تقارير

رغم تحذير مكافحة العدوى والصحة العالمية .. التموين تتفاوض لطرح كمامات قماشية للوقاية من كورونا

كتب ــ مؤمن محمد

نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء حول طرح كمامات القماشية على البطاقات التموينية بسعر 40 جنيهاً بدايةً من يوليو المقبل.

وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لطرح أي كمامات قماشية على البطاقات التموينية بسعر 40 جنيهاً بدايةً من يوليو المقبل، مُوضحةً أنه فور تطبيق قرار طرح الكمامات الواقية على البطاقات التموينية، ستكون بسعر مناسب وعادل، وبما يقل عن سعرها بالأسواق، مع الالتزام الكامل بالمواصفات القياسية والمعتمدة من الجهات المعنية، وذلك في إطار حرص الدولة لتخفيف العبء عن محدودي الدخل.

وفي سياق متصل، فإنه جار التفاوض والدراسة الدقيقة مع كافة الجهات المختصة، للوقوف على مدى إمكانية إتاحة الكمامات على البطاقات التموينية، بهدف الوصول لمنتج بمواصفات ذات جودة وسعر مناسبين، حيث يأتي ذلك في إطار حرص الدولة بكافة أجهزتها المعنية على صحة وسلامة المواطن، للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي النهاية، نناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام الكمامة القماش

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، بمنظمة الصحة العالمية إن الكمامة القماشية يستخدمها المصاب أو أي شخص تظهر عليه أعراض، بهدف منع تفشي الفيروس، وليس لحماية الشخص.

وأكدت أن ارتداء الكمامة القماشية، يمنع انتقال الفيروس من المصاب للآخرين، موضحة أن الكمامة القماشية من المهم تغييرها، ولا يجب مشاركتها مع آخرين، أو لمسها من الخارج، لتلوث سطحها الخارجي.

وقالت “طلعت” إنّ الموجة الثانية لفيروس كورونا لم تأت مصر.وطالبت طلعت، خلال مؤتمر صحفي تعقده منظمة الصحة العالمية، بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا في إقليم شرق المتوسط، بعدم التفكير في الموجة الثانية، والاهتمام بالإجراءات الاحترازية المختلفة واتباع الإرشادات الصحية.

مدير إدارة مكافحة العدوى: الكمامات القماشية لا تحمى من الإصابة بعدوى فيروس كورونا

أكد الدكتور إيهاب عطية مدير إدارة مكافحة العدوى، بوزارة الصحة والسكان، أن الكمامات القماشية لا تحمى من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وإنما وسيلة لحجب الرزاز المتطاير من الأشخاص المصابين أو المشتبه فى إصابتهم، قائلا: “الكمامات القماشية غير آمنة ويمكن وصول عدوى كورونا من خلالها”.

وتابع في فيديو نشرته وزارة الصحة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “لو أنا شخص مصاب ولا أرتدى كمامة وأمامى شخص سليم يرتدى كمامة قماش وحدث أن تطاير رزاز من العطس أو الكحة ووصل إلية فإن الكمامة القماش هنا لا تحمى من مخاطر العدوى بالفيروس.”

وأوضح مدير إدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة والسكان، أن ارتداء الكمامة أمر مهم للحماية من انتشار فيروس كورونا، مضيفا أن الكمامات القماشية ليس فعالة مثل الماسك الجراحي، ولكن يمكن استخدامها للأشخاص العاديين خلال فترات عملهم، وخروجهم للشارع، ويمنع نهائيا استخدامها داخل المستشفيات أو لمقدمي الخدمة الصحية.

وزيرة الصناعة: الكمامات القماش بسعر 5 جنيهات

يذكر أن أول من طرح فكرة تعميم استخدام الكمامات القماش، كانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وقالت إن الاعتماد على الكمامات الطبية مكلف على المواطنين، والوزارة استقرت على إنتاج كمامة قطنية معتمده من وزارة الصحة ومطابقة للمواصفات، وقابلة للاستخدام والغسيل لمدة 20 يومًا، مضيفة أن سعر الكمامة فى حدود 5 جنيهات، مؤكدة أنها خلال 10 أيام بحد أقصى ــ  كانت التصريحات في الثاني من شهر يونيو الجاري ــ ستعم الأسواق الكمامات الطبية المطابقة للمواصفات.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية، عبر برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا، المذاع على قنا “cbc”، أن هناك تنسيق مع منافذ البيع فى الإنتاج الحربى لتوزيع الكمامة، ويليها الصيدليات، مؤكدة أن الكمامة سيتم توفيرها أولا فى وزارة النقل ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالى، والتضامن، والأوقاف، مضيفة أن الفترة الماضية هناك توفير فى الكمامات الطبية، وعدد من الشركات طالبت بتصدير الكمامات للخارج، وتم السماح لهم بالتصدير.

وتابعت، أن الوزارة تمت إضافة نشاط إنتاج الكمامة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كانت وزيرة التجارة والصناعة، قالت إن الكمامة أصبحت محور الحديث داخل كل الوزارات ولن يحصل المواطن على أي خدمات إلا أثناء ارتدائه الكمامة، مضيفة: حاولنا خلال الفترة الماضية أن نوفر الكمامات لجميع المواطنين وألا يتم تصديرها إلا بعد الاكتفاء الذاتي بالداخل، وحاولنا تصنيع الكمامات من القماش للتوفير على المواطنين وتشغيل مصانع الكمامات وتم الحصول على المواصفات من وزارة الصحة.

وتابعت: الكمامة الطبية تستخدم للطواقم الطبية في المستشفيات وهناك مستوى منها يمكن استخدامه بشكل يومى للمواطن، وأردنا أن يكون هناك منتج قابل للغسيل يستخدمه المواطن أكثر من مرة وأن تكون الصبغات أمنة ووجدنا اقبالا من المصانع ومن حيث المبدأ لن يكون هناك مكسب وسيكون سعرها 5 جنيهات، وهى للاستخدام المتكرر.

اقرأ أيضًا 

مسحة كورونا في السيارة بالجامعة الأمريكية .. تعرف على الأسعار والمواعيد وأرقام التواصل

15 قرارًا تطبقها الحكومة من السبت للتعايش مع كورونا .. تعرف عليها 

الإنجيلية تقرر استمرار الغلق ..الكنائس: الحضور بنسبة 25% وارتداء الكمامات والفتح في المحافظات الأقل ضررًا 

الخشت يقرر إعفاء 50% من تكاليف علاج أقارب الدرجة الأولى لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالقصر العيني

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى