الأخبار

للطلاب من ذوي الإعاقة.. أفضل 7 أدوات من التكنولوجيا المساعدة فى التعلم

كتبت: غادة سويلم

تعد أدوات التكنولوجيا المساعدة من أكثر الأدوات شهرة في التعليم لذوي الإعاقة من رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي فى 2021.

للطلاب من ذوي الإعاقة.. أفضل 7 أدوات من التكنولوجيا المساعدة فى التعلم

للطلاب من ذوي الإعاقة.. أفضل 7 أدوات من التكنولوجيا المساعدة فى التعلم 1

وفقًا لجمعية التعليم الوطنية (NEA) فى الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفع عدد الطلاب الأمريكيين المسجلين في برامج التعليم الخاص بنسبة 30 بالمائة خلال السنوات العشر الماضية. بالإضافة إلى ذلك، تشير NEA إلى أن كل فصل دراسي تقريبًا للتعليم العام في كل دولة يشمل الطلاب ذوي الإعاقة ، حيث يقضي ثلاثة من كل أربعة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة جزءًا من يومهم المدرسي أو كله في فصل دراسي للتعليم العام.

ومنذ وقت جائحة كورونا، أصبح التعلُم عن بُعد والاعتماد على التكنولوجيا فى التعليم، أمر هام لا يستغنى عنه الطلاب من ذوي الإعاقة.

التكنولوجيا المساعدة وذوي الإعاقة

للطلاب من ذوي الإعاقة.. أفضل 7 أدوات من التكنولوجيا المساعدة فى التعلم

إحدى الأدوات لمساعدة الطلاب ذوي الإعاقة حتى في مواجهة نقص معلمي التربية الخاصة هي التكنولوجيا المساعدة.

يمكن لأدوات التكنولوجيا المساعدة أن تساعد الطلاب الذين يعانون من إعاقات معينة على التعلم بشكل أكثر فعالية. بدءًا من التطور من التقنيات الخفيفة، مثل ورقة عمل منظم الرسوم إلى التقنيات “العالية” بما في ذلك البرامج المتطورة وتطبيقات الهواتف الذكية.

وفقًا لتقرير نشره موقع Tech Thought، فإنها ليست أداة تقنية ولكنها نوع قصير من “الدورة التدريبية” التي تقدم نظرة عامة على التكنولوجيا المساعدة (AT) وتستكشف طرقًا لتوسيع وصول الطلاب إليها في الفصل الدراسي

وفى هذا التقرير، ينشر موقع نساعد أفضل 7 أداوت من التكنولوجيا المساعدة للطلاب من ذوي الإعاقة:

للطلاب ذوي الإعاقة.. ورقة ملخص الطالب AEM Student Summary Worksheet

تساعد المعلمين “على التفكير فيما إذا كان الطالب يمكنه الحصول على معلومات من المواد التعليمية المطبوعة المستخدمة عبر المنهج ، أو يحتاج إلى مواد بتخطيط متخصص أو يحتاج إلى محتوى معدل أو مواد بديلة.

أدوات التكنولوجيا المساعدة لتحويل النص إلى كلام

تم تصميم برنامج تحويل النص إلى كلام (TTS) لمساعدة الأطفال الذين يواجهون صعوبات في قراءة المطبوعات القياسية. يمكن أن تشمل إعاقات الطباعة الشائعة العمى أو عسر القراءة أو أي نوع من أنواع الإعاقة البصرية أو صعوبات التعلم أو غيرها من الحالات الجسدية التي تعيق القدرة على القراءة. ومع ذلك، يمكن للطلاب الآخرين الاستفادة من تقنية تحويل النص إلى كلام ، مثل الأطفال المصابين بالتوحد أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) أو الإعاقة الذهنية.

تعمل التقنية عن طريق مسح الكلمات ثم قراءتها للطالب بصوت مركب، باستخدام عدد كبير من أصوات الكلام التي تشكل الكلمات في أي سياق معين. مع التقدم في تركيب الكلام ، أصبحت تقنية تحويل النص إلى كلام أكثر دقة وواقعية من أي وقت مضى.

كرزويل 3000

يعد Kurzweil 3000 رائدًا في برامج تحويل النص إلى كلام للأفراد الذين يعانون من صعوبة القراءة والكتابة. بالإضافة إلى مجموعة من ميزات TTS ، يدمج البرنامج كامل الميزات القدرات التي يمكن أن تساعد الطلاب في مجالات أخرى، ويحتمل أن تكون جذابة لأولئك الذين قد يعانون من إعاقة غير متعلقة بالطباعة أو أولئك الذين قد لا يفكرون عادةً في برنامج TTS.

تتضمن بعض الميزات ما يلي:

  • أصوات تحويل النص إلى كلام متعددة
  • دعم 18 لغة ولهجة
  • الحديث المدقق الإملائي
  • رسومات قاموس الصور لأكثر من 40000 كلمة
  • تكبير النص
  • أدوات لأخذ الاختبار وكتابة المقالات وتدوين الملاحظات والمراجع والمزيد

يسعى كورزويل 3000 جاهدًا لتزويد الطلاب بنهج متعدد الحواس لتعلم القراءة والكتابة. وهي متوفرة لنظامي التشغيل Windows و Macintosh.

يمكن أن يكون منظمو الرسوم فعالين في مساعدة الطلاب على تنظيم أفكارهم أثناء عملية الكتابة. كتقنية مساعدة، يمكن أن تكون المخططات الرسومية خيارًا قويًا للطلاب الذين يعانون من خلل الكتابة أو اضطرابات التعبيرات المكتوبة – لا سيما الجوانب المفاهيمية للكتابة.

يعمل منظمو الرسوم من خلال مساعدة الطالب على رسم مسار عمل. اعتمادًا على نوع الكتابة ، يمكن لمنظم الرسوم أن يطلب من الكاتب أن يصف شيئًا ما ، أو يرسم مسارًا للأحداث ، أو يؤدي بعض المهام الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخطيط القطعة. يختلف منظمو الرسوم حسب النوع والتطور التكنولوجي.

للطلاب من ذوي الإعاقة.. المسودة: Builder

AEM Student Summary

هي أداة كتابة تدمج وظائف الخطوط العريضة وتدوين الملاحظات وكتابة المسودة لتقسيم عملية الكتابة إلى ثلاث خطوات. باستخدام منظم رسومي. يساعد البرنامج الطالب على تصور المشروع وإدخال المعلومات في المكان المناسب دون الحاجة إلى تصور العملية برمتها. ثم تقوم بأتمتة عملية إنشاء الورقة ، حيث يمكن للطالب سحب وإسقاط ما هو مكتوب في كل ملاحظة إلى المسودة الأولية.

تشمل الميزات الأخرى المدقق الإملائي الحديث الذي يستخدم تقنية تحويل النص إلى كلام وأداة ببليوغرافيا وقاموس وقدرة المعلمين على إضافة نص مقفل إلى البرنامج للحصول على مزيد من الإرشادات. متاح لنظامي التشغيل Windows و Macintosh.

أنظمة الاستماع المساعدة

تكنولوجيا للطلاب

يمكن لمجموعة متنوعة من أنظمة الاستماع المساعدة، أو التكنولوجيا المساعدة على السمع، أن تساعد الطلاب الصم أو ضعاف السمع، وكذلك أولئك الذين يعانون من مشاكل سمعية وتعليمية أخرى. وفقًا للجمعية الوطنية للصم، يمكن استخدام أنظمة الاستماع المساعدة لتعزيز وصول وفعالية المعينات السمعية وغرسات القوقعة الصناعية ، أو من قبل الأطفال الذين لا يحتاجون إلى هذه الأدوات ولكنهم ما زالوا بحاجة إلى مساعدة السمع. تستخدم أنظمة الاستماع المساعدة ميكروفونًا ونوعًا من تقنيات الإرسال وجهازًا لالتقاط الصوت ونقله إلى الأذن. عادةً ما تكون تقنية الإرسال المحددة المستخدمة في النظام هي ما يتناقض مع نوع واحد من أنظمة الاستماع المساعدة من نوع آخر.

أنظمة FM فى التكنولوجيا المساعدة

وفقًا للجمعية الأمريكية للسمع والنطق واللغة (ASHA) ، فإن أنظمة FM هي الخيار الأفضل للأطفال الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي. يحدث فقدان السمع الحسي العصبي ، وهو النوع الأكثر شيوعًا لجميع الأعمار ، عندما تتلف الأذن الداخلية (القوقعة) أو المسارات العصبية من الأذن الداخلية إلى الدماغ.

تعمل أنظمة FM باستخدام تقنية البث الإذاعي. باستخدام ميكروفون جهاز الإرسال وجهاز الاستقبال ، يمكن للمدرس والطالب الحفاظ على مستوى صوت ثابت بغض النظر عن المسافة وضوضاء الخلفية. بالإضافة إلى ذلك ، تلاحظ ASHA أنه يمكن إيقاف تشغيل ميكروفون المعينة السمعية ، بحيث يمكن للطالب التركيز على المعلم وحده.

Jouse3 

Jouse3

 يسمح للأطفال بالتحكم في الجهاز باستخدام أي جزء من الفم أو الخد أو الذقن أو اللسان. نظرًا لدقتها واستجابتها السريعة، يمكن للمستخدمين المنزليين استخدامها للرسم أو ألعاب الكمبيوتر. يمكن تركيبه على سطح المكتب أو هيكل السرير أو أي نوع آخر من الهياكل، لا يتطلب قطعة رأس أو وضع على جسم المستخدم.

يدعم المنتج أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows و Macintosh و Linux و Unix ، بالإضافة إلى أجهزة Android و iOS المحمولة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

محافظ الشرقية: نهتم بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ونلبي كافة مطالبهم

هل توجد موجة رابعة من كورونا في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى