فى الأسواق

أثارت هذه الأقاويل حول البطيخ المسرطن، قلق الكثير من المواطنين مما دفع الحكومة لنفى تلك الشائعة، من خلال بيان أصدرته عبر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أمس الاثنين.

وأوضح المركز الإعلامي، في بيانه، أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، والتي نفت صحة هذه الأخبار المتداولة.

كما أكدت وزارة الزراعة، أن انتشار ثمار البطيخ ذات المواصفات التي أثارت قلق المواطنين، هي مجرد ظاهرة فسيولوجية. موضحة انها عملية طبيعية لا تمثل خطورة على صحة الانسان. أيضًا، أشارت وزارة الزراعة، في بيانها، إلى أن تقلب المناخ الذي تمر به البلاد خلال الفترة الحالية، فضلاً عن الإفراط في الري، واستخدام المركبات الكيماوية التي تحتوي على مادة “السيتوكينين”، وهي مادة منظمة للنمو. هم السبب وراء حدوث تجويفات داخل ثمار البطيخ.

كما أوضحت الوزارة، أن أخبار انتشار البطيخ المسرطن ما هو إلا مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق داخل المجتمع المصرى.

 شعبة الفواكه: البطيخ المسرطن شائعة تطلق كل عام

الزراعة تنفى شائعة البطيخ المسرطن فى الأسواق
الزراعة تنفى شائعة البطيخ المسرطن فى الأسواق

قال الدكتور محمد فتحي سالم، الباحث في مجال الزراعة الحيوية، إن المحافظات التي تزرع البطيخ تتركز في كفرالشيخ، والبحيرة، والإسماعلية، وأسوان، والأقصر. موضحًا أن المحصول ظهر في الأسواق قبل موعده بشهر كامل على الأقل.

كما أكد فتحي في تصريحات أدلى بها أمس الاثنين، أنه لا يوجد نظام تتبع أولي للمحاصيل والفاكهة قبل طرحها في الأسواق. موضحًا أنه من الصعب تحديد وجود تسمم في محصول البطيخ من عدمه.

البطيخ المسرطن داخل قفص الاتهام أمام مجلس النواب

وفى ذات السياق، تقدم النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة، ووزيرة الصحة. لمناقشته بلجنة الصحة بالبرلمان، بشأن شائعة البطيخ المحقون بالهرمونات، والذي يسبب مرض السرطان.

بينما قالت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إنها لم ترصد أي بطيخ مسرطن في الأسواق حتى الآن.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

أخر أخبار فلسطين: تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي

مواعيد مترو الأنفاق الآن وموعد أخر قطار بالخطوط الثلاثة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى