الأخبارسلايدر

لذوي الإعاقة.. التضامن تعلن عن إنشاء موقع إلكترونى لتوفير فرص عمل

كتبت: غادة سويلم

تأكيدًا لدمج ذوي الإعاقة فى المجتمع المصرى، ومنحهم كافة حقوقهم فى الحياة. أعلنت وزارة التضامن الإجتماعى، عن إنشاء وحدات للاكتشاف المبكر للإعاقة فى كل القرى التابعة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، التى خصص لها الرئيس عبد الفتاح السيسى 500 مليار جنيه. فضلاً عن إقامة مراكز تأهيل داخل هذه القرى، متوقعة حدوث طفرة فى هذا المجال خلال الفترة القادمة.

لذوي الإعاقة.. التضامن تعلن عن إنشاء وحدات للاكتشاف المبكر للإعاقة بقرى “حياة كريمة”

وبحسب بيان نشرته وزارة التضامن، اليوم السبت، فإن هذه الخطوة يأتي في الوقت الذى وجهت فيه الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالكشف مرة واحدة فقط على أصحاب الإعاقات الذهنية للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة. لأن الإعاقة ثابتة ولا داعي لإعادة الكشف عليهم.

موقع إلكترونى لتوفير فرص عمل لذوى الإعاقة

كما أنه فى إطار السعي نحو التمكين الاقتصادي وتحسين الحياة المعيشية لذوي الإعاقة، أكدت القباج، أنه سيتم إنشاء موقع إلكتروني شهر يوليو القادم، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وذلك لتوفير فرص عمل للشباب من ذوي الإعاقة. موضحة أن عدد ذوى الإحتياجات الخاصة يصل إلى 10.8 من عدد سكان جمهورية مصر العربية. وأن نسبة البطالة بين الذكور من ذوى الإعاقة 14% والإناث 21%، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مبادرة حياة كريمة لتنمية المراكز الأكثر فقرًا

فرص عمل لذوي الاعاقة فى قرى حياة كريمة

كما تعمل مبادرة حياة كريمة، على تنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى جميع محافظات الجمهورية. بالاضافة إلى معالجة نقص الخدمات بها. وبحسب بيان الوزارة، فإن المرحلة الثانية ستضم العمل فى 51 مركزا إداريا، بنحو 1443 قرية، موزعين على 20 محافظة داخل الجمهورية.

تطوير التعليم بقرى حياة كريمة

ويأتى تطوير القطاع التعليمى، من ضمن المستهدفات الرئيسية لمبادرة تطوير القرى “حياة كريمة”، وتستهدف الخطة المدرجة العمل على تقليل الكثافة الطلابية والعمل على إتاحة الخدمات التعليمية فى المناطق المحرومة.

كما تصل مخصصات “حياة كريمة في خطة عام 2022/21 لتبلغ 200 مليار جنيه. منها 4,4 مليار جنيه للتعليم، لتتمثل في إنشاء 10828 فصلا دراسيا.

وحسب المعلن من الحكومة فى خطة التنمية المستدامة المستهدفة للعام المالى الجديد، سيتم إتاحة خدمات التعليم بالمناطق المحرومة بإجمالى 93 مدرسة، هذا بجانب النظر للمشروعات الخاصة بفصول التعليم المتنقلة.

يُذكر أن الرئيس عبد لافتاح السيسى، أكد عند إطلاقه مبادرة “حياة كريمة “، على حق المواطن فى الحصول على حياة كريمة، باعتباره بطل المبادرة ويستحق الاهتمام. ووجه وزراء الحكومة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص بالمشاركة فى تنفيذ المبادرة لافته إلى الخدمات التى ستقدمها المبادرة تتنوع ما بين توفير سكن كريم من حيث بناء أسقف ورفع كفاءة منازل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل مقتل أربعة في مركز علاجي

لدعم ذوي الإعاقة .. وزارة التخطيط تطلق تحدي الابتكار لأصحاب الهمم (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى