الأخبار

استعراض برامج رعاية ذوي الإعاقة بسلطنة عمان

 

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة، والمشكلة لدراسة واقع ذوي الإعاقة والخدمات التأهيلية المقدمة لهم في سلطنة عمان، عددًا من ذوي الاختصاص بالجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في مجال دعم وتمكين ذوي الإعاقة.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة، برئاسة صباح بنت محمد البهلانية، وبحضور أعضاء اللجنة مع المستضافين مجموعة من المحاور الهامة المتعلقة بدراسة رعاية ذوي الإعاقة منها:

أولًا: دور الجمعيات الأهلية في التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع.

ثانيًا: البرامج والخدمات التي تقدمها لهم.

ثالثًا: التحديات التي تواجهها في تقديم تلك الخدمات.

تطوير الخدمة المقدمة لذوي الإعاقة

كما تم التطرق إلى الاستراتيجيات والخطط المستقبلية التي تسعى الجمعيات إلى تقديمها لتطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

وآلية التنسيق بين الجمعيات والجهات الأخرى المعنية بتقديم الخدمات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة.

علاوة على استعراض الأدوار التي تقدمها الجمعيات للأشخاص ذوي الهمم والتشريعات التي تعيق تلك الأدوار.

وقد استضافت اللجنة خلال اجتماعها حجيجة بنت جيفر آل سعيد ـ رئيسة جمعية رعاية الأطفال المعاقين، ورحمة بنت حمد المشرفية ـ رئيسة جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي القدرات الخاصة.

يُذكر أن الدراسة تهدف إلى الوقوف على الإحصائيات والبيانات المتعلقة بواقع ذوي الإعاقة في السلطنة، والتعرف على السياسات والتشريعات، والأبحاث والتجارب العالمية والإقليمية والوطنية الخاصة بتلك الفئة، وتدارس التحديات التي تواجهها.

واقتراح سبل تجاوزها بالتنسيق مع الجهات المعنية، إضافة إلى الخروج بتوصيات ونتائج تدعم الجهود الرامية إلى توفير الرعاية والدعم لذوي الإعاقة وتقديم التسهيلات وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم.

وتطوير الخدمات لرعايتهم بشكل يضمن تمتعهم بحقوقهم كافة. تم خلال الاجتماع متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة، إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مجلس الوزراء يؤكد على استمرار تخفيض أعداد الموظفين للحد من تفشي كورونا

لإصدار كارت الخدمات المتكاملة .. اقتراح بتدشين برنامج بجدول زمني

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى