تقاريرسلايدر

برلمانية: يجب على ذوي الإعاقة المشاركة في الإحصاء لتوفير الخدمات لهم

 

قالت النائبة رشا إسحق أمين سر لجنة حقوق الانسان بمجلس الشيوخ، إنه تنفيذا لما جاءت به الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مجال حقوق ذوي الإعاقة، واستكمالا لمسيرة الدولة المصرية في الاهتمام بكل مايخص الاشخاص ذوي الاعاقة في مصر.

وبناء علي توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا المجال ؛ قام الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصاء بالتعاون مع وزارة التضامن بإجراء أول مسح قومي متخصص للأشخاص ذوي الاعاقة في مصر 2022 علي مستوي الجمهورية، ويشمل الـ 27 محافظة بعينة عشوائية تصل لحوالي 118 ألف أسرة تمثل الريف والحضر بكل محافظة.

وأضافت رشا إسحق، أن الهدف من إجراء هذا المسح القومي هو إنشاء قاعدة بيانات توفر مؤشرات وطنية حول جميع مشاكل ذوي الإعاقة، وأسبابه.

، ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم وما يعانون منه، من آجل التمكن من التخلص من كافة المعوقات التي تواجههم في سبيل الحصول علي كل ما يتعلق بحقوقهم الصحية و الاقتصادية و الرياضية والسكنية والتوظيفية وغيرها، مع توفير كل سبل الاتاحة الممكنة لهم.

مناقشة كل ما يخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

ولفتت أمين سر لجنة حقوق الإنسان، إلي أن اللجنة بوقت سابق قد عقدت عدة اجتماعات لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ومنها كل مايخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخرجت اللجنة بمجموعة من التوصيات عرضتها علي الوزارات والمجالس المعنية بحقوق ذوي الإعاقة في مصر من أجل توفير جميع الخدمات التي تسهل الحياة عليهم ودمجمهم في المجتمع دمجا تاما في كافة المجالات الحياتية والاقتصادية.

وتابعت النائبة أن هذا المسح جاء لمعرفة احتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة من جميع الخدمات ، من اجل تحسين نوعية حياتهم عن طريق توفير البيانات التي تمكن من تصنيف المؤشرات المختلفة لاهداف التنمية المستدامة مصر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

حصر ذوي الإعاقة لتركيب أجهزة تعويضية أو أطراف صناعية بمطروح

مجلس النواب: السماح للأقارب بقيادة سيارة ذوى الإعاقة قد يهدر أموال الدولة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى