تقارير

وزير التعليم العالي: مصر تطور 3 أدوية و4 لقاحات لفيروس كورونا والبيانات منشورة بموقع منظمة الصحة العالمية

كتبت ــ سهير مجدي 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، عن تسجيل المركز القومى للبحوث 4 أنواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد 19)، وأنها فى مرحلة التجارب ما قبل الإكلينيكية، ولم تدخل بعد حيز التجارب السريرية على البشر.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار فى بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، إلى أن اللقاحات الأربعة تأتى ضمن 132 لقاحًا قيد التطوير، وفقًا لما نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي.

وأكد عبد الغفار، أن الفريق البحثى بمركز التميز للفيروسات التابع للمركز القومى للبحوث، قد انتهى من التجارب قبل السريرية للنوع الثاني من اللقاحات، وجارى تجهيز ملف للعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية للحصول على موافقتها على التجارب السريرية، وكذلك تحضير تشغيله بمواصفة (GMP) لاستخدامها فى التجارب السريرية، لافتًا إلى أن أنه جار متابعة باقى أشكال اللقاحات (1،3،4) من حيث تركيز الأجسام المضادة الناتجة فى حيوانات التجارب.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق باستكشافات الأدوية الجديدة لعلاج فيروس كورونا، فقد توصل الفريق البحثى بالمركز القومى للبحوث إلى 3 مواد طبيعية لها تأثير عالي مثبط للفيروس، وجارى تجهيز الملف الخاص بالعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالتعاون مع جهات أخرى، وكذلك تحضير العينات التي تستخدم في الدراسات السريرية.

الجدير بالذكر أن اللقاحات الأربعة تشمل لقاح مثبط عبارة عن فيروس أنفلونزا H1N1 محمل عليه قطع مستحدثة لفيروس كورونا (كوفيد 19)، ولقاح مثبط لفيروس كورونا (كوفيد 19) بعد إكثاره على مزارع الأنسجة، واللقاح الثالث عبارة عن حامض نووى محمل عليه 4 أجزاء من الحامض النووى لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يمثلوا البروتينات السطحية للفيروس، واللقاح الرابع هو عبارة عن البروتينات السطحية للفيروس، والتي تحث الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة للفيروس فى 4 أشكال.

رابط تطوير لقاحات وأدوية فيروس كورونا على منظمة الصحة العالمية اضغط هنـــا

 

اقرأ أيضًا 

لمواجهة كورونا .. مجلس النواب يوافق على خصم 1% من مرتبات العاملين بالدولة و0.5% من المعاشات

السيسي يتفقد عددًا من المشروعات ويوجه بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا (صور)

رئيس الوزراء: إنشاء كوبرى كان يستغرق عامين إلى ثلاثة أعوام وأصبح ينفذ في شهرين وثلاثة أشهر

مجلس النواب يوافق على رسم سنوية لكل مالك سيارة بها راديو .. تعرف على القيمة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى