تقاريرسلايدر

خطوات تقديم ذوي الاحتياجات الخاصة على الأطراف الصناعية بمنظومة وزارة التضامن الاجتماعي

كتبت ــ آمال زغلول 

تولى الدولة اهتمامًا كبيرًا بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يوجد فى مصر أكثر من 10 مليون و800 ألف شخص من ذوي الإعاقات المختلفة وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبناءً على ذلك فهناك توجيهات رئاسية بتصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بأعلى جودة  فى مصر.

وفى هذا الصدد، أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي عن المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت أنه سيتم البدء فى إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية خلال العام الجاري، موضحة أن الحكومة تستهدف أيضا الأسواق العربية والأفريقية. .

وأوضحت القباج، أن الفئات المستهدفة من ذوي الاحتياجات الخاصة تتمثل في من لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف، كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وأجهزة أخري.

وأضافت الوزيرة، أن هناك تسهيلات للأشخاص الأولى بالرعاية من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تقديم تسهيلات فى السداد من بنك ناصر الاجتماعي، حيث ستكون هناك أولوية خاصة لطلاب المدارس والجامعات بأسعار مخفضة للحصول على الأطراف الصناعية، وكذلك النساء ممن يرعون أبنائهم، وكذلك العمال، لافتة أن  الموازنة مفتوحة لدعم تلك الفئة.

وأشارت الوزيرة القباج، إلى أنه من المتوقع أن يتم إنتاج  متوسط مليون طرف صناعي على مدار 5 سنوات بمعدل 200 ألف طرف سنوياً، للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات الأولى بالرعاية.

أيضا تقديم خدمات تأهيلية لاستخدام الأطراف وخدمات ما بعد البيع للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى توفير مصنع مركزي مجهز بأحدث التكنولوجيا في مركز التأهيل والعلاج الطبيعي التابع للقوات المسلحة لإنتاج الأطراف الصناعية بأحدث معايير الجودة مع إضافة مراكز متابعة وصيانة.

خطواط تسجيل ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على الأطراف الصناعية

  • يجب على الراغب في التقديم ملء استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي اضغط هنـــــــــــــــــــــا 
  • الاتصال بالخط الساخن رقم ١٥٠ وسيقوم بالرد على الاستفسارات وتوجيه المواطنين غير القادرين على تسجيل مباشرة على الموقع الالكتروني لأقرب جمعية أهلية في نطاقه الجغرافي ليقوم بعملية التسجيل.
  • عقب الدخول يوجد عدد من البيانات الشخصية المطلوبة الإجابة عليها.

جدير بالذكر، تنسق وزارة التضامن الاجتماعي مع مركز التأهيل والعلاج الطبيعي لتدريب 26 مركز تأهيل لإجراء عمليات القياس وتقديم خدمات ما بعد البيع أو صيانة الجهاز.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لينك الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2021

أنواع الشلل الدماغي ودور البوتكس والعلاج الطبيعي والوظيفي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى