خدماتسلايدر

عميد زراعة القاهرة يشرح تحضير مطهرات الأسطح والجل كحول بالمنزل وأماكن بيع المنتجات (فيديو)

 

شرح الدكتور عمرو أحمد مصطفى، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، طريقة عمل وتحضير المطهرات في المنزل، خاصة بعد زيادة الطلب عليها خوفًا من تفشي وباء الكورونا.

طريقة تحضير المطهر الأول للأسطح

لتر مياه، نضيف له ملعقتين كلور، ونقوم بوضعهم في بخاخة، وننظف الأسطح ثم نقوم برش السائل المطهر. ثم نتركه لمدة 20 دقيقة. وأكد “أحمد” قدرة المطهر على قتل الفيروسات والميكروبات بعد هذه المدة.

طريقة تحضير الجل كحول

قبل تحضير الجل كحول أشار الدكتور عمرو إلى توافر المواد الكميائية بشارع الجيش بالعتبة. موضحًا أن المادة الأساسية في تحضير الجل هي مادة “الكربابول”

ونفذ الدكتور الخطوات، باستخدام ماء مقطر، وإضافة ما يوازي عشر جرامات بالتدريج، على المياه مع التقليب المستمر، في نفس الوقت. لافتًا إلى أن كيلو الكربابول يصنع 100 كيلو جل كحول.

وأشار إلى وجود نوع من المياه المقطرة بمحطات البنزين يضاف إلى حمض كبريتك، موضحًا أن هذا النوع لا يستخدم إطلاقًا. ومشددًا على استخدام النوع الثاني والتأكد منه قبل استخدامه.

تحضير الجل كحول 70%

واستكمل الدكتور تحضير الجل كحول، بإضافة المادة الثانية، “تراي ايثانول أمين” 10 سم، موضحًا إضافتها بالتدريج مع التقليب المستمر، مؤكدًا تركه ساعة إلى ساعتين، بعد تماسك، ليصل للون الشفاف المتعارف عليه للجل كحول.

وتابع الدكتور “أحمد” تحضير الجل بتركيز 70% موضحًا أنه يستخدم للتعقيم، مشيرًا إلى استخدام الإيثانول للتعقيم الطبي، وإضافته إلى الجل كحول. لافتًا إلى توافره بشارع الجيش بمنطقة العتبة.

وعن طريقة التحضير أوضح عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، إضافة الجل إلى الإيثانول الطبي، للوصول إلى درجة اللزوجة المطلوبة. مع التقليب المستمر. لافتًا إلى إمكانية استخدام الخلاط المنزلي للتقليب. موضحًا إمكانية إضافة لون ورائحة للمنتج، لكن استدرك “لا يفضل إضافة لون أو برفيوم”

ولتحضير الجل كحول ووضعه في بخاخ، استخدم الدكتور 75 سم من الإيثانول الطبي، لافتًا إلى استخدام سم زيادة أو ناقص لا يؤثر على دقة وجودة المنتج، موضحًا استكمال الـ 100 سم بماء مقطر، مع إضافة من 2 إلى 3 سم جلسرين طبي، لمنع جفاف اليد. لافتًا إلى استخدام هذا النوع على اليدين عند ملامسه أسطح مشكوك في تلوثها، ومؤكدًا أن الأساس تطهير الأسطح لعد وصول الفيروسات إلى اليدين.

اقرأ أيضًا 

الصحة: ارتفاع المصابين بكورونا إلى 166 حالة و4 وفيات

بعد وصول حالات الوفاة إلى 2100 .. شابين يستخدمان طابعات لإنقاذ حياة مصابين كورونا في إيطاليا

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى