توك شو

متحدث الحكومة: توصيل المرافق لا يحتاج وثيقة تسجيل العقار

كتبت: غادة سويلم

أكد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن اللجنة الوزراية التي اجتمعت اليوم نتج عنها قرارت مهمة استجابة للشارع المصري. حيث  استجابت الحكومة للشارع من خلال تأجيل تطبيق التعديلات الجديدة لأخر ديسمبر لحين الانتهاء من دراسة التعديلات.

متحدث الحكومة: أي مشتري لعقار لن يُطلب منه سداد ضريبة عقارية

وأضاف متحدث الحكومة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر فضائية “القاهرة والناس”، أنه تم الفصل بين تسجيل العقارات ودفع ضريبة التصرفات العقارية. حيث أي مشتري لعقار لن يُطلب منه سداد ضريبة التصرفات العقارية. والأمر أصبح منوط بوزارة المالية، التي ستقوم بتحصيل الضريبة.

كما أوضح، أنه تم الفصل بين تسجيل العقار وإدخال المرافق، متابعًا: «إيصال المرافق لا يحتاج وثيقة تسجيل العقار»، مؤكدًا أنه تم الاستجابة لـ90% من مطالب المواطنين.

الحكومة تقدم مشروع قانون للنواب لتأجيل التسجيل العقاري لنهاية العام

توصيل المرافق لا يحتاج وثيقة تسجيل العقار
متحدث الحكومة: توصيل المرافق لا يحتاج وثيقة تسجيل العقار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لبحث ملف التسجيل في الشهر العقاري، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية، وشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ورضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية.

وشهد الإجتماع، الاتفاق على أن تتقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب، بتعديل على القانون رقم 186 لسنة 2020. بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946. بتنظيم الشهر العقاري، بما يعطى لمجلس الوزراء، إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية ديسمبر المقبل 2021.

رئيس مجلس الوزراء: هدفنا مصلحة المواطن

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هدف الدولة الأول مصلحة المواطنين والتيسير عليهم، لافتأً إلى أن إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية العام الجاري، سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان في طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل، وعلى رأسها فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل العقاري، وتوصيل المرافق.

كما أوضح مدبولي، أن نحو 95%، من عقاراتنا في مصر غير مسجلة. والحكومة تأمل في قيام جميع المواطنين، بتسجيل عقاراتهم، بهدف تحصين الملكيات، والحفاظ عليها. لذا ستعمل الحكومة من جانبها على تيسير إجراءات التسجيل العقاري.

أهداف التسجيل فى الشهر العقارى:

من جانبه أوضح المستشار عمر مروان، وزير العدل، خلال الاجتماع، أن خطوة التسجيل في الشهر العقاري، تهدف إلى:

  • حصر الثروة العقارية.
  • وعمل هوية لكل عقار،
  • والتوسع المخطط لأماكن البناء.
  • إلى جانب العمل على تأمين ملكية المواطنين.
  • وتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن ضبط وتأمين وتنشيط السوق العقاري، وفي نفس الوقت القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة .. مستشفيات وزارة الصحة ترفض النموذج 191

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة .. شكل النموذج 191 للكشف الطبي (مستند)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى