الأخبارسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تكليف المحافظين بتنفيذ نسبة توظيف الـ 5% وتطبيق الإجازات

 

كشف تقرير لمجلس الوزراء بتكليف المحافظين بتفيذ نسبة الـ 5% لتوظيف ذوي الإعاقة، وأكد التقرير الحرص على رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فى جميع المحافظات وإعطائهم جميع الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة.

وأشار التقرير إلى تكليف المحافظين بدمج ذوي الإعاقة في المجتمع والاستفادة من إمكانياتهم وقدراتهم وطاقتهم الإبداعية كأعضاء فاعلين بالمجتمع في ظل اهتمام القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة بهم.

وشدد التقرير على ضمان حقوقهم الإنسانية والصحية والاجتماعية بما يعمل على تحسين حياتهم وتطورها بصورة تكسبهم الثقة بالنفس وبالمجتمع.

وتراعى المحافظات إدراج حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عادل ومتوازن في خطتها الاستثمارية وبرامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه بالقرى الأكثر احتياجًا.

بالإضافة إلى تعزيز برامج تحقيق التنمية المستدامة التي تقوم بها المحافظات، والالتزام بإعفاء تراخيص إقامة أي مبنى أيًا كان نوعه بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة من الرسوم المقررة قانونًا للتراخيص.

وتم توجيه المحافظين بتفعيل تنفيذ القانون رقم 10 لعام 2018، من خلال التركيز على الالتزام باستكمال تعيين نسبة الـ5% لذوي الإعاقة.

وبناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوى الإعاقة، في المراكز الخدمية بالمحافظات؛ بما يجعلهم قادرين ومؤهلين على التواصل والتعامل في جميع المجالات.

خفض ساعات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة بكل المحافظات

بالإضافة إلى تحديد عنصر بالأماكن الخدمية لهذا الغرض، وأيضًا الالتزام بما جاء في القانون من خفض ساعات العمل بواقع ساعة يومياً مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة ومنح 45 يوما إجازة سنوية لجميع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المحافظات.

وتهيئة الظروف المناسبة للمعيشة الكريمة من جميع المناحي في إطار من احترام الكرامة الإنسانية وتوفير البيئة الأمنة لهم.

وشدد التقرير على الإسراع في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة ووضع آليات بديلة لسرعة صدور الكارت الذكي للمعاقين، وتذليل أي عقبات بمكاتب التأهيل.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مؤسس منصة ماجدة لتوظيف ذوي الإعاقة: نتعامل مع 400 جهة توظيفية و200 مركز تدريب (حوار)

لخدمة ذوي الإعاقة .. البرلماني محمد السلاب: ندرس تحويل حملة مش هنسيبكم لمؤسسة (حوار)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى