سلايدرتقارير

خدمات وزارة التضامن الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة

كتبت ــ آمال زغلول 

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي عدد من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك تيسيرا عليهم، لأنه وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوجد  أكثر من  10مليون و 800 ألف شخص من ذوي الاعاقات المختلفة في مصر .

أهم الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لخدمة ودعم الأشخاص من ذوي الإعاقة:

وزارة التضامن الاجتماعي .. بطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم امتيازات للأشخاص من ذوي الإعاقة، بعد توقيع الكشف الطبي عليهم.

الجهة المنوط بها لإصدار تلك البطاقات هي وزارة التضامن بالتنسيق مع وزارة الصحة التي تتولي توقيع الكشف الطبي على طالبها وإثبات درجة الإعاقة وتفاصيلها ويعتمد ببياناتها أمام جميع جهات ومؤسسات الدولة التي يتعامل معها الشخص، وبعد التسجيل الإلكتروني يتم تحديد موعد الكشف الطبي وبعد ذلك يتم إرسال نتائج الكشف إلى مكاتب التأهيل.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة

تساعد الأشخاص من ذوي الإعاقة الخاصة للحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة لهم وهي:

  • الرعاية الصحية والتأهيلية.
  • التعليم والعمل.
  • الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.
  • الخصومات على وسائل النقل والمواصلات.
  • مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

إجراءات الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة

  • التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.
  • التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.
  • يستكمل الموظف المسئول بدوره الاستمارات المطلوبة لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

وزارة التضامن الاجتماعي .. الأطراف الصناعية

الأطراف الصناعية
الأطراف الصناعية

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى، المرحلة الأولى من البرنامج القومى لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية في يناير2021، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة فى مصر.

ووفقا لما ذكرته الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، سيتم توفير تلك الأطراف الصناعية لذوي الاحتياجات الخاصة الأولى بالرعاية، بأسعار مناسبة مع تقديم تسهيلات في السداد من خلال بنك ناصر الاجتماعي.

الفئات المستهدفة

تشمل الفئات المستهدفة كل من لديهم بتر فى أحد الأطراف أو أكثر من طرف، كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسى المتحركة، وأجهزة الشلل النصفى أو الدماغى أو الرباعى وغيرها .

طريقة السداد

هناك تسهيلات للأشخاص الأولى بالرعاية،  من خلال   تقديم تسهيلات فى السداد من بنك ناصر الاجتماعي، حيث ستكون هناك أولوية خاصة لطلاب المدارس والجامعات بأسعار مخفضة للحصول على الأطراف الصناعية، وكذلك النساء ممن يرعون أبنائهم، وكذلك العمال.

خطواط التسجيل للحصول على الأطراف الصناعية
  • يجب على الراغب في التقديم ملء استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي اضغط هنـــــــــــــــــا 
  • الاتصال بالخط الساخن رقم 150 وسيقوم بالرد على الاستفسارات وتوجيه المواطنين غير القادرين على تسجيل مباشرة على الموقع الالكتروني لأقرب جمعية أهلية في نطاقه الجغرافي ليقوم بعملية التسجيل.
  • عقب الدخول يوجد عدد من البيانات الشخصية المطلوبة الإجابة عليها.

وزارة التضامن الاجتماعي .. الدعم النقدي

نصت اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة من مختلف الأعمار والفئات والإعاقات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018  على منح الدعم النقدي الشهري من خلال المســـاهمة بجزء من قيمة الأجهزة التعويضية ، والطبية، ووسائل الإنتقال للذوي الإعاقة من أجل تحويلهم إلي أعضاء منتجين في المجتمع من خلال توفير الوسائل التي تساعدهم في التغلب على إعاقتهم.

 6 شروط مهمة يجب أن تتوافر من أجل الحصول على الدعم النقدي:

1- الطفل ذو الإعاقة حتى بلوغه سن العمل.

2- أن يكون الشخص من البالغين من الأسر الفقيرة في حالة ثبوت إعاقته بعدم قدرته على العمل.

3- عند وجود أكثر من شخص لديه إعاقة في الأسرة الواحدة الفقيرة يتم صرف دعم نقدي شهري لهم جميعًا بعد ثبوت درجة إعاقتهم.

4- يجوز للأسرة الفقيرة التي لديها شخص ذو إعاقة أن تجمع بين الدعم الشهري “تكافل” وهو استحقاق أسري، وبين الدعم النقدي “كرامة” وهو استحقاق فردي.

5- لا يجوز للشخص ذوي الإعاقة الجمع بين الدعم النقدي الشهري “كرامة” والمساعدات الضمانية الشهرية.

6- لا يجوز التنازل عن الدعم النقدي من شخص ذوي إعاقة للآخر أو الحجز عليها تحت أي ظرف.

جدير بالذكر، توفر وزارة التضامن الاجتماعى 650 مؤسسة ومركز تأهيل ومكتب خدمات ومراكز علاج تابعة لها موزعة على كافة أنحاء الجمهورية لأستقبال طالبي التأهيل من جميع الأعمار ومن مختلف الفئات لإجراء الدراسات والفحوص الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية والتعليمية لهم، وذلك بواسطة أعضاء فريق التأهيل في المكاتب والمراكز والمستشفيات والمدارس والورش والمصانع لتوفير الخدمات المختلفة لهم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ليلة الإسراء والمعراج 2021 .. سبب الاحتفال ومعجزة خاتم المرسلين

قانون الجمعيات الأهلية .. نص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 149 لسنة 2019

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى