تقاريرسلايدر

وزارة الصحة تحدد موعد الحملة الثانية لتطعيم شلل الأطفال 2021

كتبت ــ آمال زغلول 

حددت وزارة الصحة موعد الحملة الثانية لتطعيم شلل الأطفال 2021، كما حددت وزارة الصحة الفئة العمرية للأطفال لإطلاق الحملة القومية للتطعيم بالجرعة الثانية ضد مرض شلل الأطفال.

وزارة الصحة تحدد موعد الحملة الثانية لتطعيم شلل الأطفال

قررت وزارة الصحة والسكان إطلاق الحملة القومية للتطعيم بالجرعة الثانية ضد مرض شلل الأطفال خلال الفترة من 28 حتى 31 مارس الجارى وتستمر علي مدار 4 أيام لاعطاء الجرعة الثانية من اللقاح من عمر يوم حتى 5 سنوات.

كانت وزارة الصحة والسكان أعلنت عن انتهاء الحملة الأولى لتطعيم شلل الأطفال في 3 مارس الجاري التى استمرت على مدار 4 أيام . وقالت إن مراحل التطعيم ضد شلل الأطفال عبارة عن حملتين متتاليتين، موضحة أن الطفل يحصل علي جرعة أولي ثم جرعة ثانية بعد شهر.
وأضاف الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والسكان والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحملة تستهدف الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم وحتى 5 سنوات، وتستهدف 16.7 مليون طفل من جميع محافظات الجمهورية بالمجان .

كما يوجد موانع لتطعيم بعض الأطفال، في مقدمتها الأطفال أصحاب أمراض نقص المناعة الأولية والأطفال الذين يعالجون بالكيماوي والسرطان وأصحاب درجة الحرارة.

وزارة الصحة تكشف عدد جرعات تطعيم شلل الأطفال في مصر بعد زيادتها

وكشفت وزارة الصحة عن أنّ هناك 7 جرعات مقررة للطفل منذ ميلاده وحتى بلوغه عمر الـ 18 شهرًا تبدأ بجرعة الميلاد وتنتهي بالجرعة المنشطة، بالإضافة إلى التطعيم في الحملات القومية التي تنظمها الوزارة على مدار العام.

كما تم إضافة جرعتين جديدتين لتطعيم شلل الأطفال بالحقن فى العضل “سولك”. حيث أوضحت وزارة الصحة، أنه من المقرر تطعيم الأطفال بجرعتين جديدتين من “سولك” عند إتمام عمر “شهرين و6 أشهر”، بجرعة 0.05 سم، حقنا بالعضلة الأمامية للفخذ اليسرى .

وزارة الصحة أماكن تطعيم الأطفال ضد شلل الاطفال 2021

ستكون أماكن حملة شلل الاطفال 2021 في جميع مكاتب وزارة الصحة والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة. وكذلك من خلال حملات متنقلة في الشوارع والنوادي ومراكز رعاية الأمومة والطفولة .

كما ستتواجد فرق طبية ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة وفى مواقف الأوتوبيسات والميادين الكبرى. للوصول لكل طفل يبلغ من العمر يوم حتى  5 سنوات.

وأكدت وزارة الصحة أن التطعيم فى القرى يتم من خلال المرور على المنازل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بجميع محافظات الجمهورية، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

وزارة الصحة تكشف تفاصيل الحملة الثانية لتطعيم شلل الأطفال
وزارة الصحة تكشف تفاصيل الحملة الثانية لتطعيم شلل الأطفال
وفيما يلى معلومات عن ما هو مرض شلل الأطفال وطرق الوقاية  وغيرها من الأسئلة الهامة فى هذا الشأن…

ما هو مرض شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى، عادة ما يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض شللًا – غالبًا وحتى الآن غير قابل للعلاج- . وفي الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

 كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟

ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الآخرين وبالأكل أو الشرب الملوث بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، و لو كان هؤلاء الأطفال غير محصنين بالطعم الواقي يتكاثر الفيروس في الأمعاء ويهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللًا كاملًا  في أحد الأطراف في غضون ساعات.

هل يصيب المرض أطفالا أكبر من خمس سنوات؟

من النادر جدًا أن يصاب الإنسان بمرض شلل الأطفال بعد عمر الخمس سنوات.

ما هو وضع مرض شلل الأطفال في مصر؟

آخر حالة شلل أطفال مؤكدة تم رصدها في عام 2004، و قد تم إعلان أن مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال رسميًا في عام 2006.

كيف نتأكد من أن معلومة “مصر خالية من مرض شلل الأطفال” صحيحة؟

تقوم وزارة الصحة و السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد في مصر وسحب عينات من مجاري الصرف الصحي وتحليلها في معامــل موثقة داخـــل و خارج مصر .

طالما مصر خالية من مرض شلل الأطفال فلماذا نستمر في تطعيم أطفالنا ؟

تكرار التطعيم عبر الحملات المختلفة يضمن حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة.

من يحتاج إلى التطعيم ضد شلل الأطفال؟

للحماية من شلل الأطفال، ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال الذين يعيشون في مصر – سواءً مصريين أو غير مصريين- من عمر يوم  وحتى 18 شهرًا.

متى يتم تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال؟

يتم تطعيم الأطفال عبر: التطعيمات الروتينية (الموضحة في جدول التطعيمات) من خلال 7 جرعات: عند الولادة، والشهر الثاني، والشهر الرابع، والشهر السادس، والشهر التاسع، والسنة، والسنة ونصف.

الحملات القومية (حتى لو تم تطعيمهم مؤخرًا ضمن التطعيمات الروتينية): لكل الأطفل من عمر يوم وحتى 5 سنوات.

هل من الأفضل تطعيم أطفالي تحت 5 سنوات عند الطبيب الخاص أم مكاتب الصحة أم الفرق المتنقلة ؟

أفضل مكان للتطعيم هو مكاتب للصحة أو الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة و السكان، حيث يكون الطعم تحت الرقابة ومجانيًا ومتوفرًا دائمًا.

هل هناك أنواع مختلفة لطعم شلل الأطفال؟ و ما هو الفرق بينها ؟ 

هناك نوعان لهما فاعلية عالية في حماية الأطفال:

التطعيم عن طريق الفم OPV: وهو أكثر كفاءة في منع انتقال الفيروس من طفل إلى آخر وتكوين مناعة مجتمعية قوية، ولذلك يستخدم في الدول التي مازالت تكافح شلل الأطفال.

التطعيم عن طريق الحقن العضلي: IPV  و هو يعطي مناعة قوية للطفل نفسه، و لذلك تستخدمه الدول التي قضت على شلل الأطفال.

ما هو التغيير الذي سيحدث لبرنامج التطعيم الروتيني ضد شلل الأطفال؟

في جرعة الشهر الرابع فقط من تطعيم شلل الأطفال، سيتم إضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى التطعيم الفموي المعتاد، وستبقى جميع الجرعات الأخرى عن طريف الفم كما هي. وبذلك، عند زيارة الطفل للوحدة الصحية / مكتب الصحة عند عمر 4 أشهر سيحصل على تطعيم بالتنقيط بالفم بالإضافة إلى حقنتين: شلل الأطفال والخماسي (الالتهاب الكبدي ب – الانفلونزا – التيتانوس – الدفتريا – السعال الديكي).

طالما أن طعم شلل الأطفال الفموي نجح في القضاء على شلل الأطفال فما هو الداعي لإدخال جرعة زائدة بالحقن؟  

بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية و يونيسف، فعلى الدول التي تقع في مناطق قاربت على القضاء على شلل الأطفال إدخال تطعيم شلل الأطفال بالحقن، و ذلك لزيادة مناعة الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال.

هل هناك ضرر من إعطاء الطفل جرعتين من نفس التطعيم بالفم والحقن وحقنتين لتطعيمات مختلفة في الزيارة الواحدة ؟

لا مشكلة من إعطاء الطفل نفس التطعيم بالحقن والفم وحقنتين لتطعيمات مختلفة في نفس جلسة التطعيمات كما هو الحال في جلسة تطعيمات الشهر الثامن عشر (عام و نصف)، حيث يحصل الطفل على حقنة تطعيم الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكفية بالإضافة لحقنة أخرى للتطعيم الثلاثي) :التيتانوس و الدفتريا و السعال الديكي).

هل التطعيم الجديد يؤثر على الخصوبة لدى الأطفال الذكور أو الإناث؟

لا، التطعيم ليس له أي علاقة بالخصوبة، وكل ما يثار حول تسببه في العقم ليس له أي أساس من الصحة.

ما هو مصدر طعم الحقن الجديد؟ 

كل الطعم المستخدم سواء في التطعيمات الروتينية (فموي وحقن) والمستخدم في الحملات القومية (فموي) هو طعم مستورد من مصدر واحد موثق و حاصل على موافقة منظمة الصحة العالمية ويونيسف، وتم أخذ عينات منه و فحصها عن طريق هيئة الرقابة الدوائية المصرية قبل توزيعه واستخدامه.

كيف نتأكد من أن الطعم صالح و فعال؟

تضمن منظمة الصحة العالمية ويونيسف ووزارة الصحة والسكان جودة وفاعلية الطعم عن طريق اتباع المعايير التالية:

يوجد على كل زجاجة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية وعلامة تسمى “راصد للطعم” تشير إلى صلاحيته، وقد تم تدريب فرق التطعيم والمشرفين على مراجعة صلاحية كل الطعوم قبل توزيعها واستخدامها وإعطائهم تعليمات صارمة باستبعاد أي زجاجة طعم لديهم شك في صلاحيتها.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل قرض البنك المركزي للشقق .. الحد الأدنى للدخل والقسط الشهري

تفاصيل زيادة المرتبات 2021 لكل الدرجات والعلاوة الخاصة بدون حد أقصى 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى