سلايدر

الحكومة تصدر كتابًا دوريًا لإجازات ذوي الإعاقة .. مجلس الوزراء يمنحهم الأولوية

 

 

أصدر مجلس الوزراء، كتابا دوريا للوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات والأجهزة ورؤساء مجالس إدارة الشركات (قطاع عام/ قطاع أعمال عام)، رداً على التساؤلات والاستفسارات الواردة حول تطبيق أحكام القرار رقم 719 لسنة 2020، والخاص بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، والذي يأتي في إطار خطة الدولة لموجهة انتشار فيروس كورونا.

وتضمن الكتاب الدوري ردًا على تساؤل بخصوص مدى تطبيق أحكام هذا القرار على الموظفة أو العاملة التي ترعى أحد أولادها من ذوى الاحتياجات الخاصة ويزيد سنه على 12 عاما ميلادية، حيث تمت الاشارة إلى أنه بدراسة هذا الاستفسار انتهى الرأي إلى أنه لما كان المستقر عليه أن الاحكام تدور مع علتها وجوداً وعدماً، وحيث إن علة منح الموظفة التي ترعى طفلًا يقل سنه عن اثني عشر عاماً ميلادية إجازة استثنائية طوال مدة سريان قرار رئيس مجلس الوزراء المشار إليه، هى رعاية الطفل الذى يحتاج لوالدته طوال فترة تعليق الدراسة، وهذه العلة تتحقق بجلاء فى حالة الموظفة أو العاملة التى لديها ابن من ذوى الاحتياجات الخاصة، من ثم فإن الموظفة أو العاملة التى تراعى أحد أولادها من ذوى الاحتياجات الخاصة ويزيد سنه عن اثني عشر عاماً ميلادية تستحق هى الأخرى إجازة استثنائية طوال مدة سريان تلك القرار.

وحول استفسار آخر، بخصوص مدى تطبيق أحكام هذا القرار على الموظف أو العامل من ذوى الاحتياجات الخاصة، أشار الكتاب الدورى إلى أن الرأي انتهى إلى أن المادة الثالثة من القرار المنوه عنه منحت الموظف المصاب بأحد الأمراض المزمنة إجازة استثنائية طوال مدة سريان القرار وبالضوابط الواردة فيه، عملاً بذات القاعدة المشار إليها سابقاً، فإن هذا الحكم يسري كذلك على الموظف أو العامل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي سياق متصل، قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن وحدات الجهاز الإداري للدولة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، بدأت اليوم الثلاثاء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تقليص أعداد المتواجدين فى أماكن العمل، من خلال منح إجازة استثنائية مدفوعة الأجر لمدة 15 يوماً، للفئات التي ورد ذكرها في قرار رئيس الوزراء.

وأكد أنه بشأن موقف العاملين من ذوي الإعاقة بالجهاز الإداري للدولة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، أن الدكتور مصطفى مدبولي سوف يصدر توجيهاته بأن يمنح هؤلاء أولوية عند تطبيق قواعد تقليص الأعداد، بحيث يتم ضمهم إلى فئة الموظفين الذين سيحصلون على إجازة استثنائية مدتها خمسة عشر يومًا، أو إلى فئة من سيصرح لهم بالعمل من المنزل دون التواجد بمقار عملهم طوال مدة سريان قرار رئيس الوزراء.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن ذلك يأتي اتساقًا مع التوجيهات الدائمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بإيلاء ذوي الإعاقة أولوية خاصة، وتوفير كل سبل الرعاية والاهتمام بهم.

وأشار سعد إلى أن قرار تقليص الأعداد تضمن تحديداً شاملاً للفئات التى ينطبق عليها القرار، وآليات تطبيقه، دون أن يتضمن النص على نسبة محددة للتقليص، حيث تقرر الجهات المختلفة بقدر من المرونة تحديد أعداد العاملين، لأن عدد العاملين الذين يلزم تواجدهم لأداء العمل، دون تأثير على الخدمات المقدمة للمواطنين، يختلف من مؤسسة إلى أخرى.

وأضاف أن الإجازة الاستثنائية الممنوحة وفق هذا القرار لـن تُخـصـم من رصيد الإجازات الاعتيادية أو المرضيـة للموظف، كما أنها لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على مستحقات الموظف المالية. ودعا “سعد” الموظفين الذين ينطبق عليهم القرار إلى التواصل والتنسيق مع جهات عملهم قبل أن يتوقفوا عن الحضور للعمل من تلقاء أنفسهم، لأن الجهة الإدارية هى المعنية بالتصريح لهم ببدء الإجازة.

اقرأ أيضًا 

عميد زراعة القاهرة يشرح تحضير مطهرات الأسطح والجل كحول بالمنزل وأماكن بيع المنتجات (فيديو)

منع العزاء ومشاركة قليلة في الجنازة .. تفاصيل دفن ضحية كورونا الثانية والإفتاء ترد حول الصلاة على المتوفي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى