سلايدرتقارير

إثيوبيا توافق على منع القرارات الأحادية ليلًا .. وتنشر بيان بملء سد النهضة في أسبوعين صباحًا

كتبت ــ سهير مجدي 

استمرت إثيوبيا في لعق نتائج المفاوضات، وبعد أن سامح شكري وزير الخارجية المصري مساء أمس، التوصل إلى اتفاق يمنع الدول الثلاث من الانفراد بالقرار بشكل أحادي، نشر رئيس الوزراء الأثيوبي صباح اليوم بيانًا يؤكد فيه، ملء السد خلال أسبوعين بعد استكمال بعد الاعمال الإنشائية المتبقية.

البيان الإثيوبي

قالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن الحكومة تستعد لملء خزانات سد النهضة، بعكس إعلانها أمس عدم ملء الخزانات قبل التوصل لاتفاق مع مصر والسودان.

وقالت الوكالة فى تقرير لها نقلا عن المدير العام لوكالة خلق الوظائف وتنمية المشاريع في ولاية بني شنقول جوموز، بشير عبد الرحيم، إن إثيوبيا “بدأت عمليات تطهير الغابات يوم أمس على مساحة 1000 هكتار لبدء ملء سد النهضة الكبير”.

وقال إنه “من أجل البدء في ملء سد النهضة في يوليو المقبل، بدأت الشركات التي تتكون من 2000 عضو في أنشطة التطهير”، مشيرا إلى أنه “من المتوقع أن تكتمل عمليات التطهير في أقل من شهر”.

وكانت رئاسة الوزراء الإثيوبية، أعلنت استئناف المحادثات حول سد النهضة، مع مصر والسودان، خلال الأسبوعين المقبلين، مع استكمال أعمال البناء والتمسك بجدول ملء السد بعد أسبوعين.

وأكد مكتب رئيس الوزراء، في بيان له، “إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة خلال أسبوعين، في الفترة التي سيتم خلالها استكمال أعمال البناء”، موضحا أن “هذه الفترة هي نفسها التي ستستكمل فيها محادثات الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق نهائي حول بعض الأمور العالقة”.

وأضاف أن “اجتماع الاتحاد الإفريقي، أبلغ مجلس الأمن بالأمم المتحدة بما تم التوصل إليه أمس.

البيان الإثيوبي

وزير الخارجية: تم الإقرار بالسعي للتوصل لقانون ملزم لدولة إثيوبيا، فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة

قال سامح شكري، وزير الخارجية، مساء أمس، إنه تم الإقرار بالسعي للتوصل لقانون ملزم لدولة إثيوبيا، فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة، وذلك لأن أي خطوة لا تتضمن اتفاقا، تعد خطوة أحادية.

وأضاف “شكري”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحكاية”، والذي يقدمه الإغلامي عمرو أديب، والمذاع على فضائية “MBC مصر”، أن التفاوض يتم حاليا بين الدول المشاركة على ملء السد بمدة 10 سنوات، وهو ما دار بجولات التفاوض في عام 2015، بقواعد واضحة للحفاظ على مصالح مصر والسودان، موضحا أنه سيتم ملء وتشغيل السد بدون إحداث ضرر لأي دولة من دول المصب، وهناك توافق في الرؤى، بين مصر والسودان فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد.

وأكد أنه تم الإعلان عن عقد اجتماع مجلس الأمن، الأثنين المقبل، ودعت مصر إليه رسميا، وتم الرد رسميا بمشاركة مصر بتلك الجلسة، مشيرا إلى أن القمة الإفريقية التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد والاتحاد الأفريقي ورؤساء الدول الأفارقة، كان لها وقعها الجيد، حيث أنه تم إحاطة مجلس الأمن علما بما حدث بتلك القمة، وهو الأمر الذي له أهميته وتأثيره على السلم والأمن الدوليين.

وأوضح شكري: “أصبح مجلس الأمن مودع لديه تلك الأزمة، وكل ما يتعلق بها، حيث لجأت مصر لمجلس الأمن، كونها المنظمة التي ننتمي إليها، وموكله بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين، بخلاف تدخل الاتحاد الأفريقي، كمنظمة أقليمية لحل ذلك الأمر”.

اقرأ أيضًا 

إسلام عزام يكتب .. رئيس الوزراء يبحث عن كبش فداء لأزمة كورونا 

وزير خارجية إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة وإصرار مصر على التحكم في تدفق المياه صعب 

رغم تحذير مكافحة العدوى والصحة العالمية .. التموين تتفاوض لطرح كمامات قماشية للوقاية من كورونا 

مصادر: مسحة كورونا لأمين عام مجلس الوزراء إيجابية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى