الأخبار

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم

محمد عماد كابتن منتخب مصر للصم وضعاف السمع: هناك معاناة لمراعاة كافة أجهزة الدولة لظروف ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم مع باقى أفراد المجتمع فى التعليم والعمل دون الإشارة إليهم كمعاقين

كتبت: صفا بكري

أبطال من الصم والبكم.. يعيشون حياتهم الطبيعية ولن ولم ييئسوا من معيشتهم، بل أثبتوا نجاحاتهم وتفوقوا علي أقرانهم العاديين. هم تؤام ثنائي وهبهم الله موهبة واحترافية في لعبة كرة القدم، ولكنهم أصماء،

وفي التقرير التالي، يحكي محمد عماد كابتن منتخب مصر للصم وضعاف السمع قصته هو وتؤامه عن نجاحهم الكروي ومعاناتهم التي واجهونها في حياتهم.

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم
تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم

يكتب محمد لنساعد، أنا وأحمد اتولدنا أصماء تعايشنا طبيعي، ولكن عندما كنا نتعامل مع أي شخص لم يكن يفهمنا، ولم نقدر نتواصل طوال الوقت مع الأشخاص، وأذكر أننى وأخى عانينا كثيرا لكى ندخل مدرسة عادية وليس مدرسة للصم والبكم، وحتى بعد دخولنا، خاض أبي معارك مع المعلمين بسبب الدروس الخصوصية لكى نستمر فى المدارس العادية، لم تنتهى معاناتنا إلا بعد التحاقنا بكلية الهندسة، فهناك وجدنا تعاطفا وحبا وتفاهما وتقديرا لعزيمنتا وإصرارانا على الإستمرار ومواجهة ظروفنا. فنحن 28 عاما، حاصلين علي بكالريوس هندسة من الأكاديمية الحديثة للهندسة و التكنولوجيا.

فمعانتنا الدائمة هى صعوبة التواصل مع الآخرين إلا من خلال وسيط، وعدم مراعاة كافة أجهزة الدولة لظروف ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم مع باقى أفراد المجتمع فى التعليم والعمل دون الإشارة إليهم كمعاقين.

توأم من الصم والبكم.. وقصة عشق لكرة القدم

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم 2

فقصتنا بدأت من عام 2013، لما كنا بنلعب في نادي منشية ناصر بحلوان، وكان المدير الفني للفريق كابتن السيد بدوي، وكان أيضا المدير الفني لأكاديمية نادي سانتوس في المركز الاولمبي بالمعادي. و في نفس ميعاد التمرين، كان منتخب مصر يتمرن في نفس الملعب و قال لي ولأحمد بان منتخب مصر للصم وضعاف السمع يتمرنون في نفس الملعب، و لم أكن أعلم بوجود منتخب مصر للصم وضعاف السمع وذلك لعدم انتشار الأخبار عن منتخب مصر للصم و عدم الاهتمام مثل باقي المنتخبات العادية للأسف الشديد.

وبالفعل ذهبنا بعد عدة أيام أنا وأحمد إلي المركز الأوليمبي لمنتخب مصر، وتمت مقابلتي مع كابتن فؤاد عبد الحميد المدير الفني للمنتخب في 2013، وكان عمرنا 20 عام.

البطولات الدولية لتوأم من الصم والبكم

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم 3

وكان يوجد بطولة اولمبياد 2013 ببلغاريا، وللأسف لم نذهب لعدم تقييدي في الدوري المصري، وأبدي كابتن فؤاد بنصيحتنا بالذهاب إلي مركز شباب زينهم لوجود فريق صم مشارك في بطولة الدوري المصري التي تنظمها اللجنة البارالمبية المصرية، وليس اتحاد الكرة المصري. فذهبنا إلي مركز شباب زينهم ليتم تقيدنا في الفريق، وبالفعل تم تقيدنا في الفريق، و في عام 2014 حصلنا علي بطولة الدوري المصري وأيضا حصلنا علي بطولة الدوري في عام 2016 .

ويضيف بأنه عام 2016 كان فيه بطولة بإيطاليا، وفي نفس الوقت مشروع تخرجنا من كلية الهندسة بالأكاديمية الحديثه أناو شقيقي، وبالطبع كان هناك صعوبات كثيرة للتوفيق بين التمرين والمشروع و السفر، وبفضل الله ثم والدي وصديقنا محمد ماجد ساعدونا كثيرا لي ولشقيقي، وقومنا بتقديم المشروع وتم تخرجنا بعام 2016 .

وفي بطولة كأس العالم بإيطاليا، كنت أنا وشقيقي أحمد من ضمن قائمة الفريق المشارك في هذه البطولة، تم حصولنا علي المركز الخامس من أصل 16 فريق بقيادة كابتن فؤاد عبد الحميد، ثم بطولة اولمبياد 2017 بتركيا، وتم حصولنا علي المركز الثالث والميدالية البرونزية بقيادة كابتن توفيق صقر، ثم حددت بطولة كأس العالم في 2020 بكوريا الجنوبية، وبالتأكيد تم التأجيل لسنة ٢٠٢٣ بسبب جائحة كورونا.

وعن البطولات القادمة

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم 4

ففي شهر 9 القادم هناك تصفيات أفريقيا بكينيا المؤهلة لبطولة اولمبياد 2022 في البرازيل، والفريقين الذي سيتم تأهلهما إلي النهائي سيتأهلون مباشرة إلي بطولة الاولمبياد بالبرازيل.

وعن أمنية محمد بأنه يتم إلتحاقه بوظيفة في شركة بشهادته الهندسية، فأنا مهندس معماري، حيث فقدت وظيفتى منذ عام بسبب ظروف كورونا والكساد المتواجد فى البلد، ومنذ عام وأنا ابحث عن عمل.

تؤام من الصم والبكم مؤهلين لبطولة اولمبياد 2022 في كرة القدم 5

واختتم حديثه بنصيحته لذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم يثقوا في الله عزوجل، وأنهم يكون لديهم يقين تام بأن الله لايضيع تعب ولا مجهود أي إنسان سعي وحاول كثيرا في حياته، وأن يتقبلوا إعاقتهم والتعايش معها، ويبذلوا قصاري جهدهم لتغيير حياتهم والنهوض والوقوف بعد كل أزمة أو انكسار.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

محافظ الشرقية: نهتم بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ونلبي كافة مطالبهم

هل توجد موجة رابعة من كورونا في مصر

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى