تغطية خاصةسلايدر

بالمواعيد.. تعرف على منافسات المصريين يوم السبت في بارالمبياد طوكيو

تعرف على منافسات المصريين ليوم السبت في بارالمبياد طوكيو

تُستأنف صباح السبت 28 أغسطس الجاري، منافسات بارالمبياد طوكيو 2020، والمقامة في العاصمة اليابانية، فى الفترة من 24 أغسطس الجارى حتى 5 سبتمبر المقبل، وشهد حفل الافتتاح رفع العلم المصرى عن طريق الثنائي فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال البارالمبية، وهشام صلاح قائد منتخب الكرة الطائرة جلوس، وتم اختيار فاطمة عمر لتشارك فى رفع العلم بعد التأكد من عدم حملها العلم فى بارالمبياد لندن 2012.

واستطاعت مصر تحقيق 179 ميدالية على مدار مشاركتها في الدورات البارالمبية الصيفية، بواقع 49 ذهبية و66 فضية و64 برونزية.

وينتظر من البعثة المصرية البارالمبية تحقيق العديد من الميداليات في بارالمبياد طوكيو 2020 بعد سجل  مصري مُشرف في الدورات الماضية.

ويستمر بارالمبياد طوكيو والذي يشارك فيه 4400 رياضي بارالمبي في 22 رياضة، على 539 ميدالية ذهبية، حتى الخامس من سبتمبر المقبل.

وتعد طوكيو أول مدينة على الإطلاق تستضيف الألعاب البارالمية مرتين

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو في ثمانية ألعاب مختلفة وهي رفع الأثقال،  السباحة، تنس الطاولة، ألعاب القوى، الريشة الطائة، كرة الطائرة جلوس، البارا تايكوندو، كرة الهدف سيدات.

يُذكر أن البعثة المصرية الأولمبية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020،  والتي حصدت 6 ميداليات،  بواقع ذهبية للاعبة فريال أشرف في الكاراتية،  وفضية للاعب أحمد الجندي في الخماسي الحديث،  و4 ميداليات ذهبية للاعبة هداية ملاك واللاعب سيف عيسي في التايكوندو،  ومحمد كيشو في المصارعة، وجيانا فاروق في الكاراتية.

 

ويستعرض «موقع نساعد» خلال السطور التالية منافسات المصريين السبت 28 أغسطس في بارالمبياد طوكيو 2020.

السباحة
يوسف سيد - سباحة متنوع - بارالمبياد طوكيو
يوسف سيد – سباحة متنوع – بارالمبياد طوكيو

يستهل يوسف سيد مواجهات المصريين ليوم السبت 28 أغسطس، حيث ينافس في منافسات السباحة لسباق 150 متر متنوع، في الثالثة والربع فجرًا.

رفع الأثقال
فاطمة عمر - رفع أثقال - بارالمبياد طوكيو
فاطمة عمر – رفع أثقال – بارالمبياد طوكيو

ينافس محمود عطية في منافسات وزن 72 كجم على أحد الميداليات الثلاث في الرابعة صباحًا، وتلعب فاطمة قرني في منافسات وزن 61 كجم في السادسة صباحاً.

وفي التاسعة والنصف صباحًا تلتقي فاطمة عمر في منافسات وزن 67 كجم، على أن يختتم الكابيتانو محمد صبحي مواجهات المصريين، وذلك في منافسات وزن 80 كجم، في الحادية عشر والنصف صباحًا.

طالع أيضًا: تقرير مترجم | بارالمبياد طوكيو 2020.. كيف تُلعب منافسات كرة القدم الخماسية؟

 شرح كيفية لعب كرة القدم الخماسية

في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية «بارالمبياد طوكيو 2020» لا تُلعب كرة القدم بنفس الشكل الذي تقام به في المنافسات الاعتيادية.

وتنقسم منافسات كرة القدم في «بارالمبياد طوكيو 2020» إلى أكثر من لعبة بطرق  وأنماط مختلفة عن منافسات الكرة الاعتيادية.

منتخب مصر - كرة القدم البارالمبية - طوكيو 2020
منتخب مصر – كرة القدم البارالمبية – طوكيو 2020

كرة القدم الجانبية الخماسية

التشابهات مع المنافسات الاعتيادية

لعبة كرة القدم الجانبية، تتشابه إلى حدًا كبير مع كرة الصالات، حيث تُلعب على صالة كالتي تُلعب عليها كرة القدم الخماسية، ويدخل كل فريق المباراة بتشكيل مكون من 5 لاعبين، وتطبق نفس قوانين كرة القدم مع استثناءات بسيطة.

القوانين

ويحظر في تلك اللعبة الالتحامات أو الدخول لمنطقة حارس المرمى والتي يعلق عليها في المنافسات العادية “التدخلات مع حارس المرمي” أو الارتفاع في الألعاب الهوائية عن حد معين والتي يطلق عليها إيضًا الالتحامات الهوائية في المنافسات الاعتيادية.

مدة المباراة

في كرة القدم الخماسية لاتزيد مدة المباراة عن 50 دقيقة بواقع شوطين، كل شوط 25 دقيقة، وبينهما استراحة 10 دقائق.

قائمة الفريق

وتضم القائمة الرئيسية لكل فريق 15 لاعبًا، منهم حارسا مرمى، بالإضافة لضرورة تواجد طبيب وأخصائي علاج طبيعي.

طريقة اللعب وماهية اللاعبون

يلعب هذه الرياضة اللاعبون ضعاف البصر، ويقومون بوضع كمامات على أعينهم، ويجب وضع هذه الكمامات على أعين جميع اللاعبين باستثناء حارس المرمى، حيث يتوجب أن يتمتع ببصر قوي ولا يمكنه مغادرة منطقة الجزاء.

تحتوي الكرة في لعبة كرة القدم الخماسية على جهاز يصدر ضوضاء بداخلها للسماح للاعبين بتحديد موقعها عن طريق الصوت، ويجب على اللاعبين أيضًا قول كلمة “voy” أو أي صوت آخر بشكل متكرر عندما يكون لديهم الكرة لتنبيه اللاعبين الآخرين إلى موقعهم.

تستخدم الفرق أيضًا دليلًا خارج الملعب للمساعدة في توفير التعليمات وتوجيه اللاعبين في جميع أنحاء الملعب.

يتم لعب اللعبة في صمت ويتم حظر جميع  الأصوات التي من شأنها أن تحدث ضوضاء خاج الملعب، بما في ذلك الهتاف أو نغمات الرنين أو التدريب، لأن اللعبة تعتمد بشكل كبير على الاستماع والسمع.

كيف بدأت كرة القدم الخماسية؟

تعتبر إسبانيا رائدة هذه الرياضة ، والتي تُعرف أيضًا باسم “كرة القدم للمكفوفين” ، وفقًا لموقع National Paralympic Heritage Trust. تم تسجيل بلاد الماتادور الإسباني على أنه أول من بدأ اللعبة منذ عشرينيات القرن الماضي.

ومع ذلك ، فإن البرازيل هي الدولة التي أدخلت الرياضة إلى التيار الرئيسي من خلال تطوير لعبة كرة القدم الخماسية في الستينيات وعقد أول بطولة وطنية في عام 1974.

تولى الاتحاد الدولي لرياضة المكفوفين «IBSA» دور السلطة في الرياضة في عام 1996 عندما أقيمت المنافسات الدولية الأولى.

أقيمت أول بطولة عالمية للعبة «IBSA» للرياضة في البرازيل في عام 1997 وتم لعب هذه الرياضة لأول مرة في أولمبياد أثينا 2004 للمعاقين، ومنذ ذلك الحين ، نمت الرياضة لتتنافس فيها أكثر من 50 دولة.

كانت الرياضة حتى وقت قريب تركز بشكل حصري على الرجال. ومع ذلك، كانت هناك دفعة أخيرة لإدخال المزيد من النساء في هذه الرياضة.

قال موقع اللجنة البارالمبية الدولية على الإنترنت إن أول بطولة العالم للسيدات ستقام في إينوجو بنيجيريا في نوفمبر 2021.

من هم أفضل لاعبي كرة القدم المكفوفين حاليا؟

تحتل الأرجنتين والبرازيل وإسبانيا المراكز الأولى في تصنيف الرجال في التصنيف العالمي لكرة القدم الخماسي في «IBSA». في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تملك فريقًا حاليًا لهذه الرياضة.

لا توجد تصنيفات عالمية حتى الآن لقسم النساء.

تشارك 8 منتخبات في بارالمبياد طوكيو 2020 بإجمالي 96 لاعباً، ولقد دخلت اللعبة في الأولمبياد للمرة الأولى في عام 2004 وفاز بميداليتها الذهبية في المرات الـ4 الماضية منتخب البرازيل.

اقرأ أيضًا:

تقرير مترجم |طوكيو 2020.. كيف تُلعب منافسات كرة القدم الخماسية؟
بالمواعيد.. تعرف على منافسات المصريين في بارالمبياد طوكيو الجمعة
بارالمبياد طوكيو.. تعرف على نتائج البعثة المصرية في منافسات البارالمبية اليوم الخميس
تعرف على قائمة المصريين المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020
بارالمبياد طوكيو 2020.. تعرف على الألعاب وموعد الإنطلاق والقنوات الناقلة
إنجاز عالمي غير مسبوق.. فاطمة عمر أعظم رياضية فى تاريخ رفع الأثقال البارالمبي
إبراهيم حمدتو.. معجزة تنس الطاولة الذي أبهر العالم

لمتابعة موقع نُساعد:

آخر الأخبار اضغط هنا
حساب الفيسبوك اضغط هنا
حساب تويتر اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى