تقاريرسلايدر

تقديم مقترح ضم فاقدي العين الواحدة لبطاقة الخدمات المتكاملة لرئيس الوزراء

رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين المصريين: سعداء بهذا الاقتراح

كتبت: صفا بكري

قالت النائبة الدكتورة إيفلين متي، عضو مجلس النواب ، إنها قدمت اقتراحًا بضم حالات فاقدي العين الواحدة، ضمن المستحقين لـ “بطاقة الخدمات المتكاملة“، نظرًا لأنهم يعتبروا أصحاب إعاقة. وليسوا مرضي فقط كما يقال عنهم.

فاقدي العين الواحدة أكثر استحقاقا لبطاقة الخدمات المتكاملة

كما لفتت، “متى”، عضو مجلس النواب، إلى أن فاقدي العين الواحدة من أكثر الفئات استحقاقًا لبطاقة الخدمات المتكاملة مشيرة إلي أن مصابي فاقدي العين الواحدة، هم أكثر احتياجًا لتلك الخدمات، لأن كل اعتمادهم علي عين واحدة فقط في أعمالهم وكافة أمور حياتهم، مما يؤثر علي العين السليمة، ومن الممكن أن يتفاقم الأمر وتُصاب العين الأخرى بضعف قد يؤدى إلى فقدانها هى الأخرى بحسب قولها.

كما أوضحت، “متى”، أنها سوف تقوم بتقديم الاقتراح، الأسبوع المقبل، لرئيس الوزراء دكتور مصطفي مدبولي، لأنه لم يتم إرسال الخطاب له رسميًا.

وتابعت قائلة، إنه سوف يُنظر إلي اللوائح ويتم ضمهم، مشيرة إلي أنها لا تعتقد أن يتم رفض هذا الاقتراح، من قبل رئيس الوزراء، حيث سبق اتخاذ قرار لفئة معينة أيضا من ذوي الإعاقة.

ايفلين متى: المقترح تم تقديمه إلى رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعى

وكانت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، قد تقدمت بمقترح برلماني إلي الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي. وذلك لضم حالات فاقدي العين الواحدة، ضمن المستحقين لبطاقة الخدمات المتكاملة. موضحة أن القانون رقم 10 لسنة 2018، الذى ينظم حقوق ذوي الإعاقة، اهتم بهذا الأمر. إلا أن اللائحة التنفيذية للقانون، الصادرة منذ عامين، لم تنص صراحة على اعتبار فاقدي العين الواحدة من مستحقى بطاقة الخدمات المتكاملة.

رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين المصريين: خطوة جيدة لضم فاقدي العين الواحدة إلى بطاقة الخدمات المتكاملة

خطوة جيدة لضم فاقدي العين الواحدة إلى بطاقة الخدمات المتكاملة
خطوة جيدة لضم فاقدي العين الواحدة إلى بطاقة الخدمات المتكاملة

وعبر الدكتور علاء عبد الحليم، رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين المصريين، عن سعادته باقتراح النائبة إيفلين متي. لضم فاقدي العين الواحدة، إلى بطاقة الخدمات المتكاملة. لأن هناك العديد من الأشخاص فاقدي العين الواحدة، لخدمات الكارت الذكي للمعاقين.

وأضاف “عبد الحليم”، أن قانون ذوى الإعاقة، يتضمن تصنيفات ومستويات معينة للإعاقة الحركية. أما في مسألة الإبصار الشخص الذي لديه نسبة الإبصار 3 من 60، لا يتم اعتباره كفيف. معتبرًا أن قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، شابه بعض القصور، موضحًا أنه لا يوجد قانون متكامل بنسبة 100 ٪ .

وأشار إلى أن لديه العديد من الأعضاء في الجمعية، علي أتم الإستعداد لعمل مذكرة تدعم هذا الاقتراح، والقيام بالتوقيع عليها وتقديمها للنائبة.

مشاكل ذوي الإعاقة من المكفوفين

وأوضح أن المرأة ذات الإعاقة لا تجمع بين الدخل والمعاش إذا كانت متزوجة بحسب القانون،  الذى يسمح بتطبيق النص للرجال فقط، مشيرًا إلي أنه لابد أن يخلو القانون من أى تمييز.

وكشف “عبد الحليم”، عن مشاركته في مبادرات مع الدولة، كما شارك أيضا في مبادرات تابعة لوزارة الداخلية. متابعًا أنهم وقت مناقشة قانون الإعاقة، تم استطلاع كافة الآراء فيه، والمسودات التي تم مناقشتها، تم تعديل نقاط معينة فيها.

وأوضح أنه تم تجاهل الكثير من النقاط الجوهرية، التي تحتاج تعديل تشريعي لإضافتها أو توضيحيها بمواد القانون، لتسمح لكافة الإعاقات بالاستفادة من المميزات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

إسلام عزام يكتب .. الجمهورية الجديدة 

كيف يستفيد ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة اليوجا؟

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى