سلايدر

منع العزاء ومشاركة قليلة في الجنازة .. تفاصيل دفن ضحية كورونا الثانية والإفتاء ترد حول الصلاة على المتوفي

 

شيعت في الساعات الأولى من صباح اليوم جنازة (أحمد ع. ع.) 50 عاما، مأمور ضرائب، ثاني ضحية مصري لفيروس كورونا، بحضور عدد من عائلته بقرية الكردود مركز بلقاس، التابع لمحافظة الدقهلية وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة.

أُحضر الجثمان من مستشفى الحجر الصحى بمحافظة الأسماعيلية في سيارة إسعاف معقمة ذاتيا، وسط حراسة أمنية من الشرطة، ووضع في كفن بثلاث طبقات، اثنين من قماش قطن أبيض والثالث من الجلد لمنع انتشار العدوى.

وأعلن عدد من الاهالي وأقارب المتوفى إقامة صلاة الغائب وعدم إقامة عزاء ولا أي تجمعات لتلقى العزاء، علماً بأن المتوفى لديه نجل يدرس في دولة أوكرانيا، وزار أسرته مؤخرا في مدينة بلقاس، وغادر في أول مارس الجاري.

يذكر أن المتوفي توجه لمستشفى بلقاس، يوم الأربعاء الماضي، يعاني من التهاب رئوي حاد ومصاب بالضغط والسكر، وتم أخذ مسحة منه يوم الخميس في إطار الترصد لفيروس كورونا وجاءت النتائج صباح يوم الجمعة إيجابية لفيروس كورونا المستجد، وتم نقله على الفور في سيارة إسعاف معقمة ذاتيا إلى العزل بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، وتوفى صباح الاثنين.

وأعلنت مسؤول بمديرية الصحة والسكان بالدقهلية، أن أسرة المتوفى البالغ عددهم 3 أفراد تم سحب عينات لهم وجاءت نتائجهم إيجابية لفيروس كورونا المستجد وهم ضمن عدد إجمالي الحالات الإيجابية المعلنة.

فيما أكد مصدر بمديرية الصحة بالدقهلية أنه تم سحب أكثر من 400 عينة من المخالطين والمتعاملين معهم طبقا للتعليمات الواردة من الوزارة ومنظمة الصحة العالمية، وجاءت جميعها سلبية للفيروس عدا أربع حالات يتم علاجها ومازال هناك بحث وتقصى لباقى المخالطين لسحب عينات منهم.

وفي سياق متصل، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال خلال بث مباشر أجرته الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وأجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية. حول ضرورة الصلاة على متوفي بفيروس الكورونا أو دفنه دون تغسيل وصلاة.

وقال ممدوح: “ذلك طبعا من الشائعات التي تنتشر هذه الأيام مثل الشائعة التي انتشرت بالأمس حول وجود 19 ألف مريض بفيروس كورونا في مصر، ويجب علينا في أوقات الشائعات ألا نعطى أذننا لكل شيء، ونتلقى المعلومات من المصادر الصحية لأن أحيانا من يقتل الإنسان الهلع والخوف أكثر من الشيء الذى نخاف منه”.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وجوب الصلاة على المسلم المتوفى سواء كان متوفيا بسبب كورونا أو غير ذلك، وأن ما يردد حول جواز عدم الصلاة على المتوفى بسبب فيروس كورونا شائعات لا أساس لها من الصحة. مشددًا على ضرورة تغسيلة مع اتخاذ كافة الإجراءات الطبية للوقاية من نقل الفيروس أثناء التغسيل من الجثة.

وكان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أصدر بيانا أمس الاثنين، قال فيه: “إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول أن مصر لديها 19 ألف حالة من الإصابة بفيروس كورونا، حيث تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان والمحافظات المعنية، وقد تم نفى تلك الأنباء، وأكدوا أنه لا صحة لإعلان حول أن مصر لديها 19 ألف حالة من الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا 

عميد زراعة القاهرة يشرح تحضير مطهرات الأسطح والجل كحول بالمنزل وأماكن بيع المنتجات (فيديو)

رئيس الوزراء يعلق عروض السينما والمسارح و”القاهرة” تخفض عدد العاملين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى