الأخبارسلايدر

استشاري أطفال: التوحد من أصعب اضطرابات النمو وشخص بين 100 مصاب

 

أكدت الدكتور صلاح مهدي، استشاري طب الأطفال، أن التوحد من أصعب اضطرابات النمو، مشيرًا إلى أن له تأثير ليس فقط على الفرد بل أسرته، لما له من تأثير على النمو والتفاعل والتواصل الاجتماعي والإدراك الحسي والتفاعلي.

ما هو طيف التوحد؟

وأضاف “مهدي”، في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن التوحد حالة مرضية تنتج من اضطراب في الجهاز العصبي، ما يؤثر على وظائف المخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل وهو لا يعني فقط الانعزال والانطواء.

ولفت إلى أنه عادة ما يواجه الأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي والتواصل الاجتماعي وصعوبات في الأنشطة الترفيهية.

وقال إن “التوحد يعد أكثر أمراض الإعاقة انتشارًا في العالم حيث يصاب على الأقل واحد من كل 100 طفل.

أعراض التوحد

تتمثل أبرز أعراض الإصابة في أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع، مثل لف الأصابع بطريقة معينة أو اللعب باللعبة نفسها بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل.

وكذلك الاهتمام بالأشياء المتحركة، مثل المراوح، والاهتمام بتفاصيل الأشياء مثل نقاط في صورة أو حبة على الوجه، فيديم النظر إليها أو تحسسها دون الاهتمام بالتفاصيل وتبدأ هذه الأعراض خلال السنوات الثلاث الأولى.

أنواع مختلفة من التوحد

وأوضح “مهدي” أنه يوجد أنواع مختلفة من الإصابة، وتختلف أعراض المرض من طفل إلى آخر، لهذا السبب يقال بوجود اضطرابات.

وتابع: “يصيب الأطفال من كل الأعراق والقوميات، وبعض المصابين البالغين يستطيعون العمل وإعالة أنفسهم.

لكن البعض الآخر يكون في حاجة إلى الكثير من المساعدة، لاسيما أولئك الذين تضررت لديهم العمليات الذهنية أو الذكاء، أو الذين لا قدرة لهم على الكلام أو التواصل.

أهمية التشخيص المبكر

وأكد، “مهدي” أن نوعية الحياة التي يعيشها الطفل المصاب في فترة مراهقته وبلوغه تتوقف على عدة عومل: التشخيص المبكر للمرض، وشدة التوحد، وكثافة المعالجة الشخصية التي يتلقاها الطفل.

أكد أنه من خلال التشخيص المبكر والمعالجة المركزة، تتحسن قدرة معظم الأطفال المصابين على إقامة العلاقات مع الآخرين، وعلى التواصل وخدمة أنفسهم عندما يتقدمون في السن.

ولفت إلى إمكانية أن يصاب الأفراد الذين يعانون من التوحد بأعراض مستقلة عن أعراض التشخيص، ويؤثر ذلك على الفرد نفسه أو أسرته.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

القومي لحقوق الإنسان: مصر قدمت إنجازات لذوي الاحتياجات الخاصة

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تكليف المحافظين بتنفيذ نسبة توظيف الـ 5% وتطبيق الإجازات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى