تقاريرسلايدر

أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الاحتياجات الخاصة

صاحبا المشروع يرويان التفاصيل وكيف تغلبا على التحديات التي واجهتهما

كتبت: غادة سويلم

استطاع كلا من محمد وجدى، وأشجان الأشجر، تقديم حلول لأصحاب الهمم، لواحدة من أكبر المشكلات التي يواجهونها بشكل يومي، وهي إيجاد ملابس مناسبة لاحتياجاتهم المختلفة، وفقًا لحالات وظروف إعاقاتهم.

قاما كلا من محمد وأشجان، بإطلاق أول خط إنتاج مخصص لملابس خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، تساعدهم على التعامل مع هذا الاختلاف، ليحظى بدعم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ويتحول إلى “تريند” في الأيام الأخيرة.. بحسب تقرير نشرنه “سكاى نيوز”.

الالهام وراء فكرة المشروع

أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الإحتياجات الخاصة
أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الإحتياجات الخاصة

بحسب تقرير “سكاى نيوز”، تقول أشجان الأبحر: “كنت أتحدث مع إحدى صديقاتي من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأخبرتني برغبتها في ارتداء فستان. وأن جلوسها على كرسي متحرك، يحول دون ذلك. ويزيد من صعوبة تحقيق تلك الأمنية. ولهذا السبب، بدأت التفكير في الأسباب التي تمنع وجود ملابس مخصصة لأصحاب الهمم في مصر. والحقيقة لم أجد سببًا مناسبًا لذلك، إلا أن الفكرة لم تطرأ على خاطر أحد. لذا قررت التحرك والبدء في المشروع”.

ورش عمل لتصميم خط الأزياء المناسب لأصحاب الهمم

أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الإحتياجات الخاصة
أول خط إنتاج مصري متخصص في ملابس ذوى الإحتياجات الخاصة

كما أوضحت الأبحر لموقع “سكاي نيوز عربية”، أنهم في البداية، اجتمعوا خلال ورش عمل مع عديد من ذوي الهمم، للاستماع إلى المشاكل التي تواجههم، فيما يخص الأزياء، والتفكير معهم في كيفية التغلب على تلك المشكلات، لنجمع بين الشكل الخارجي المميز، والتقنية الفعالة في التنفيذ، ليكون المنتج مناسبا من حيث المظهر والاستعمال، ولا يختلف عن أي ملابس عادية.

وتابعت الأبحر، أن تلك الورش تستمر طوال مراحل الإنتاج، ويتم الرجوع إلى الأفراد المشاركين من ذوي الإعاقة، للتأكد من خطوات التنفيذ مناسبة بالكامل لاحتياجاتهم، من حيث التصميم والخامات المستخدمة.

التخطيط للمشروع بدأ منذ أربع سنوات

وبدأ هذا المشروع بشكل رسمي في منتصف عام 2020، بعد تخطيط دام لمدة أربع أعوام، لكن الأبحر ترى أن البداية الحقيقية ستكون خلال العام الجاري، حيث أثرت الظروف الخاصة بفيروس كورونا بالسلب على بداية المشروع.

صناعة مختلفة

أول خط أزياء مصرى لذوى الاعاقة

وتشرح الأبحر أن كل فئة من ذوي الهمم، تحتاج إلى أسلوب صناعة مختلف، “كل فئة تحتاج إلى تفاصيل معينة في الملابس، تناسب احتياجها، فمثلا أصحاب الأطراف الصناعية، دائما ما يواجهوا صعوبة في ارتداء السراويل (البناطيل)، حيث يستلزم الأمر خلع الأطراف أولا، لذلك قدمنا إليهم سراويل خاصة، يمكنهم ارتدائها بسهولة، وتناسب الأطراف الصناعية، كما تتميز بالخامات القوية، حتى لا تتمزق بسبب تلك الأطراف، وبنفس الطريقة، تكون لكل فئة ملابسها المناسبة.

وتابعت: “ردود الفعل التي تصلنا من العملاء، تثبت أقدامنا بشكل كبير، خاصة بعد إصرارنا على التخصص في إنتاج ملابس ذوي الهمم فقط، فكل رسالة أمل تصلنا، تعكس زيادة ثقة ذوي الاحتياجات الخاصة، للمنتجات التي صنعت خصيصًا لتناسب شكلهم المختلف، تزيد من أملنا في استكمال رحلتنا إلى النهاية، واثقين من النجاح”.

صعوبات وتحديات

من جانبه، يقول مؤسس المشروع، محمد وجدي إنهم واجهوا عديد من الصعوبات، من أجل إنتاج خط ملابس لذوي الهمم، خاصة أنهم عرضوا الفكرة على أكثر من مستثمر، لكنهم كان يرفضون خوض تلك المخاطرة معهم، “لذلك نعتمد حتى الآن على التمويل الذاتي، ونأمل أن يشجع مشروعنا المستثمرين للاهتمام بذوي الهمم في مختلف المجالات”.

ويضيف وجدي لموقع “سكاي نيوز عربية” أنهم يجدون صعوبة في الحصول على إحصائيات دقيقة، تخص أعداد ذوي الهمم في مختلف محافظات مصر؛ لذا يقيموا بتجميع تلك الأرقام بشكل تقريبي، لمعرفة الأماكن التي تحتاج إلى زيادة الإنتاج بها.

ويأمل وجدي في زيادة الدعم المجتمعي لهذا النوع من المشاريع، مؤكدًا أن دعم جمهور مواقع التواصل الاجتماعي لهم، يزيد من عزيمتهم، ويشجع أصحاب المشاريع الصغيرة للتفكير في مشروعات من شأنها خدمة المجتمع وأقلياته.

وختم: “نحلم أن نوزع منتجاتنا في جميع محافظات مصر، لتكون خطوة نحو التوزيع في كل دول الوطن العربي، تخلق بادرة أمل لذوي الهمم محليًا وإقليميًا”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

أخر أخبار بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..المرحلة الثانية واستعلام الكارت الذكي للمعاقين

الصحة: الأطقم الطبية والقوات المسلحة والشرطة الفئات المستهدفة للقاح كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى