تقارير

معيط: استمرار عملية الإغلاق لسنة يسبب مجاعة ولازم أزود الإيرادات ومينفعش أعمل الحاجات دي كلها بالدين

المالية: صرفنا 61 مليار لمواجهة حائجة كورونا حتى الآن

كتبت ــ سهير مجدي 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية عندما تقوم بشراء كمامات قماشية بكمية كبيرة بالتالي ستصبح سعرها أقل عن شرائها بالتجزئة، مؤكدًا أن وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، طلب منه إعفاء الكمامات القماش التي ستوزعها الوزارة على البطاقات التموينية من ضريبة القيمة المضافة، ضاحكًا: “قالي عاوز أعفيها من ضريبة القيمة المضافة قولتله حاضر”.

وأضاف “معيط”، خلال حواره في برنامج “التاسعة”، الذي يُعرض على شاشة “التليفزيون المصري”، مع الإعلامي وائل الإبراشي، أن وزير المالية يكمن نجاحه في زيادة إيرادات الدولة، في حين أنه مُطالب سنويًا بزيادة المعاشات والمرتبات وصرف مبالغ هائلة على الاستثمارات وزيادة مشروعات الإسكان الاجتماعي، “يبقى لازم أزود الإيرادات مينفعش أعمل الحاجات دي كلها بالدين”.

وأوضح وزير المالية، أن أزمة فيروس كورونا سيجعل مصر تحقق معدلات نمو 4% بدلا من 5.8% مستهدفة وبالتالي كان قرار الحكومة فتح الأنشطة الاقتصادية بواقع 25%  مهم لمنع حدوث كساد، فالحكومة تعاملت مع أزمة كورونا دون أن نفقد مكاسب التحسن الاقتصادي التي تحققت علي مدار السنوات السابقة علي جانب الموازنة العامة والفائض الأولي ومعدلات النمو.

وتابع :” استمرار عملية الإغلاق لسنة؛ يسبب توابع كبيرة على الدولة ويسبب مجاعة، متابعا أن مصر تسير بسرعة كبيرة في مجال النمو والتنمية”.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدولة المصرية أنفقت 61 مليار جنيه من أصل 100 مليار خصصها الرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، في حين أن هناك بعض الدول عجزت في مواجهة كورونا، لافتًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي جعل الإيرادات أكثر من المصروفات.

وأضاف “معيط” أن مصر استطاعت خلال عامين تحقيق فائض أولي في الإيرادات، وهذا ما مكن الدولة من تخصيص 100 مليار جنية لمواجهة جائحة كورونا، موضحًا أن الأوضاع المصرية مستقرة، ووجود السلع في الأسواق وتوفيرها بشكل جيد يخفض الأسعار.

وتابع: “تجاوبنا وتفاعلنا مع احتياجات الصحة والسلع لتجاوز الأزمة كما حرصنا على منع الاستغناء عن العمال في تلك الفترة وتم ضخ الأموال اللازمة لاحتياجات وزارة الصحة، رغم أن مصادر الدولة من العملة الصعبة توقفت بسبب الأزمة”، مستطردًا: “قبل الأزمة كنا اقتصاد واعد في النمو وحدث انخفاض في العجز الكلي والبطالة والتضخم وارتفاع الاستثمارات ومعدلات النمو كانت مرتفعة”.

معيط: الخسائر في 3 أشهر بسبب كورونا تجاوزت 125 مليار جنيه

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة لم تحصل منذ 3 أشهر على رسوم على تذاكر الطيران أو مغادرة الأجانب، فضلًا عن أن إغلاق المحال بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” ساهم في عدم تحصيل ضريبة قيمة مضافة، مؤكدًا أن الخسائر الإيرادية على مدار 3 شهور بسبب كورونا تعدت 125 مليار جنيه، مؤكدًا أن الوزارة كانت قد تفهمت الأزمة منذ بدايتها.

وأضاف “معيط”، أنه مع بداية الجائحة أصدرت الوزارة قرارًا بتأجيل سداد الضريبة لمدة 3 شهور لصالح بعض الأنشطة الاقتصادية فضلا عن دعم القطاعات الفندقية والسياحية، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الوزارة تستهدف عبر تعديلات مشروع قانون الضريبة علي القيمة المضافة تقنين أوضاع التجارة الإلكترونية عبر السلع والخدمات.

وأشار وزير المالية، إلى أن التعديلات جري طرحها لحوار مجتمعيا منذ اسابيع علي أن يجري مناقشته بمجلس النواب خلال الشهر المقبل، فبعض السلع التي تباع عبر الإنترنت لا يحصل منها ضريبة القيمة المضافة عليها بالمقارنة بالمحلات العادية، والتعديل يستهدف فرض ضريبة رسم تنمية موارد علي اكسسوارات الموبايلات بنسبة 5% القادمة من الخارج، نافيًا وجود نية لفرض ضرائب علي مستخدمي الأيفون كما روج البعض.

اقرأ أيضًا 

تخفيض عدد الأطفال إلى 50% .. وزيرة التضامن تعلن شروط وضوابط فتح الحضانات

ما هو الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية لمتابعة جهود رئاسة مصر الداخلية والخارجية؟

السيسي: لو عاوزين نحل المسائل الموجودة في مصر عاوزين أرقام هائلة جدًا.. تريلونات كتير أوي

السيسي: طول ما الشخص يخالف طول هناخد منه فلوس .. ويوجه برصد المخالفات من خلال رسالة على هاتف مالك السيارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى