تقارير

مجلس الوزراء: إصابات كورونا برمضان 2021 مقلقة والعدد الحقيقي أكبر من المسجل

لقاح كورونا: مصر ستنتج قريبا ملايين الجرعات من سبوتنيك الروسي

كتبت: آمال زغلول 

أدلى المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بعدد من التصريحات المهمة بشأن وضع كورونا في مصر، وذلك في ظل زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال شهر رمضان، وأبرزها فرض مزيد من القيود خلال الفترة المقبلة.

مجلس الوزراء: الوضع الوبائي في رمضان مقلقا

وقال المستشار نادر سعد، إن الوضع الوبائي في مصر خلال شهر رمضان يظل مقلقًا في ضوء الزيادات الملحوظة لأعداد الإصابات لفيروس كورونا اليومي.

وأضاف سعد، في تصريحات عبر الفضائيات المصرية، أن العدد الحقيقي للإصابات على الأرض أكبر من الأعداد المسجلة، مشيرًا إلى تفضيل بعض الحالات للعزل المنزلي.

وأشار نادر سعد، إلى أن هناك زيادة ملحوظة في إصابات فيروس كورونا، معلقًا: “الوضع الآن مقلق”.

فرض مزيد من القيود خلال الفترة المقبلة

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك خيارات كثيرة، وكل الخيارات تكون مطروحة أثناء الأزمات، ولا نستبعد فرض مزيد من القيود خلال الفترة المقبلة.

وحول احتمالية عقد اجتماع للجنة الأزمات قريبًا، ذكر المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن هذا ليس موجودًا على الجدول في الوقت الحالي، لكن اللجنة تجتمع في أي وقت إذا استدعى الحال، ووزارة الصحة هي الجهة التي تحدد إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة من عدمه في ضوء تزايد إصابات كورونا”.

مجلس الوزراء.. مناشدة عاجلة للمواطنين

وأكد  المتحدث باسم مجلس الوزراء،  أنه يتم مراقبة الوضع على الأرض بصورة مستمرة، لاتخاذ أي إجراء حال الحاجة، مناشدًا المواطنين الالتزام بارتداء الكمامات في وسائل المواصلات العامة، خصوصًا داخل المترو.

ولفت المستشار نادر سعد، إلى قدرة مستشفيات وزارة الصحة على استيعاب المرضى، وتوفير أجهزة التنفس الصناعي، مضيفًا أنه حال زيادة الإصابات وانخفاض نسب الاستيعاب سيتم إضاءة الضوء الأحمر، لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

إلى ذلك، نفت تقارير حكومية ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول فرض حظر جزئي في بعض المحافظات، ومنها محافظة سوهاج بسبب تزايد اعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت التقارير، أنه لا نية حتي الان لفرض حظر على أي محافظة مؤكدة ان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء شدد على جميع الوزراء والمحافظين بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بحزم على الجميع، وتطبيق الغرامات على المخالفين. كما شدد على غلق المنشآت التي لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية .

وأضافت التقارير، أن إصابات كورونا في باقي المحافظات في زيادة طفيفة، ويتم التعامل معها في وقتها. مؤكدة أنه تم ضخ أدوية ومستلزمات طبية وتم رفع درجة الاستعداد القصوى لعدم انتشار الفيروس و السيطرة.

مجلس الوزراء: لا نستبعد أي خيار
مجلس الوزراء: لا نستبعد أي خيار

لقاح كورونا: مصر ستنتج قريبا ملايين الجرعات من سبوتنيك الروسي

في سياق متصل، بدأت مصر أولى خطوات إنتاج لقاح “سبوتنيك” V الروسى المضاد لفيروس كورونا محليًا، لضمان تلبية احتياجات السوق من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات، تمهيدًا للتصدير إلى الدول الإفريقية، حيث اتفقت شركة “مينا فارم” لصناعة الأدوية على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا.

وذكر صندوق الاستثمار المباشر الروسى، الذي يسوق اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالخارج، في بيان مشترك مع شركة «مينا فارم» المصرية لتصنيع الأدوية، أنه تم الأتفاق على البدء فورًا في نقل التكنولوجيا، ومن المتوقع بدء الإنتاج في الربع الثالث من هذا العام بمصنع مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية في القاهرة للتوزيع على مستوى العالم.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية أن لقاح «سبوتنيك V» حاصل على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحات كورونا، بجانب 3 لقاحات هي «سينوفارم الصينى، وأسترازينيكا AZD، وأسترازينيكا كوفيشيلد»، بعد مرورها بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل الهيئة، طبقًا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2021

تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى