سلايدرتقارير

ما هى الخدمات المقدمة من مكاتب التأهيل لذوي الإعاقة

كتبت ــ آمال زغلول 

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي عددًا من الخدمات لذوي الإعاقة وذلك تيسيرًا عليهم، ومن بينها إلحاقهم بمراكز التأهيل الشاملة أو مراكز تدريب قريبة من أماكن سكنهم موزعة على كافة أنحاء الجمهورية، حيث تقوم هذه المؤسسات على رعاية وتأهيل الحالة التي بها أكثر من إعاقة، وتوفير المهنة التي تتناسب مع إعاقة كل حالة على حدة، كذلك البرامج الرياضية المناسبة لطبيعة الإعاقة.

وتستقبل هذه المراكز طالبي التأهيل من ذوي الإعاقة لمختلف الأعمار، كما تجري الدراسات والفحوص الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية والتعليمية لهم، وذلك بواسطة أعضاء فريق التأهيل بالمكاتب أو المستشفيات.

ما هى الخدمات المقدمة من مكاتب التأهيل؟

  • الحصول على شهادات تأهيل للمعاقين وبطاقة الخدمات المتكاملة.
  • صرف أجهزة تعويضية .
  • تدريب المعاقين مهنيًا والمعاونة في إيجاد فرص عمل لهم .

ما هى الشروط المطلوبة لتقديم ذوي الإعاقة بمراكز التأهيل ؟ 

  • أن يكون ذوي الإعاقة مقيماً في دائرة إختصاص المكتب للنطاق الجغرافي الذي تحدده الجهة الإدارية المختصة .
  • أن يكون قد أتم مرحلة العلاج الطبي والحالة مستقرة .
  • ألا يكون مصاب بالأمراض النفسية والعقلية .

ما هى المستندات المطلوبة للتقديم ؟

  • شهادة الميلاد .
  • صورة إثبات الشخصية إن وجدت.
  • بحث إجتماعي.
  • عدد 3 صور شخصية .
  • تشخيص طبي صادر طبقاً لنوع الإعاقة من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.
  • صورة آخر مؤهل دراسي، وذلك في حالة التقدم لطلب التدريب على مهنة أخرى بجانب المؤهل الدراسي.
  • صورة شهادة الإعفاء من التجنيد (بالنسبة للذكور).
ما هى الإجراءات المطلوبة للحصول على الخدمة ؟ 

يتوجه المتقدم أو ولي أمره او ممثله القانوني أو القائم على رعايته أو المفوض عنه إلى مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له لتقرير قبوله من عدمه، ويقوم موظف المكتب بملء استمارة الخدمات الشاملة وتحديد خدمة “استخراج شهادة تأهيل” في الاستمارة المعدة على النموذج رقم (3).

يقوم الإخصائي الاجتماعي بملء الجزء الخاص بالبحث الاجتماعي للحالة في استمارة الخدمات الشاملة المعدة على النموذج رقم (3).

تحويل الحالة للفحص الطبى بمعرفة اللجان الطبية المتخصصة بالتأمين الصحي لإجراء التشخيص الطبى، أو أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة أو بمركز التوجيه النفسي التابع للإدارة العامة للتأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي بواسطة أخصائي نفسي في حالة الإعاقة الذهنية.

في حالة وجود مؤهل دراسي للحالة يقوم الإخصائي المهني بملء الجزء الإجباري في استمارة الخدمات الشاملة.

في حالة عدم وجود مؤهل دراسي للحالة يتم إجراء اختبار عن طريق الأخصائي المهني بمكتب التأهيل الاجتماعي، وبناء على نتيجة اختبار قياس المهارة يتم تحديد الآتى:

الشخص ذوي الإعاقة الذي لديه بعض المهارات التي تؤهله للعمل في مهنة ما (يتم ذكرها)، وفي هذه الحالة يتم الموافقة على منح شهادة التأهيل مباشرة على هذا الأساس بدون توجيهه للتدريب.

في حالة الأشخاص غير المؤهلين لأي مهنة، يقوم موظف مكتب التأهيل الاجتماعي بتوجيه للحصول على تدريب مهني على أحد المهارات أو الحرف في أحد الجهات أو الهيئات المتاحة بالمجتمع بحسب المنطقة الجغرافية المحيطة بالمكتب.

فى حالة ما إذا كان الشخص ذوي الإعاقة لديه بالفعل فرصة عمل يقوم بملء البيانات الأساسية في استمارة الخدمات الشاملة، ويتم إصدار شهادة تأهيل له من مكتب التأهيل الاجتماعي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ما هي أبرز خدمات صندوق دعم ذوي الإعاقة

خطوات تقديم ذوي الاحتياجات الخاصة على الأطراف الصناعية بمنظومة وزارة التضامن الاجتماعي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى