الأخبارسلايدر

‏ذوي الاحتياجات الخاصة .. أمريكية لديها طرف صناعي تزور الفضاء وناجية من سرطان العظام

 

ستصبح الأمريكية هايلي أرسينو من ذوي الاحتياجات الخاصة البالغة العمر 29 عامًا، أول رائدة فضاء نجت من سرطان العظام وأول شخص لديه طرف صناعي يزور الفضاء وأصغر أمريكية تدور حول الأرض على الإطلاق.

في يناير، تم اختيار هايلي وهي مساعد طبيب للانضمام إلى طاقم أول رحلة فضاء مدنية في العالم.

‏وأعلن عن اختيارها للمهمة التاريخية من مستشفى سانت جود لبحوث الأطفال في ممفيس بولاية تينيسي، حيث كانت أرسينو تتعالج من السرطان وهي طفلة وتعمل فيه اليوم مساعد طبيب.

‏في وقت لاحق من هذا العام، ستنطلق “هايلي” الامريكية ذوي الاحتياجات الخاصة من فلوريدا على متن صاروخ فالكون 9 من صنع شركة سبيس إكس، التي أسسها قطب الأعمال إيلون ماسك. ولن يكون هناك رواد فضاء محترفون إذ سينضم إلى هايلي فائزان في مسابقة وقائد الرحلة الملياردير جاريد إيزاكمان، الذي سيتكفل بجميع مصاريف الرحلة.

‏يهدف إيزاكمان إلى استخدام الرحلة لجمع 200 مليون دولار لمستشفى سانت جود للمساعدة في علاج مرضى السرطان، وقال إنه سيتبرع شخصيا بنصف المبلغ.

كما سيتم التبرع بعائدات المسابقة، ومن بين المقاعد الأربعة المتاحة على المركبة الفضائية، تم عرض مقعد واحد على أحد العاملين في المستشفى.

فتاة ذوي الاحتياجات الخاصة تبعث على الأمل

‏وقال إيزاكمان: “أردنا منذ البداية أن يكون أحد أفراد الطاقم شخصًا يمنح المهمة روح الأمل. ولا يمكنني التفكير في شخص أفضل من الفتاة ذوي الاحتياجات الخاصة هايلي للوفاء بهذه المسؤولية.”

هايلي ذوي الاحتياجات الخاصة
هايلي ذوي الاحتياجات الخاصة

صعوبات في حياة هايلي ذوي الاحتياجات الخاصة

في سن العاشرة، أصيبت هايلي بسرطان العظام وخضعت للعلاج الكيميائي والجراحة لاستبدال بعض عظام ساقها بعظام اصطناعية.

‏يخطط إيزاكمان الكشف عن أفراد الطاقم المتبقيين بحلول مارس، أولهما سيكون فائز في اليناصيب والثاني في مسابقة تطلب من رواد الأعمال تصميم متجر على الإنترنت باستخدام برنامج Shift4، أنشأه إيزاكمان.

وسيخضع الجميع لبرنامج تدريبي صارم لمدة أشهر، بما في ذلك محاكاة المهمة في انعدام الجاذبية.

‏وسينطلق الصاروخ من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، في وقت ما في نهاية عام 2021.

وستدور المركبةالفضائية SpaceX Dragon حول العالم، وفي نهاية المهمة، ستعود إلى الغلاف الجوي للأرض لتهبط في مياه ناعمة قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الاحتياجات الخاصة

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..المرحلة الثانية واستعلام الكارت الذكي للمعاقين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى