الأخبارسلايدر

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

 

شهدت الساعات الفائتة محاولات لإنهاء أزمة السفينة العالقة في قناة السويس، لكن أسباب انحراف السفينة، تكشف من يتحمل الخسائر الناتجة عن تعليق الملاحة في قناة السويس.

وتشهد الساعات المقبلة محاولة جديدة لتعويم السفينة العالقة في مجرى قناة السويس مع حلول موجات المد البحري المتوقعة.

وقالت هيئة قناة السويس إنها تستعين بنحو 14 مركب قطر وحفر دفعت بهم إلى الموقع انتظارًا لحدوث المد البحري مساء اليوم السبت.

وأضافت أنها ستقوم بتحريك المزيد من المعدات لتصل إلى الموقع مع الساعات الأولى من صباح الغد الأحد.

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في مؤتمر صحفي إن “الجرافات تمكنت من إزالة نحو 9 آلاف طن من الأوحال حول جسم السفينة وكانت الآمال معقودة على إمكانية تعويمها اليوم السبت لكن قناة السويس شهدت جزرا في الصباح وتراجع مستوى المياه”.

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟
لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

رئيس هيئة قناة السويس: 321 سفينة تنظر المرور

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن عدد السفن المنتظرة حاليا لعبور قناة السويس بلغ 321 سفينة في الشمال والجنوب ومنطقة البحيرات.

أكد أحد المسئولين بالشركة الهولندية التي تعمل على تعويم السفينة اليابانية العملاقة العالقة قناة السويس، أن الأمر يخضع لبعض المسائل الفنية، مثل كفاءة الأوناش، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مدة زمنية محددة لإتمام عملية تخفيف الحمولة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم: “نحن على ثقة تامة لإتمام عملية الإنقاذ، وسعدنا بوجودنا في مصر، وقادرون على إنجاز هذه المهمة، ونفذنا العديد من عمليات الإنقاذ حول العالم”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم السبت للتعليق على تطورات جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفين العالقة بقناة السويس.

وأضاف أن العمل لإعادة تعويم السفينة يجري خلال الـ 24 ساعة يوميا، مشيرا إلى أن هناك توقيتات معينة لعمليات شد السفينة وأوقات أخرى لعمليات التكريك “الحفر حول السفينة” وفقا لعدة عوامل منها المد والجزر.

وأوضح أن الأعماق في منتصف القناة تصل إلى 24 متراً ولكن على جانبي القناة تتراوح بين 2 إلى 5 أمتار لذلك كانت عمليات التكريك هامة لتعويم السفينة الجانحة.

وهناك 14 قاطرة تشارك في عمليات تعويم السفينة في القناة، مشيراً إلى أن أكبر شركات الإنقاذ تشارك في عملية التعويم، وفقا لربيع.

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟
لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

الخطة البديلة لأزمة السفينة العالقة بقناة السويس

ولدى الهيئة خطط بديلة إذا تعثرت عمليات تعويم السفينة، وفقا لربيع، الذي أشار إلى أنه يتم بحث خيار تخفيف حمولة السفينة العالقة لتحريكها، لكن في الوقت ذاته لا يأمل أن يتم اللجوء لهذا الخيار.

سبب تعطل السفينة العملاقة بقناة السويس

وأشار إلى أن سرعة الرياح ليست وحدها المسؤولة عن جنوح السفينة العالقة في قناة السويس؛ لأنه من المعتاد الإبحار في السفينة في ظل رياح سرعتها أكبر من سرعة الرياح الحالية.

وقال ربيع إنه لا يستبعد فرضية الخطأ البشري أو الفني من قبطان السفينة تسبب في تعلقها بهذا الشكل.

وتابع: “في هذا اليوم (الثلاثاء) عبرت 12 سفينة قبل السفينة الجانحة و30 سفينة من الشمال”، مؤكدًا أن السفينة سبق لها عبور قناة السويس.

وأشار إلى أن السفينة العالقة في قناة السويس الجنوبي على بعد 30 كيلو من مدينة السويس، وليست في قناة السويس الجديدة.

و”لو حدث هذا الأمر في قناة السويس الجديدة، لن يكون هناك مشكلة، إذ كان سيتم تشغيل القناة الثانية”.

وقالت رئيس هيئة قناة السويس، أمس الجمعة، إن الهيئة تتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة لتعويم السفينة العالقة في قناة السويس، مثمنًا عرض واشنطن تقديم المساعدة في هذا الإطار.

وتقدمت عدة جهات بعروض لتقديم الخبرات لمصر التي تواصل جهودها الرامية لإخراج السفينة العالقة في قناة السويس منذ أيام، حيث تعطلت حركة الملاحة في قناة السويس، الممر التجاري الحيوي بين أوروبا وآسيا الذي يمر به نحو 12% من التجارة العالمية.

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟
لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

رئيس الوزراء: جار العمل لاستعادة الملاحة في قناة السويس

وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في وقت سابق أنه جار العمل لاستعادة الملاحة في قناة السويس، موضحا أن بلاده ستستعين بخبرات أجنبية في هذا الصدد.

وعبر مدبولي في مؤتمر صحافي اليوم السبت بالقاهرة، عن الشكر للدول التي عرضت المساعدة في حادثة السفينة العالقة في قناة السويس.

من يتحمل خسائر قناة السويس؟

أكد مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية الفريق مهاب مميش، أن الشركة المسؤولة عن السفينة العالقة في قناة السويس ستدفع كافة الخسائر الناجمة عن الحادث.

وقال إنه من الممكن أن تطالب مصر الشركة المسؤولة عن طريق نادي الحماية، بتعويض الخسائر الواقعة عن عدم مرور السفن عبر القناة.

وأضاف: “من الممكن وقوع بعض الحوادث في العالم، ولكن ليس بهذه الدرجة”، لافتا إلى أن “قناة السويس بها مرشدون أكفاء وعلى درجة عالية من اليقظة، ومن النادر أن تقع بها أي حادثة من هذا النوع”.

وأكد مميش أنه سيتم تحليل الواقعة لمعرفة ما إذا كان هناك سبب ملاحي لجنوح السفينة العالقة في قناة السويس، مضيفا أن “قناة السويس مجرى ملاحي آمن جدا”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

انهيار عقار جسر السويس .. تفاصيل وصور

صور حادث قطار سوهاج اليوم (القصة كاملة) 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى