قصتيسلايدر

أصيب بعدة أمراض بطفولته وتعافى مؤخرًا من كورونا ويحلم بالعمل بقناة السويس

كتب ـ صفا بكري

أصيب بعدة أمراض بطفولته وتعافى مؤخرًا من فيروس كورونا ويحلم بالعمل بهيئة قناة السويس، ومنذ نعومة أظافره وهو يعاني من عدة أمراض مختلفة، قاوم مصطفى محمود الفيروس التاجي، رغم صعف مناعته كونه أحد أبطال ذوي الإعاقة،  ويعاني ابن الـ 24 ربيعًا من إعاقة ذهنية تتجاوز نسبتها الـ 50% .

إصابة بكورونا بدون أعراض

وقالت شقيقته “سلمي محمود” إن مصطفي لم تظهر عليه من أعراض فيروس كورونا، سوى الكحة فقط، مشيرة إلى إصابة والدتها في البداية، وتجه الأسرة كلها لعمل مسحة كورونا.

وأضافت “محمود” في تصريحات خاصة لنساعد أن المسحة ظهرت إيجابية، رغم عدم وجود أعراض سوى الكحة، موضحة أن شقيقها ذوي الاحتياجات الخاصة شديد التعلق بوالدته.

وأكدت “محمود” إخفاء خبر دخول والدتها الرعاية المركزة، على شقيقها، لافته إلى عزله بالمنزل، مبينة صعوبة أن يتقبل شقيقها فكرة البقاء بالمنزل في غياب الوالدة، غير ماما. “كان أصعب شيء أننا نقنعه بغياب ماما، لكن الحمد لله كان هادئ وقاعد في ملكوت مع نفسه”، موضحة أنه تعافى من الإصابة بالفيروس التاجي.

عدم معرفة مصدر العدوى وكيفية التعامل مع شخص مصاب من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

وكشفت عن عدم معرفة الأسرة كيفية انتقال العدوي، موضحة أن شقيقها لم يغادر المنزل منذ شهر مارس الفائت، مؤكدة أن الأسرة كلها حاولت توصيل المعلومات البسيطة عن كورونا بحسب استيعاب شقيقها، لافتة إلى أن كل معلومات شقيقها عن فيروس كورونا توصيل فكرة التباعد الاجتماعي بشكل بسيط، وعدم السلام باليد على أي شخص، أو التقبيل.

وأوضحت أن أفراد الأسرة ابتكروا حيلة، بأخبار شقيقها أن مصابين بمرض معدي. ويخشون عليه من الإصابة. مؤكدة عدم إبلاغ والدته بإصابة شقيقها خوفًا عليها من انهيار حالتها النفسية وهي بالرعاية المركزة. وتابعت، مصطفى كان يقضي يومه مع التابلت، يستمع إلى أغنيه المفضلة، ويتحدث أحيانًا مع أقاربنا. وأصحابه وأصدقائه.

معاناة منذ الولادة وعدة عمليات جراحية 

وقالت “سلمي” إن “مصطفي” إن عانى منذ ولادته من زرقان حول عينيه وأذنيه، موضحة إصابته بضمور في الغدة الدرقية عقب 3 أسابيع من ولادته، مشيرة إلى أن التأخير في اكتشاف المرض مبكرًا كان سيسبب له إعاقة كلية وعدم قدرة على الحركة بشكل كامل.

ولفتت إلى أن شقيقها خضع لعملية جراحية بالقلب لوصل شريان بين الرئة والأورطي عقب إتمامه شهرين، وأصيب بعدها بورم حميد بسبب مرض السل، وتسبب في خضوعه للعلاج على مدار سنة كاملة.

واستكملت رحلة معاناة شقيقها، وأوضحت أنه في عمر عامين أصيب بالتهاب الغشاء المخاطي في المخ، مع نزلات معوية حادة قبل الاحتفال بعامه الثالث، ويواصل معاناته من تأخر في النطق واحتاج إلي جلسات تخاطب مكثفة، وخضع لعملية جراحية بسبب الزائدة الدودية وحجز في الرعاية المركزة، وهو بعمر 9 سنوات، وعاني من فتح الجرح أول يوم، موضحة أنه لم يشرب المياه لمدة 14 يومًا متتاليًا، معتمدًا على التغذية بالمحاليل فقط، فتسبب له شعوره بالظمأ القاسي، مما دفعه أكثر من مرة لمحاولة شرب الأدوية التي حوله، مشيرة إلى حدوث مضاعفات رغم سهولة العملية، أدت إلى استئصال 4 أمتار من أمعائه، وتركيب صمام معدن في القلب “فالموضوع كان صعب ومجهد نفسيًا وماديًا”. لافتة إلى إجراء جراحة العصب السابع وهو في عمر 11 عامًا.

رحلة نجاح مصطفى محمود رياضيًا ودراسيًا 

وأكدت شقيقته أن هذه الأمراض لم تمنعه من ممارسة حياته الطبيعية، فمارس لعبة السباحة وألعاب القوى وحصل على بطولات وميداليات تنوعت بين الذهبية والفضية والبرونزية في سباقات الـ 50 متر حرة، موضحة أنه تحدي نفسه، عندما وصل وزنه 100 كيلو، وقام بتطبيق نطام صحي؛ ليخسر خلال أشهر بسيطة 35 كيلو، واتجه أيضًا لحفظ القرآن.

وأكدت أن شقيقها ذوي الإعاقة خريج مدرسة مصر للغات وهي مدرسة للتأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة، قاموا بتدريبه على التدريب المهني، وحصل على شهادة محو الأمية وشهادة التأهيل المهني وهي شهادة للمعاقين 5٪، وقام بعمل إجراءات دخوله الجيش وحصل شهادة إعفاء.

حلم مصطفى بالعمل في هيئة قناة السويس 

وأتمت شقيقة مصطفي تصريحاتها، بالكشف عن حلمه الوحيدة بالعمل في هيئة قناة السويس، موضحة شغفه بالبحر، وارتباطه بصور السفن كون الأسرة مقيمة في بورفؤاد بمحافظة بور سعيد، متمنية أن يصل صوت شقيقها لأحد المسؤولين لمساعدته على تحقيق حلمه.

اقرأ أيضًا

تعمل الخميس المقبل .. مستشفى ميداني بجامعة عين شمس بطاقة 200 سرير و15 جهاز تنفس صناعي

مدير مكتب أبو المطامير يكشف آلية عمل مكاتب التأهيل والخدمات الموجودة حاليًا

وزير الرياضة: عودة الدوري 25 يوليو ويكشف موعد فتح صالات الجيم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى