تقاريرسلايدر

الإسكان الاجتماعي تخصص 5% من وحدات أي إعلان لذوي الإعاقة وطرق التقديم عليها

كتبت ــ سهير مجدي 

نظم القانون رقم 10 لسنة 2018 حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لحصولهم على نسبة 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي التي تطرحها وزارة الإسكان، وصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري. حيث تم تنسيق تخصيص 5% من وحدات أي إعلان لذوي الاحتياجات الخاصة.

كيف يقدم ذوي الإعاقة على وحدات الإسكان الاجتماعي

يمنح مشروع الإسكان الاجتماعي ميزتين لذوي الاحتياجات الخاصة، أولهما التقديم بشكل منفرد قبل أسبوع من فتح الباب للمواطنين وذلك لتقليل الزحام وتسهيل انتهائهم من الإجراءات، كما يحق لهم التقدم حتى 12 ديسمبر المقبل، الثانية، فإن الصندوق يقوم بتخصيص 5% من الوحدات لذوي الاحتياجات ويمنحهم الحق في اختيار الأدوار المناسبة لهم وتحديدا الدور الأرضي لسهولة الحركة.

المستندات المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة للتقديم على وحدات الإسكان الاجتماعي

أما عن المستندات فيجب تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر فى عام 2019.

تحميل المستندات على موقع البوابة الإليكترونية وفقًا للخطوات التالية

أولًا: الدخول على الموقع الإليكتروني للصندوق لإنشاء الحساب، حيث يقوم مقدم الطلب بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار

ثانيًا: يقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية، وبعد إنشاء الحساب ستصل رسالة نصية لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع (يجب التأكد من صحة رقم الهاتف المُسجل بالموقع الإلكتروني نظرًا لورود عدد من المُراسلات عليه خلال مراحل العمل المُختلفة على الطلب.

ثالثًا: تتضمن الرسالة رقماً كوديًا يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل

رابعًا:  ويقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به من بيانات شخصية وعمل وسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة – إن وجدت – بالإضافة إلى تحديد رغبته بالمدينة التي يرغب في التقدم إليها المطروحة بالإعلان المنشور

خامسًا: يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات السابق ذكرها بصيغة (PDF)، فى ملف واحد، وبعد الانتهاء من رفع جميع المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة “تم إرسال طلبكم بنجاح”، ويتم تقديم أصل المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.

القباج:  السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بالتقديم على وحدات الإسكان الاجتماعي دون الحاجة إلى تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة.

أعلنت نفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي خلال حضورها اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة والاشخاص ذوى الإعاقة بالبرلمان، موافقة وزارة الإسكان على السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بالتقديم على وحدات الإسكان الاجتماعي. دون الحاجة إلى تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة.

شرط التقديم بدون بطاقة الخدمات المتكاملة

أوضحت “القباج” أنها فور تلقيها طلب الدكتورة هبة هجرس باستثناء شرط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة في التقديم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي خاطبت وزير الإسكان وتم التنسيق بينهما على تطبيق الاستثناء والحفاظ على حق الأشخاص ذوى الإعاقة دون غيرهم في هذه الشقق بكتابة الشخص المتقدم تعهد بانه في حال عدم ثبوت إعاقته فانه لا يحق له في حينها الحصول على الشقة ويكون تقديمه للحصول على الشقة كان لم يكن

وأكدت هجرس أن مطلب إتاحة تقديم كل الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي مع استثناء شرط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة هو مطلب عادل يتيح لجميع الاشخاص ذوي الإعاقة الاستفادة من احد مكاسب القانون رقم 10 لسنة 2018 قانون حقوق الاشخاص ذوى الإعاقة في تخصيص نسبه لهم من شقق الإسكان الاجتماعي.

وأشارت هجرس أن النساء والفتيات ذوات الإعاقة سوف يكون من حقهن التقديم للحصول على هذه الشقق لأول مرة حيث لم يكن متاح لهم من قبل الحصول على هذه الشقق

وأوضحت هجرس ان إعلان وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرًا إعادة فتح الموقع المخصص لتسجيل الاشخاص ذوي الإعاقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة خطوة جيدة تتيح لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة الحصول على البطاقة في أقرب وقت ممكن

وأشارت هجرس إلى أن بداية حصول الأشخاص ذوى الإعاقة على شقق الإسكان الاجتماعي مكسب يضاف إلى مكسب الجمع بين الراتب ومعاشين مستحقين له والذى بدء تطبيقه فعليا على ارض الواقع، وانها تسعى بكل جهدها مستخدمة كل ادواتها البرلمانية لسرعة تطبيق كل مواد قانون حقوق الاشخاص ذوى الإعاقة والحصول على كل ما فيه من مكاسب.

رابط صندوق الإسكان الاجتماعي اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل استعدادات أجهزة الدولة للموجة الثانية من فيروس كورونا

الوطنية للانتخابات تكشف طرق الفرز بمجلس الشيوخ 2020

السيسي يوجه بصياغة رؤية استراتيجية لتطوير قطاع التعدين في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى