الأخبارسلايدر

تشغيل باص ذوي الاحتياجات الخاصة رسميًا بالشرقية

 

قررت محافظة الشرقية تشغيل باص ذوي الاحتياجات الخاصة كخدمة مميزة لهم، وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن ذوي الهمم شركاء أساسيون في المجتمع.

وأكد أن المحافظة لا تدخر جهدًا في توفير أوجه الرعاية الصحية والمجتمعية لتلك الفئة التي تعد جزءا لا يتجزأ من المجتمع ولرفع درجة انخراطهم وتفاعلهم بالمجتمع.

وأضاف أن ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان حقوقهم والاعتراف بأهمية دورهم كشركاء أساسيين عاملين وفاعلين فى المجتمع.

وأشار إلى أنه تم رسميًا إطلاق أول مينى باص لنقلهم وتوصيلهم كخدمة مميزة تليق بهم والتى تم تصنيعها بمعرفة الحملة الميكانيكية بالمحافظة والذى يتسع لـ٦ مقاعد متحركة مؤمنين بحواجز معدنية وأحزمة أمان تمنع الدفع الأمامي داخل المينى باص.

بالإضافة إلى 4 مقاعد ثابتة، وقد تم تزويد الميني باص برافع هيدروليكي لتأمين صعود وهبوط مستخدم الكرسي المتحرك من وإلى الميني باص.

وضع أرقام السائق لسهولة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد أنه تيسيرا على ذوي الهمم تم وضع أرقام تليفونات السائق على المينى باص لسهولة التواصل معهم لنقل المواطنين من وإلى الأماكن التى يرغبون للذهاب منها وإليها بأجرة مخفضة للفرد والمرافق مجانا.

وقال المحافظ، إن تشغيل حافلة المينى باص يعد طفرة غير مسبوقة تشهدها شوارع مدينة الزقازيق تقديرًا واهتمامًا بذوي الإعاقة باعتبارهم شركاء أساسيين بالمجتمع وأنه سيتم تعميم تلك التجربة في جميع مراكز المحافظة.

وأضاف أن اهتمام المحافظة بذوى الهمم لم يقتصر على تخصيص مينى باص مجهز لخدمتهم بل امتد إلى إنشاء كوبرى موازٍ لكوبرى مشاة أبو عميرة الذى تم تنفيذه بتصميم هندسى معين لتسهيل الحركة لكبار السن وذوى الهمم.

كما تقرر تخصيص الدور الأرضى بجميع المصالح الحكومية لخدمتهم وقضاء مصالحهم وإنشاء مطالع مخصصة (رامب) لذوي الاحتياجات الخاصة في كل مبنى حكومي أو منشأة وعلى رأسهم ديوان عام المحافظة لخدمتهم وقضاء مصالحهم.

وقال الدكتور ممدوح غراب، إن المحافظة حرصت على توفير فرص عمل مناسبة لذوي الهمم لدمجهم مجتمعيا، وتمكينهم فكريا وثقافيا.

وأوضح المحافظ أنه تم توفير خلال الثلاث سنوات الماضية 2492 فرصة عمل للجنسين من ذوى الاحتياجات الخاصة فى القطاع الخاص، وذلك بالتعاون مع مديرية القوى العاملة، كما تم استخراج 1127 بطاقة خدمات متكاملة وصرف 55 ألفا و377 معاش تكافل وكرامة لهم و3887 شهادة تأهيل للعمل في إطار 5%، تم استخراج 2729 بطاقة معاق.

وأضاف بقوله أنه تم صرف 113 جهازا تعويضيا لهم بالتنسيق مع مكاتب التأهيل الاجتماعي وجمعية الأورمان الخيرية وذلك لتحسين أوجه الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تقديم صور وأشكال عديدة للتحفيز والتشجيع لذوى الاحتياجات الخاصة بالمحافظة وذلك بمختلف الأصعدة الرياضية والدينية والتعليمية كنوع من المؤازرة واعتزازا بهم وتقديرا على ما يبذلونه من مجهود للارتقاء بقدراتهم وإمكانياتهم، مؤكدا أن الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة لن يتوقف وستشهد الفترة القادمة خدمات فى العديد من المجالات غير المسبوقة من قبل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

استعراض برامج رعاية ذوي الإعاقة بسلطنة عمان

مجلس الوزراء يؤكد على استمرار تخفيض أعداد الموظفين للحد من تفشي كورونا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى