الأخبارسلايدر

طرق لتأهيل طفل التوحد على صيام شهر رمضان وأداء العبادات

كتبت: غادة سويلم

دائما ما يبحث آباء أطفال التوحد على الطرق السليمة التى تساعد أبنائهم على الدمج مع المجتمع وكافة الأنشطة، لتحقيق نظام المساواة بينهم وبين أقرانهم.. خاصة فى المناسبات المبهجة مثل أجواء شهر رمضان الكريم.

طرق لتأهيل طفل التوحد على صيام شهر رمضان وأداء العبادات

وفى هذا الشأن، قالت الدكتورة فاطمة عادل، أخصائية التربية الخاصة واضطرابات النطق والكلام، على ضرورة أن يعيش أطفال التوحد أجواء البهجة في شهر رمضان والعبادة بصفة عامة. من خلال بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الآباء والأمهات وتأهيل أطفالهم على أداء العبادات بشكل منتظم، يساعد فى تحسين قدراتهم.

وأشارت “عادل”، في لقاء تليفزيونى لها عبر فضائية “صدى البلد”، أن طفل التوحد يتعاملون بما يشعرون به، وما يشتهدوه. لذلك من الضرورى زيادة وعى طفل التوحد، حول شهر رمضان وما يحتويه هذا الشهر من عبادات، من خلال المجسمات المرسوم عليها فانوس رمضان وزينة رمضان، وتكرار الكلمات والحروف التي توضح معالم الشهر الفضيل.

وأضافت: “يجب تهيئة الجو العام في البيت لاستقبال شهر رمضان الكريم، من خلال تعليق الزينة والفوانيس، وسجادة الصلاة والأضواء المبهجة التى تميز هذا الشهر”، موضحة أنه من الممكن تجميع كل الصور الكرتونية التي بها تجمعات عائلية وصور الصلاة، وعرضها على الطفل ليشاهدها مع شرح مبسط بفكرة كل صورة، لجذب انتباهه.

وأعطت نصائح منها:

  • دمج طفل التوحد مع الأسرة فى كافة أنشطة اليوم، حتى يعيش أجواء رمضان مثله مثل غيره.
  • مشاركة طفل التوحد في الأعمال المنزلية، مثل تجهيز سفرة الإفطار والعصائر الرمضانية، ليشعر بأهميته ولتتعزيز ثقته بنفسه. بالإضافة إلى شعور طفل التوحد أنه طفل طبيعي، ومعرفته ما هي الصلاة والصيام من خلال المجسمات، واجعله ينظر إليك عندما تصلي”.

برنامج لوفاس LOVAAS، لدمج طفل التوحد في المجتمع

برنامج لوفاس لدمج طفل التوحد مع المجتمع
برنامج لوفاس لدمج طفل التوحد مع المجتمع

بخلاف النصائح السابق ذكرها، نحب أن ننقل لكم ما أشارت له دراسة أكاديمية حديثة، عن وجود برنامج تأهيلي واسع الانتشار، يساعد على تعليم أطفال التوحد، وتيسير اندماجهم التعليمي مع الأشخاص الأسوياء، يسمى برنامج “لوفاس”.

بحسب الدراسة، ظهرت عدة طرق لعلاج التوحد منها ما هو مبني على العلاج الطبي، أو العلاج النفسي باستخدام الموسيقى واللعب، أو العلاج السلوكي مثل برنامج LOVAAS.

وهو برنامج يعتمد على العلاج التحليلى السلوكي أو تحليل السلوك لدى الطفل، وهذا النوع من التدخل قائم على النظرية السلوكية والاستجابة الشرطية، بشكل مكثف ولا تقل مدة العلاج عن أربعين ساعة في الأسبوع ولمدة عامين على الأقل.

أهداف برنامج لوفاس لتطوير قدرات طفل التوحد :

  • تنمية مهارات التقليد لدى الطفل.
  • التدريب على مهارات المطابقة.
  • واستخدام المهارات الاجتماعية والتواصل.
  • كما يهدف البرنامج إلى تمكين الطفل من الاستفادة من طرق التعليم العادية، وإن انخفضت قدراته بشكل أقل من المتوسط، وتعديل وتطوير البيئة التعليمية للطفل.

أيضًا، الإستعانة بالعلاج بالعمل هو أحد الأساليب الهامة في علاج ذوى الإعاقة، بصفة عامة وأطفال التوحد بصفة خاصة. لأنه يقوم بتعويد الطفل ممارسة مجموعة من الأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل، والتي تساهم في تطوير الطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، وزيادة استعداده للاستقلالية وتعويض العجز الناتج عن الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

طريقة التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية 2021

الاستعلام عن بيانات سيارة برقم اللوحة في مصر 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى