تقاريرسلايدر

أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس الآن

الخارجية الروسية: فتح الملاحة قد يستغرق أسابيع .. وواشنطن مستعدة لمد يد العون للقاهرة

كتبت- آمال زغلول 

استعرض رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ،اليوم السبت، أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس الآن، مؤكدًا أنه لم تقع إصابات ولا وفيات ولا حتى تلوث المياه،  “إيفر جفن”  العالقة في قناة السويس منذ الثلاثاء الماضي، متحدثا على مؤشرات إيجابية في عملية إعادة التعويم.

وأضاف ربيع ،خلال مؤتمر صحفي لاستعراض أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس، بنادي الشاطئ في محافظة  السويس، ان الحادثة وقعت الساعة السابعة والنصف صباح الثلاثاء الماضي، وكانت السفينة رقم 13 قادمة من جهة الجنوب، وطولها 400 متر، وعرضها 50 مترا، وحمولتها 223 ألف طن وعدد الحاويات الموجود عليها 18300 حاوية ، ويصل ارتفاعها إلى 52 مترا.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال استعراض أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس “أنه فور وقوع الاغلاق، تحركت ثلاث قاطرات من اتجاه الشمال، وتعاملنا مع السفن الموجودة داخل المجرى الملاحي بشكل سريع من أجل ترتيبها حتى لا يتم إيقافها كلها في منطقة البحيرات المرة.

أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس

وقال أسامة ربيع، إن عدد السفن الموجودة في القناة حاليا 321 في الشمال أو الجنوب أو البحيرات، مؤكدا ان هيئة القناة تقدم لهم الدعم اللوجستي.

وأوضح ربيع، أن الهيئة شكلت غرفة عمليات لخطة العمل لتعويم السفينة، بدأت أولا في معرفة وضع غاطس السفينة، لتحديد آلية العمل من ناحية استخدام القاطرات لشد السفينة، والتكريك حول مقدمتها لإزالة الرمال.

أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس
أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس

أسباب جنوح السفينة فى قناة السويس

وقال ربيع، “إن السبب الرئيسي وراء جنوح السفينة في مياه قناة السويس ليس الطقس، ولكن إنما هي من الأسباب التي وضحت أمامنا حتى الآن” . وأضاف، أن 14 قاطرة تشارك حاليا في عملية تحريك السفينة الجانحة، مؤكدا عودة مروحة ودفة السفينة للعمل مجددا مما يؤدي إلى تحرك مؤخرة السفينة.

وقال ربيع،خلال استعراض أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس: “رغم أن الفرق المصرية تعمل على مدار 12 ساعة، إلا أن قوة الرياح تزيد صعوبة إعادة تعويم السفينة الجانحة”. وأضاف، سنجري مناورة تعويم جديدة،  وتحديد غرامة الشركة المالكة للسفينة الجانحة بعد انتهاء التحقيقات.

وأكد أنه لابد من فحص السفينة الجانحة قبل إعادة تعويمها مرة أخرى.

وأوضح الفريق ربيع: «تلقينا عروضًا للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة من الإمارات والولايات المتحدة والصين واليونان، وندرس قبول عروض المساعدة حيث قررنا تنفيذ خطة تفريغ شحنة السفينة».

وتطرق رئيس هيئة قناة السويس، إلى الصور التي تداولها كثيرون على مواقع التواصل لحفار أمام السفينة، مؤكدا أن البعض اختلط عليه الأمر، فهي من أجل إزالة الرمال وليست لشد السفينة.

وقال ربيع، إن عملية توسيع الطريق أمام مقدمة السفينة مهم من أجل إعادة تعويمها، إذ إن العمق في وسط قناة السويس 24 مترا، لكنها على الأطراف تنخفض إلى 5-2 أمتار، مما يؤكد أهمية الحفر أمام السفينة.

رئيس الوزراء: حادث السفينة الجائحة شديد الاستثنائية

من جانبه، علق رئيس الوزراء مصطفي مدبولي على حادث السفينة الجانحة في قناة السويس، قائلًا إنه حادث شديد الاستثنائية، وهناك إدارة كاملة من قبل هيئة قناة السويس لتحرك مثل هذه السفن، ولكن من أول لحظة في حدوث الأزمة بدأت الهيئة بالاستعانة بكافة الإمكانيات المتاحة، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبرات الدولية، للتعامل مع هذه الإشكالية الكبيرة جدًا.

وقال “مدبولى” خلال مؤتمر صحفي عقده لنقل أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس، “أشكر كل الدول التي عرضت تقديم المساعدة لإرجاع حركة الملاحة لهذا الممر العالمي”.

واشنطن مستعدة لمد يد العون للقاهرة 

من جانبها، أبدت واشنطن ،يوم الجمعة، استعدادها لتقديم يد العون لمصر عن طريق إرسال فريق من خبراء البحرية الأمريكية “الذين يمكن نشرهم بسرعة”، وفقا لما صرحت به المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي. وقالت، تعد حماية حركة الملاحة التجارية في المنطقة من المهام الرئيسية للقيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط

إلى ذلك، رحبت هيئة قناة السويس بالعرض الأمريكي.

في السياق ذاته، صرحت تركيا أنه بإمكانها إرسال سفينة إلى القناة، وذلك ضمن محاولات أنقرة الأخيرة لإصلاح علاقاتها المتوترة مع القاهرة.

الخارجية الروسية : فتح الملاحة قد يستغرق أسابيع

من جانبها، توقعت وزارة الخارجية الروسية، أن فتح طريق الملاحة عبر القناة قد يستغرق عدة أسابيع، لذلك يمكن تخيل الخسائر الفادحة التي ستتكبدها التجارة العالمية، حيث تعد قناة السويس واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحاما في العالم، حيث يمر عبرها ما يقرب من 12% من إجمالي التجارة العالمية.

خسائر توقف السفينة الجانحة في قناة السويس كل دقيق

كانت صحيفة «جازيتا» الروسية قالت في تقرير إن تكلفة الشحن البحري قفزت بسبب ازدحام سفن الشحن أمام قناة السويس، بعد تعطل الملاحة بسبب جنوح سفينة حاوية في القناة.

ويكلف تعطل الملاحة عبر قناة السويس التجارة العالمية قرابة 400 مليون دولار في الساعة ما يعادل نحو 6.66 مليون دولار في الدقيقة، ومع تعطل الملاحة ارتفع سعر شحن الحاوية الواحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8 آلاف دولار، ما يساوي 4 أضعاف السعر الذي كان العام الماضي.

وأكد  تقرير لوكالة «بلومبرج»، وفق أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس، فإن السفينة الجانحة في قناة السويس ستأخر تسليم منتجات نفطية بقيمة نحو 10 مليارات دولار، الأمر الذي قد يؤثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وفي حال قررت السفن الإبحار عبر الطريق البديل من خلال رأس الرجاء الصالح فإن المسار سيزيد بمقدار 9.65 ألف كيلومتر، ويعني أن تكلفة نقل البضائع ستزيد بما لا يقل عن 300 ألف دولار.

طابور السفن يصل الهند

وفي مؤشر على حساسية الوضع، ذكرت صحيفة «جازيتا» أن «طابور السفن أمام قناة السويس وصل حتى الهند»، وذلك كتشبيه بأن عدد السفن الواقفة أمام القناة بات كبيرا.

ووفقا لبيانات محطة «بي بي سي» الإخبارية، التي استندت إلى المعلومات الواردة من أجهزة تتبع الملاحة، فإن أكثر من 160 سفينة عالقة أمام قناة السويس، بحسب أخر تطورات السفينة الجانحة بقناة السويس وتتضمن هذه السفن 24 ناقلة نفط، وسفن تشحن سلعا استهلاكية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

قانون الضرائب العقارية الجديد 2021 وكيفة حساب الضريبة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى