تقارير

طريقة التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية 2021

كتبت: آمال زغلول 

بوابة الشكاوى الحكومية هى بوابة إلكترونية متاحة على الإنترنت تطبق نظام إداري متكامل يستند إلى أفضل الممارسات والمواصفات العالمية للتعامل مع شكاوى المواطنين بفاعلية وكفاءة، ويشتمل على آليات عدة هي تسلّم الشكاوى ودراستها ومعالجتها والإستفادة منها في تحسين الأداء.

بوابة الشكاوى الحكومية 2021

وقد صدر قرار رئاسي رقم 314 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 في 17 أغسطس 2017 بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين.

وتعد منظومة الشكاوى الحكومية واجهة للتواصل المباشر مع المواطن بالوسائل المتاحة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف المعاناة وسعيا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له. والبوابة الالكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة هي الأداة الرئيسية في استقبال ومراجعة والتحقق من الشكاوى قبل توجيهها للجهة المختصة وحتى تقييم الردود وإبلاغ المواطن بالرد النهائى ومن ثم إغلاق الشكوى.

خطوات التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية 2021

  1. لتسجيل شكوى جديدة أو متابعة شكوى سابقة من خلال الدخول على هذا الرابط https://www.shakwa.eg
  2. تعبئة الحقول الضرورية.. مثل إدخال الاسم رباعى والرقم القومي، وتاريخ الميلاد، والعنوان، ورقم الهاتف. وبريدك الإلكتروني وباقي البيانات المطلوبة الأخرى في الاستمارة.
  3. ثم الضغط على خيار القطاع والخدمة التي تريد الشكوى منها.
  4. ثم قم بتسجيل موضوع الشكوى في الخانة الموفرة.
  5. ثم قم بكتابة تفاصيل الشكوى.
  6. ثم اكتب النتيجة المتوقعة لحل الشكوى.
  7. وبعد ذلك اضف الوثائق والمستندات المطلوبة منك.
خطوات التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية 2021
خطوات التسجيل في بوابة الشكاوى الحكومية 2021

هذه البيانات يجب أن تكون كاملة وصحيحة حتى تمكنك من المشاركة الفعالة فى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.

ويمكن متابعة موقف الشكوى التي تقدمت بها والإجراءات التى تم اتخاذها بشأنها من خلال رقمك القومى ورقم الشكوي.

حماية السرية للشكاوي 2021

  • تتخذ الجهة الحكومية المعنية كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لضمان سرية الشكاوى المقدمة، وكذلك سرية الوثائق والمعلومات المتعلقة بها (الورقية والإلكترونية والصوتية المسجلة).
  • يتم ضمان سرية معلومات الشاكى والجهة المقصودة بالشكوى وبيانات كل منهما من خلال عدم السماح بالاطلاع عليها إلا من قبل الموظفين المختصين والمخولين الذين تقتضي طبيعة عملهم ذلك الاطلاع.

أهداف بوابة الشكاوى الحكومية 2021

  •   قيام الدولة بمسئوليتها تجاه المواطنين والاستجابة لمشاكلهم من خلال منظومة متكاملة تقوم على أسس موضوعية تضمن التعامل الجاد مع شكاوى المواطنين من خلال وجود دور للمراقبة من الدولة لضمان سير إجراءات حل الشكاوى لدى الجهة.
  •   توفير آلية سهلة وسريعة ومتطورة يستطيع من خلالها المواطن إرسال شكواه للجهة الحكومية من أى مكان وفى أى وقت.
  • زيادة معدلات رضا المواطنين عن أداء الجهات وحرصها على حل مشاكلهم.
  •   بناء جسور الثقة بين المواطن والحكومة عن طريق تلبية احتياجات وشكاوى المواطنين في صورة سياسات وبرامج حكومية قابلة للتنفيذ.
  • بناء قاعدة بيانات لشكاوى المواطنين لاستخدامها في التخطيط من أجل التنمية، ودعم قرارات السادة الوزراء والمحافظين، وجميع القيادات التنفيذية على المستويات الإدارية المختلفة في وضع السياسات واتخاذ القرارات لتلبية احتياجات وشكاوى المواطنين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

موقع لازورا لعرض مسلسلات رمضان 2021

أنجلينا 19: برنامج كاميرا خفية يثير غضب منظمة الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى