الأخبارسلايدر

أخر أخبار فلسطين: تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي

كتبت: آمال زغلول 

كشفت أخر أخبار فلسطين، عن بذل مصر على مدار الأيام الماضية جهوداً مكثفة لمساعدة الشعب الفلسطيني الأعزل بعد العدوان الإسرائيلي الذي بدأ بالعدوان على الشيخ جراح ومرورا بالقدس والمسجد الأقصى والعدوان الخطير على قطاع غزة منذ نهاية شهر رمضان، متسببًا في سقوط شهداء وجرحى ودمار في الممتلكات والبنى التحتية في مختلف مناطق القطاع.

أخر أخبار فلسطين: على الصعيد السياسي المصري

قامت مصر بالتواصل مع السلطة الفلسطينية ومع حركة حماس، بحسب أخر أخبار فلسطين وتحدثت مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وكل القوى الفاعلة خصوصا الأردن والسعودية وتونس، باعتبار الأخيرة عضوا غير دائم فى مجلس الأمن، وطرحت مصر أفكارا متعددة للحل الدائم وليست مجرد وقف إطلاق نار مؤقت.

وبادرت مصر بإرسال وفدا أمنياً للتدخل لدى الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي، في محاولة للوصول إلى مخرج للأزمة المتصاعدة التي وصلت ذروتها خلال الايام الماضية. وعرضت هدنة  لوقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة ولكن لم تتضح أي تفاصيل عن قبولها  أو رفضها من أي الأطراف.

السيسي يؤكد على ضرورة إنهاء العنف بصفة عاجلة في فلسطين

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحسب أخر أخبار فلسطين عن أمنياته في انتهاء العنف الموجود بقطاع غزة والأراضي الفلسطينية وحقن جميع الدماء، لافتًا إلى أمله في عودة الاستقرار إلى القطاع وباقي الأراضي الفلسطينية.

وقال السيسي، خلال تصريحات لفضائية «فرانس 24»، إن مصر تسعى وتتحرك من أجل عودة الاستقرار إلى قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية. وأشار إلى أن «كل الضحايا التي تسقط ليست في مصلحة المنطقة أو الاستقرار أو الآمال بانتهاء القضية الفلسطينية بحل الدولتين”.

وأضاف السيسي، أن «حل الدولتين الذي تسعى مصر إليه يغير وجه المنطقة». وقال: «نسعى بصفة عاجلة وبمنتهى الوضوح إلى عودة الهدوء وانتهاء العنف وأعمال القتل، نحن نبذل جهودا والأمل دائما موجود، ونتحرك جميعًا لإنهاء هذا الصراع”.

أخر أخبار فلسطين: الخارجية تستدعى السفير الإسرائيلي

استدعت الخارجية المصرية السفير الإسرائيلى بالقاهرة، بحسب أخر أخبار فلسطين وأبلغته احتجاج مصر الشديد ضد العدوان، خصوصا محاولة سرقة بيوت الفلسطينيين فى القدس، وانتهاك حرمة المسجد الأقصى، ثم صدر بيان آخر من الخارجية ندد باستهداف المدنيين الفلسطينيين وتدمير البيوت والأبراج وقتل الأطفال فى غزة.

مصر وقطر تتفقان على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

في إطار التنسيق المتواصل بين مصر وعدد من الدول، تلقى وزير الخاريجة سامح شكري، مساء الأحد، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثان. واتفق الوزيران على أهمية العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري بين الجانبين، كما اتفقا على استمرار التنسيق في الإطار الثنائي والإقليمي والدولي بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي
أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي

أخر أخبار فلسطين

مصر: لا سبيل لتحقيق الأمن والسلام بالمنطقة إلا بنيل الفلسطينيين حقوقهم

ألقي وزير الخارجية سامح شكرى بياناً أمام الجلسة العلنية لمجلس الأمن التي عقدت ،أمس الأحد، لمناقشة أخر أخبار فلسطين وبيان الوضع في الشرق الأوسط. أكد فيه على أن مصر  لا ترى سبيلاً لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة إلا عبر نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة واستقلال دولته على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف شكري، «إذ نجتمع في أعقاب شهر رمضان الكريم الذي شهدنا على امتداده احتكاكات واستفزازات لا مثيل لها بالمصلين من أهل القدس في المسجد الأقصى المبارك، بالتوازي مع عملية تهجير ضمن سياسة ممنهجة لعدد من السكان العرب بحي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، مما أغضب الملايين من العرب والمسلمين الذين ضاقوا على مدى العقود الثلاثة الماضية مما بدا تغييباً وتسويفاً لا نهائياً لوعود وتعهدات دولية ذات طابع قانوني بالتفاوض الجاد حــول إنشاء دولة فلسطينية على الأراضي التي تم احتلالها عام 1967 والتي تشمل القدس الشرقية».

وأضاف شكري: «واليوم نجتمع في وقت يُعد التطور الذي يفرض نفسه علينا، هو مشهد العملية العسكرية التي يقع ضحيتها أعداد كبيرة من الفلسطينيين في قطاع غزة على نحو يهدد مستقبل السلام والاستقرار في المنطقة، ويدعو المجلس حثيثاً لأن يلتفت لهذا الوضع المتأزم.

وقال شكري، إن «ما يتعرض له الاستقرار الإقليمي اليوم من اهتزاز لم يكن وليد اللحظة، بل هو نتيجة مباشرة لسيــــادة مناخ من الاحتقـان والإحباط تولد عبــر سنوات وسنـــوات من التراجع المنتظم لكل جهد حقيقي لإحلال السلام في المنطقة، ولعل في أحداث الأسابيع القليلة الماضية ما يقدم تفسيراً لما وصلنا إليه اليوم، إذ عانت الأراضي الفلسطينية المحتلة، على مدار الشهور الماضية، تدهوراً كبيراً على كافة المستويات.

حيث شهدت الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، توسعاً كبيراً في النشاط الاستيطاني، وتزايداً في حالات التهجير القسري للفلسطينيين، واستمراراً لسياسة مصادرة الأراضي وهدم المنشآت والمنازل الفلسطينية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وصلت الممارسات الإسرائيلية إلى حد انتهاك حرمة الشهر الكريم ، فشاهدنا جميعاً كيف تحولت باحات المسجد الأقصى المبارك إلى ساحة حرب لا تليق بالمقدسات وأماكن العبادة وبالأديان السماوية الثلاثة في كل الأحوال».

وقال شكري، أن «مصر لا ترى سبيلاً لتحقيق الأمن والسلام في منطقتنا، إلا عبر نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة واستقلال دولته على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية»، مشددًا على أن مصر تؤكد على الأهمية العاجلة لتفعيل دور الرباعية الدولية، التي لا غني عنها لإحياء عملية السلام، كما تسعى مصر بالتعاون مع كل من الأردن وفرنـــسا وألمانيا في إطار صيغة ميونخ لدعم الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات، بجانب تطلعنا للعمل البناء مع الإدارة الأمريكية نحو هذا الهدف.

شكري يجري أتصالا بـ أشكنازي

كان وزير الخارجية سامح شكري أجرى  اتصالا بنظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي ،مساء الأربعاء، أكد خلاله على “ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وأهمية العمل على تجنيب شعوب المنطقة المزيد من التصعيد واللجوء إلى الوسائل العسكرية”.

أخر أخبار فلسطين: فتح المستشفيات المصرية 

فتحت السلطات المصرية بناءً على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي ،الجمعة الماضية، معبر رفح أمام الجرحى في قطاع غزة مع التوجيه لمستشفيات سيناء بالاستعداد لاستقبالهم.

كما شملت الإجراءات “فتح المستشفيات المصرية لاستقبال جرحى الغارات الإسرائيلية من قطاع غزة”. واتخذت وزارة الصحة المصرية عدة خطوات فى هذا الصدد، مثل إرسال سيارات إسعاف إلى معبر رفح لنقل الجرحى، وتخصيص ثلاثة مستشفيات هى العريش وبئر العبد والإسماعيلية لعلاج الفلسطينيين.

وقررت هيئة الإسعاف المصرية ،الأحد، تسخير كافة إمكانياتها لصالح نقل المصابين الفلسطينيين من معبر رفح إلى المستشفيات المصرية.

فتح باب التبرعات 

كما أعلن الهلال الأحمر المصرى فتح باب التبرعات لإمداد الفلسطينيين بكل مواد الإغاثة تحت شعار «عيديتك لغزة”.

أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي
أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي

مساعدات في طريقها لقطاع غزة

توجهت العديد من الحافلات التي تحمل المساعدات المصرية للشعب الفلسطيني في طريقها إلى معبر رفح. كما فتحت نقابة الأطباء المصريين باب التطوع للأطباء لعلاج الجرحى الفلسطينيين بحسب أخر أخبار فلسطين.

أخر أخبار فلسطين .. على الصعيد الديني

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،شيخ الأزهر الشريف، قادة العالم لمساندة الشعب الفلسطينى، فى رسالة بـ15 لغة بينها اللغة العبرية.. قال فيها: “أدعو شعوب العالم وقادته لمساندة الشعب الفلسطينى المسالم والمظلوم فى قضيته المشروعة والعادلة من أجل استرداد حقه وأرضه ومقدساته”.

وقال الطيب: «إنَّ اقتحام ساحات الأقصى، والاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحى الشيخ جراح وتهجير أهله ــ إرهاب صهيونى غاشم فى ظل صمت عالمى مخزٍ، وإن الأزهر، علماء وطلابا، يتضامن كليّا مع الشعب الفلسطينى المظلوم».

وأضاف شيخ الأزهر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”: “أوقفوا القتل وادعموا صاحب الحق، وكفى الصمت والكيل بمكيالين إذا كنا نعمل حقًّا من أجل السلام.. وقال، أدعو الله أن يرحم شهداء فلسطين، وأن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته”.

أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي
أخر أخبار فلسطين .. تحركات سياسية وإنسانية وشعبية مصرية ضد العدوان الإسرائيلي

كما ندد  الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر من على منبر الجامع الأزهر فى خطبة الجمعة  بـ«العدوان الصهيونى» الذى ينتهك حرمة المسجد الأقصى، ومطالبا الحكام العرب بالوقوف صفا واحدا لاستخلاص القدس من أيدى شذاذ الأرض».

أخر أخبار فلسطين: على الصعيد الشعبي

لم يقتصر التعاطف مع الشعب الفلسطينى على الموقف الرسمى أو القيادات الدينية خصوصا فى الأزهر الشريف، لكنه ظهر أيضا لدى العديد من الشخصيات العامة والفنانين، بل ولاعبى الكرة، حيث قام  النجم العالمى محمد صلاح بنشر صورته قبل أيام قليلة من أمام المسجد الأقصى تعود إلى سنه 2013 بعد مشاركته مع فريقه حينها بازل السويسري في مباراة ضد مضيفه مكابي تل أبيب، ضمن إياب الدور التمهيدي الأخير لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وشارك صلاح في تلك المباراة أساسيا وسجل هدفا احتفل به بطريقة خاصة، حيث قام بالسجود في أرض الملعب.

وكتب «صلاح» في رسالة وجهها لكل قادة العالم من أجل الوقوف بجانب المواطنين في حي الشيخ جراح، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أدعو جميع قادة العالم، بمن فيهم رئيس وزراء بريطانيا، التي أعيش فيها كموطن لي طيلة السنوات الأربعة الماضية، من أجل بذل ما في وسعه للتأكد من توقف العنف وقتل الأبرياء، لقد طفح الكيل».

وذيل صلاح تغريدته بذكر اسم بوريس جونسون، مما يعني توجيه الرسالة لرئيس وزراء بريطانيا.

وأيضا محمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا غرد في مواقع التواصل الأجتماعي  قائلا: «اللهم انصر فلسطين»، وكذلك محمد الننى لاعب أرسنال الذى غرد قائلا: «قلبى وروحى ودعمى لفلسطين»، وهذه التغريدة جعلت بعض مؤيدى إسرائيل يشنون هجوما حادا على الننى، ويطالبون إدارة أرسنال بمعاقبته.

أخر أخبار فلسطين .. «الصحفيين» تدين الاعتداء الإسرائيلي 

أصدر مجلس نقابة الصحفيين بيانه الثاني لكشف أخر أخبار فلسطين بخصوص الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة، على الشعب الفلسطيني، والأراضي المقدسة، وجدد إدانته الكاملة والشديدة، لاعتداءات دولة الاحتلال الإسرائيلية الغاشمة، والتي تصل لمستوى جرائم الحرب، وضد الإنسانية.

وقال بيان الصحفيين، «قرر مجلس النقابة، انضمام نقابة الصحفيين، ودعوة النقابات المهنية المصرية الأخرى للانضمام، لكل الدعاوى القانونية الدولية التي ترفع في الجهات الدولية المختصة، ضد دولة الاحتلال بسبب ممارساتها العدوانية المخالفة للقوانين الدولية والتي تصل لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية».

وأضاف البيان،« تقرر إعادة فتح حساب بالنقابة لدعم الشعب الفلسطيني لتلقي تبرعات الأشخاص الطبيعية والاعتبارية المصرية، ويتولى مجلس النقابة توصيلها عبر القنوات القانونية المعتمدة، وتوجه النقابة، وتدعو النقابات المهنية المصرية الأخرى للانضمام لها، الدعوة لكل من يرغب ويستطيع من المصريين للتبرع بما يحتاجه الشعب الفلسطيني من مواد طبية وإغاثية واغذية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المصرية المختصة لضمان سرعة وصولها للشعب الفلسطيني الصامد”.

كما وجه البيان، بحسب أخر أخبار فلسطين، دعوة إلى الاتحاد العام للصحفيين العرب وبالتنسيق مع النقابة المصرية والنقابات والجمعيات الصحفية العربية، لعقد اجتماع افتراضي فوري، لبدء تحرك عاجل في كل الهيئات والمحافل الصحفية القارية والإقليمية والدولية، لكي تتخذ وتعلن مواقف واضحة لإدانة العدوان الإسرائيلي ودعم صمود الشعب الفلسطيني، وإعادة التأكيد على كل قرارات الجمعيات العمومية السابقة للنقابة، والتزام كل أعضائها بها، بحظر كل أشكال التطبيع”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مواعيد مترو الأنفاق الآن وموعد أخر قطار بالخطوط الثلاثة

مواعيد البنوك بعد عيد الفطر 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى