تقارير

لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل برنامج احتضان التقنيات

 

قالت عبير شقوير مساعد الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن برنامج احتضان التقنيات المساعدة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في غاية الأهمية من الحكومة المصرية.

وتابعت، “نعمل على التنمية الشاملة وخاصة للفئات الأكثر احتياجا وفي مقدمتها ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأشارت “شقوير”، في حوارها عبر سكايب، مع الاعلامية رانيا هاشم، مقدمة برنامج مانشيت، المذاع عبر شاشة إكسترا نيوز، إلى أن البرنامج نشرف على إطلاقه مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، موضحة أن البرنامج يدعم المبتكرين للوصول لنموذج رائع في فكرته.

وتابعت أن البرنامج سالف الذكر تم إطلاقه بالتعاون بين وزارة التخطيط والامن المتحدة، ومعنا مجموعة كبيرة من الشركاء للمساعدة الناس والتشجيع على التقدم للبرنامج.

وأكدت أن هذا البرنامج ستة أشهر وفيه دعم تقني وتسويق وطريقة إدارة المنشأة والدعم المتكامل بحيث يحقق للمستفيد النجاح في فكرته.

دعت وزارة التخطيط شركات ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التسجيل في برنامج دعم أصحاب الهمم.

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إنه قد تم إطلاق برنامج احتضان التقنيات المساعدة لدعم وتمكين وإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال فتح باب التسجيل للشركات المصرية المسجلة لتقديم نماذجهم المبدئية للحلول المقترحة للتقنيات المساعدة المختلفة، والتي تندرج تحت ٤ مجالات عمل وهم:

أولًا: إتاحة الوصول للأماكن العامة والمواصلات.

ثانيًا: التعليم الدامج.

ثالثًا: التوظيف الدامج.

رابعًا: الصحة والتدخل الطبي المبكر.

ويتم اختيار عدد من تلك الحلول للتأهل للمرحلة التالية ليتم اختيار 4 شركات واحتضان تقنياتهم المساعدة المقترحة لمدة 6 شهور يتم فيها العمل على جعل تلك النماذج المبدئية إلى منتجات قابلة لإتاحتها في الأسواق وإنتاجها بشكل تجاري.

ولدعم وتمكين رواد الأعمال من السيدات والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سيوفر برنامج الاحتضان تدريبات إضافية لتحقيق فرص متكافئة للجميع.

كما سيتوفر الدعم التقني للشركات المشاركة في الإسكندرية من خلال مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفي الفيوم وسوهاج من خلال وحدات مشروع نايتروس.

ولتشجيع رائدات الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم تخصيص إحدى الشركات الأربعة التي سيتم اختيارها لتكون شركة أسستها أو ترأسها سيدة.

ويأتي برنامج احتضان التقنيات المساعدة تحت أنشطة مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر “التقنيات المساعدة والأدوات الرقمية من أجل إدماج أفضل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أطلق ديسمبر الماضي بمشاركة وتحت رعاية وزراء الشباب والرياضة، والسياحة والآثار، والتضامن الاجتماعي، والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، ومايكل حداد سفير النوايا الحسنة الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل مقتل أربعة في مركز علاجي

لدعم ذوي الإعاقة .. وزارة التخطيط تطلق تحدي الابتكار لأصحاب الهمم (تفاصيل)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى