تقاريرسلايدر

تفاصيل استعدادات أجهزة الدولة للموجة الثانية من فيروس كورونا

كتبت ــ سهير مجدي 

تكثف أجهزة الدولة ممثلة في وزارتي الصحة والتعليم العالي، استعداداتها في المستشفيات تحسبًا للموجة الثانية من فيروس كورونا، في ظل ارتفاع مؤشر إصابات كورونا في مصر نسبيًا بعد انخفاض كبير حدث، خلال الأسابيع الأخيرة، ما جعل البعض يتوخى الحذر من موجة ثانية شرسة للفيروس التاجي

رئيس الوزراء: توفير أدوية علاج فيروس كورونا وإتاحتها من شركات مختلفة

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف توفير الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس “كورونا” خلال شهر يوليو الماضي، من خلال تقرير تلقاه من أمانة الشئون الطبية لمجلس الوزراء.

وأكد رئيس الوزراء أنه يطلع بشكل دوري على الجهود المبذولة لتوفير الأدوية المطلوبة ضمن البروتوكولات المحددة من وزارة الصحة لمواجهة فيروس “كورونا” مع الجهات المختصة؛ لتأمين احتياج المواطنين من هذه الأدوية.

وقال الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، إن أمانة الشئون الطبية قامت بالمتابعة والتنسيق مع الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بشأن الجهود المبذولة من الهيئة خلال شهر يوليو الماضي لتوفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، والتي تم إتاحتها عن طريق عدد من الشركات المختلفة.

وتضمن تقرير أمانة الشئون الطبية بمجلس الوزراء قائمة بأسماء وأعداد العقاقير التي قامت الهيئة بتدبيرها خلال يوليو الماضي، حيث تم توفير 3.629.138 عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، و234.632 زجاجة من عقار “ازيثرومايسين” شراب، فيما تم تدبير 7.065.760 عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، وإتاحة 1.050.000 زجاجة من “باراسيتامول” شراب، و5.966.959 شريط “زنك” أقراص، فضلا عن توفير 8.313.780 شريط “فيتامين سي” أقراص.

وأكد الدكتور حسام المصري أن الكميات سالفة الذكر تم توفيرها لسد احتياجات السوق المحلي لمرضى “كورونا”، لافتا إلى أن هذه الأدوية كافية، وأنه لا حاجة للتهافت على تخزين وشراء الأدوية من قبل المواطنين، وهيئة الدواء المصرية تتولى توفير الأدوية المطلوبة أولا بأول.

وزير التعليم العالي: وضع كل إمكانيات المستشفيات الجامعية لعلاج مصابي فيروس كورونا

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة وضع كل إمكانيات المستشفيات الجامعية لعلاج مصابي فيروس كورونا، خلال الفترة الحالية، مطالبًا بمراقبة حالات الإصابة، خلال الأسبوعين المقبلين؛ لتقييم الموقف، واتخاذ كل الاستعدادات لمواجهة أي موجة ثانية محتملة خلال فصل الشتاء.

وزير التعليم العالي يطالب بتأهيل كوادر طبية لمواجهة الموجة الثانية

واجتمع عبدالغفار مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وطالب أعضاءه بوضع خطة محكمة للتعامل مع احتمالات حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد من خلال الاستفادة بخبرات الأطقم الطبية، في كل المستشفيات الجامعية المختلفة، فيما يتعلق بالتعامل مع مرضى فيروس كورونا وبروتوكولات العلاج المستخدمة على أن تكون هناك منصة يشرف عليها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ لتبادل الخبرات في هذا الشأن، والاستفادة من تلك الخبرات في تأهيل الأطقم الطبية التي لم تشارك في علاج مصابي كورونا؛ لإيجاد صفٍ ثانٍ وثالث من الكوادر الطبية؛ لمواجهة أي احتمالات بحدوث موجة ثانية من الإصابات.

وزارة الصحة تعيد 21 مستشفى للعمل مجددًا كمستشفيات عزل

وأعادت وزارة الصحة تخصيص 21 مستشفى لعزل المصابين بالفيروس من جديد، بعدما أُعلن إنهاء العمل بها كمستشفيات للعزل، قبل أسابيع قليلة ماضية، فضلًا عن مستشفيات الحميات والصدر التي ستستقبل أي حالة مشتبه بها.

هل هناك موجة ثانية في مصر لفيروس كورونا 

وقال “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية على فضائية المحور، مع الإعلامى أسامة كمال، إن الموجة الثانية لكورونا في الخريف احتمال متوقع، موضحًا ان فرص العدوى بفيروس كورونا تزيد في فصل الخريف، مشيرًا إلى أن الفيروس التاجي معدي ويصيب الجهاز التنفسى وأعراضه تشبه الأنفلونزا الموسمية وتزيد انتشارها في الخريف والشتاء، موضحًا زيادة الأعداد وفرص العدوى خاصة أن الخلط بين الأنفلونزا الموسمية والفيروس وارد بحسب قوله.

تاج الدين: يجب الحرص على ارتداء الكمامات 

وأكد تاج الدين على أهمية ارتداء الكمامات، مشددًا على أن خط الدفاع الأول والرئيسى هو التباعد الاجتماعي، وتجنب السلام والقبلات، والالتزام بالاحتياطات الاحترازية، مشيرًا إلى أن القضية ليست استنشاق هواء نقى، لكن العدوى في التجمعات سواء في المصايف وفي المطاعم والقاءات العائلية فرصتها كبيرة.

وأكد مستشار الرئيس، على توفر المستلزمات الطبية، مشيرًا إلى تراكم خبرات لدى وزارة الصحة، للتعامل مع فيروس كورونا، مثمنًا جهد وزارة الصحة في محاربة الفيروس التاجى.

مستشار الرئيس: مستشفيات العزل مستعدة لمواجهة كورونا 

وقال “تاج الدين” إن مستشفيات العزل مستعدة في حالة أي زيادة في الحالات والتي تحتاج رعاية مركزة فكل ذلك موجود ومتوفر، مؤكدًا أن الدولة بكافة أجهزتها مستعدة على أعلى مستوى، لمتابعة بؤر الإصابة بفيروس كورونا للتأكد أن الحالة مستقرة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة الصحة إن الوزارة تواصل رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن الفيروس  واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وفي سياق متصل توقعت منظمة الصحة العالمية، أن تكون جائحة كورونا “طويلة الأمد”، وذلك بعد اجتماع لجنة الطوارئ المخصص لتقييم الأوضاع الصحية بعد 6 أشهر من ظهور الفيروس على مستوى العالم، لافتة إلى أنه في ظل الوضع الحالي فأن مستوى المخاطر العالمية لفيروس كورونا لايزال “مرتفعا للغاية”.

وطالبت لجنة الطوارىء، المنظمة تقديم توجيهات دقيقة وعملية للاستجابة لوباء كورنا لخفض “مخاطر التراخي”، بالاضافة لدعم الدول في الاستعداد لمرحلة طرح علاجات ولقاحات للوباء.

وأكدت اللجنة ضرورة تسريع الأبحاث لكشف ما تبقى من نقاط “خطيرة ومجهولة” تحيط بالوباء على غرار مصدره الحيواني واحتمال انتقال العدوى عن طريق الحيوانات، بجانب توضيح آلية عمل الفيروس خاصة سبل انتقال العدوى، والتحولات المحتملة للفيروس والمناعة، والوقاية.

تاج الدين: مصر ستحصل على أي لقاح كورونا فور اعتماده

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، حصول مصر على أي لقاح لفيروس كورونا فور اعتماده، مشيرًا إلى إن اللقاح الروسي ليس دواء لعلاج فيروس كورونا ولكنه لقاح للتطعيم ضد فيروس كورونا ويعطي مقاومة ويعمل علي إنتاج أجسام مناعية .

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن المذاع علي قناه الحدث اليوم أن مصر لديها خبرة في التطعيمات وكثير من الأمراض في مصر تم السيطرة عليها نتيجة لاستخدام التطعيمات .

وأوضح تاج الدين، أن وجود تطعيم ضد فيروس كورونا يعمل علي تقليل نسبة الإصابات ونتابع جميع التطعيمات التي يتم عملها في العالم ومنها اللقاح الروسي .

وكشف عن أن هناك عددًا كبيرًا من التطعيمات سيتم انتاجها وسيكون لنا نسبة منها حتى نستخدمها في مصر وهذا عندما يثبت فاعليته .

وأشار إلى أن الدول ذات الدخل المنخفض تحصل علي تطعيمات فيروس كورونا مجانا وعند توافر أى لقاح لفيروس كورونا مصر ستحصل علية فور انتاجه .

اللقاح الروسي لفيروس كورونا 

يذكر أن وزير الصحة الروسى، ميخائيل موراشكو، أعلن عن إنتاج أول لقاح روسى ضد فيروس كورونا “كوفيد 19″، سيبدأ في موقعين، مركز “جمالي” وشركة “بينوفارم”.

وقال موراشكو خال اجتماع للرئيس الروسي مع أعضاء الحكومة: “في الوقت الحالي، سيبدأ إنتاج اللقاح في موقعين: مركز”جمالي” التابع لوزارة الصحة الروسية وشركة بينوفارم” .وفي الوقت نفسه بمساعدة وزارة الصناعة والتجارة، ومكتب مشروع “سبيربنك”، يجري تطوير اللوائح الفنية لتوسيع نطاق الإنتاج في مواقع عدد من الممثلين المحليين والمتوفرة في بلدنا.”

ولم تصدر أي نتائج بعد عن اللقاح الروسي لفيروس كورونا على البشر، بأي مرحلة سواء الأولى أو الثانية حتى الآن في أي دورية علمية.

وذكرت وسائل إعلام روسية أنه تم اختبار اللقاح على 38 شخص في منتصف يونيو، ويزعم وزير الصحة الروسي أنه تم اعطاء اللقاح لـ 800 شخص في المرحلة الثانية. بدون أي اعراض جانبيه.

اقرأ أيضًا 

السيسي يوجه بصياغة رؤية استراتيجية لتطوير قطاع التعدين في مصر

أخر قرارات مجلس الوزراء اليوم 12 أغسطس 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى