سلايدرخدمات

لمواجهة كورونا .. مجلس النواب يوافق على خصم 1% من مرتبات العاملين بالدولة و0.5% من المعاشات

كتبت ــ سهير مجدي 

وافقت لجنة الخطة والموازنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

وينص القانون على خصم 1% من جميع العاملين في الدولة التي تزيد رواتبهم على أكثر من 2000 جنيه، وخصم نصف في المائة من أصحاب المعاشات الاكثر من 2000 جنيه أيضًا، وذلك لفترة مؤفتة لمدة 12 شهرًا على أن تخصص الحصيلة لإنشاء صندوق مواجهة آثار الأوبئة والكوارث.

وتنص المادة الأولى على، أنه اعتبارًا من صافي الدخل المستحق عن شهر يوليو، ولمدة 12 شهرًا شهريًا نسبة 1% من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، المقرر وفقا لقوانين التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات والمستحقين، وذلك للمساهمة التكافلية في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

وأجازت المادة بقرار من من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية والوزير المعني، إعفاء العاملين بالقطاعات المتضررة اقتصاديًا من تلك المساهمة كليًا أو جزئيًا، كما أجازت بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية زيادة أو تقصير مدد الخصم الواردة بالفقرة الأولى من هذه المادة أو تحديد المدد التي سيتم الخصم خلالها مستقبلا، ولا يجوز زيادة المدة الكلية عن 12 شهرًا إلا بعد العرض على مجلس النواب.

اقرأ أيضًا 

معيط: استمرار عملية الإغلاق لسنة يسبب مجاعة ولازم أزود الإيرادات ومينفعش أعمل الحاجات دي كلها بالدين

 الصحة: تطوير 20 مستشفى حميات بطاقة 3096 سريرًا و259 سرير عناية مركزة 

وزير الخارجية: ممثل إثيوبيا أطلق اتهامات مباشرة إلى مصر .. ويؤكد: تدخل غير مقبول 

تعرف على مواعيد صرف معاشات يوليو بعد الزيادة والعلاوات الخمس

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى