تقاريرسلايدر

انفجار لبنان بيروت 2020 .. تفاصيل الأزمة وأسباب الكارثة (فيديو وصور)

كتبت ـ زينب صالح 

دعا الجيش اللبناني المواطنين إلى إخلاء المنطقة التي حدث بها انجار بيروت 2020 أمس، أمام عمليات الإنقاذ ورفع الأضرار الناجمة عن الانفجار، وقرر مجلس الوزراء اللبناني تشكيل خلية أزمة لمتابعة تداعيات الكارثة.

انفجار لبنان بيروت 2020

انفجار لبنان بيروت 2020

أسباب الانفجار بمرفأ بيروت

قال مصدر إن التحقيقات الأولية بشأن انفجار مرفأ بيروت تشير إلى وجود إهمال وتقصير في تخزين مادة شديدة الانفجار في المنشأة، مما أدى إلى الحادث الذي أودى بحياة أكثر من حتى الآن.

انفجار لبنان بيروت 2020

انفجار لبنان بيروت 2020

رئيس الوزراء: سبب الانفجار 2750 طنا من نترات الأمونيوم

وقال رئيس الوزراء والرئاسة إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ 6 سنوات كاملة، منذ عام 2014 دون إجراءات سلامة.

 انفجار لبنان بيروت 2020

انفجار لبنان بيروت 2020

سبب الانفجار: لحام بوابة بمكان تخزين نترات الأمونيوم

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه لرويترز، إن سبب الانفجار، لحام بوابة بمكان تخزين نترات الأمونيوم، موضحًا تطاير شرارة اللحام إلى مكان تخزين المادة المتفجرة، لتخرج الأمور عن السيطرة ف ي ثوان معدودة، مضيفا أن مسألة سلامة التخزين عُرضت على عدة لجان وقضاة ولم يحدث شيء لإصدار أمر بنقل هذه المادة شديدة القابلية للاشتعال أو التخلص منها.

 انفجار لبنان بيروت 2020

انفجار لبنان بيروت 2020

مدير الجمارك: أرسلنا 6 وثائق إلى السلطة القضائية ولم يتحرك أحد

وقال المدير العام للجمارك اللبنانية بدري ضاهر لتلفزيون، إن الجمارك أرسلت 6 وثائق إلى السلطة القضائية للتحذير من أن المادة تشكل خطرا. ولم يتحرك أحد لنقل أو تامين المادة المتفجرة. مضيفًا أن الجمارك طلبت إعادة تصديرها.

وأضاف، “لكن هذا لم يحدث. نترك للخبراء والمعنيين بالأمر تحديد السبب”. مشيرًا إلى أن مصدرًا بالتفيش على الميناء قال قبل 6 أشهر، إن هذه الكمية “ستفجر بيروت كلها” إذا لم تنقل من الميناء، وتؤمن بشكل صحيح.

 انفجار لبنان بيروت 2020

انفجار لبنان بيروت 2020

تحقيق دولي لبيان المتسبب في انفجار بيروت 2020

وطالب غسان حاصباني نائب رئيس مجلس الوزراء السابق وعضو حزب القوات اللبناني بإجراء تحقيق محلي ودولي في الواقعة، نظرا لحجمها والظروف التي أُحضرت بها هذه البضائع إلى الموانئ.

بداية الأزمة: سفينة تتعطل بجوار ميناء بيروت

ونشر موقع “شيب أريستيد”، وهو شبكة تتعامل مع الدعاوى القانونية في قطاع الشحن، تقريرًا في عام 2015 قال فيه إن السفينة “روسوس” التي تبحر رافعة علم مولدوفا، رست في بيروت في سبتمبر 2013 عندما تعرضت لمشكلات فنية أثناء الإبحار من جورجيا إلى موزامبيق، وهي تحمل 2750 طنا من نترات الأمونيوم.

وأضاف التقرير أنه بعد التفتيش، مُنعت السفينة من الإبحار ثم تخلى عنها مالكوها بعد وقت قصير، مما دفع دائنين مختلفين للتقدم بدعاوى قانونية.

وأضاف التقرير أن السلطات اللبنانية نقلت الشحنة بسبب المخاطر المتصلة بإبقاء نترات الأمونيوم على متن السفينة، إلى مستودعات الميناء”.

وقال مدير عام الجمارك في لبنان “بدري ضاهر” إن الانفجار الذي هز بيروت اليوم، ناجم عن حاوية تحتوي على “نترات الأمونيوم”، وهذه مادة قابلة للانفجار”

وأضاف ضاهر، في تصريحات نشرها موقع سكاي نيوز، أن الحاوية كانت محتجزة قضائيا بسبب خلاف بين المستود والشركة الناقلة، وتم احتجازها لصالح دعوى خاصة، وليست عامة

سبب انفجار بيروت

وأشار إلى أن الانفجار كان بتلك الضخامة، لأن الحاوية كانت موجودة في مستودع مخصص للمواد الكيماوية.

وقال مدير الأمن العام في لبنان اللواء عباس إبراهيم إن مصدر الانفجار الأول هو حاوية تمت مصادرتها داخل مخزن بمرفأ بيروت

وأضاف “إبراهيم” أن الحاوية موجودة في المرفأ منذ سنوات، وما سبب الانفجار الثاني، مستودع مخصص للمواد الكيماوية.

قال وزير الصحة اللبنانى حمد حسن، إن عدد الجرحى كبير جدا جراء انفجار بيروت، مساء الثلاثاء، إضافة إلى دمار هائل جراء الحادث.

ماذا حدث في لبنان؟

وأشار وزير الصحة اللبنانى إلى أن الانفجار الذى وقع فى مرفأ بيروت كان بسبب انفجار مفرقعات نارية، لافتًا إلى أن هناك عدد كبير من الإصابات، موجهًا جميع المستشفيات باستقبال الجرحى على حساب وزارة الصحة العامة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الحادث أسفر عن إصابات وأضرار كبيرة فى المنازل والسيارات فى منطقة أوتوستراد الكرنتينا المحاذية لمرفأ بيروت، موقع الحادث، مؤكدين أن الانفجار أصاب الجميع بالهلع وهز كل البلد وكسر زجاج جميع النوافذ من الزلقا حتى الضاحية.

محافظ بيروت يبكي على الهواء 

وصف محافظ بيروت، مروان عبود، انفجار بيروت المروع بأنه حدث أشبه بتفجير هيروشيما ونجازاكى، حيث انخرط فى البكاء بسبب الحادث المأساوى الذى ضرب مرفأ بيروت مساء الثلاثاء.

كشف محافظ بيروت عن فقدان فريق إطفاء “لا ندرى أين هم”، مضيفًا: ليست لدينا معلومات ونناشد اللبنانيون التماسك والتحلي بالقوة. هذا وقت عصيب. قبل أن ينفجر باكيًا خلال لقائه مع مراسلة شبكة سكاي نيوز العربية.

وكان عبود تفقد موقع انفجار فى مرفأ بيروت، كاشفا عن فقدان الاتصال بعناصر من فوج أطفاء بيروت كانوا توجهوا الى المكان لاخماد الحريق. معتبرًا أن ما حدث غير مسبوق.

 

 

اقرأ أيضًا 

الكشف عن سبب الانفجار الذي هز بيروت (فيديو)

انفجار لبنان .. وزير الصحة اللبناني: عدد الجرحى كبير جدًا ومحافظ بيروت يبكي على الهواء (فيديو)

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى