تقاريرسلايدر

ذكرى ميلاد الفنانة شادية 8 فبراير ..أغاني وطنية وموهبة استثنائية وأعمال خيرية لمعبودة الجماهير

كتبت ــ صفا بكري 

يتذكر جمهور الوطن العربي ذكرى ميلاد الفنانة شادية، قدمت أغناني وطنية عالقة في ذاكرة الأجيال، وتفردت بموهبة استثنائية خلدتها في ذاكرة السينما العربية، وكان لها أعمال خيرية لم يعرف الكثير منها إلا بعد رحيلها.

ذكرى ميلاد الفنانة شادية .. البداية واسم الشهرة

ولدت الفنان فاطمة أحمد كمال الدين محمد شاكر أو شادية كما اشتهرت في 8 فبراير عام1931 بحي عابدين بالقاهرة، قدمت أكثر من 112 فيلمًا، لقبها الجمهور بقطة السينما المصرية، كما لقبوها أيضا “بدلوعة السينما”، ومعبودة الجماهير بعد دورها في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه أمام العندليب عبد الحليم حافظ.

ومن الأفلام التي خلدت اسمها في ذاكرة السينما “اللص والكلاب”، نحن لانزرع الشوك، الزوجة رقم 13، الشك يا حبيبي، وكان أخر أفلامها قبل اعتزالها الفن رائعة إحسان عبد القدوس “لا تسألني من أنا “.

ذكرى ميلاد الفنانة شادية .. الأعمال الإذاعية

قدمت أيضا 10 أعمال الإذاعية ومنها مسلسل جفت الدموع، وصابرين، ونحن لانزرع الشوك، والشك يا حبيبي.

ذكرى ميلاد الفنانة شادية .. أيقونة الأغنية الوطنية

وتعتبر شادية أيقونة الأغنية الوطنية التي يتغنى بها الشعب المصري سواء بداخل مصر أو خارجها في أي مناسبة وطنية.

من الأغاني الوطنية الشهيرة لها: يا حبيبتي يا مصر، وأم الصابرين، وادخلوها سالمين، ومصر اليوم في عيد.

وفي عام 1970، غنت شادية أشهر أغانيها التي أثرت كثيرًا في الشعب المصري آنذاك، أغنية “الدرس انتهي لموا الكراريس”، حين هاجم العدو الصهيوني مدرسة بحر البقر. وكان مؤلفها الشاعر الكبير صلاح جاهين، وألحان سيد مكاوي.

أعمال خيرية لفنانة استثنائية

عرف جمهور شادية الجانب الغنائي والتمثيلي لها، ولم يعرف عنها الجانب الإنساني، فكانت شادية تحب أن تقوم بالأعمال الخيرية دون أن يدري أحد، فعند قيامها بتصوير مسرحية “ريا وسكينة”.

كان الممثلين بالمسرحية يتقاضون أجورهم كل 15 يوم، ولكل ممثل ظرف واحد.

لكن “شادية” تأخذ 41 ظرف لها، بدأ الكل يتساءل لماذا تأخذ كل هذه الأظرف.

فكانت تقوم بأخذ ظرف لها الموجود فيه أجرها وبقية الأظرف الفاضية، تقوم بتوزيع أجرها على الأربعين ظرف، وتمر على كل عمال المسرحية والكومبارس وتقوم بإعطائها لهم بنفسها ولم تستدعي أي شخص ليقوم بهذه المهمة. ولم يتوقف العمل الخيري لها عند هذا.

بل عندما علمت بأن الدكتور مصطفي محمود يقوم ببناء مركز طبي عند مسجده الشهير بجامعة الدول، قامت بالتبرع بشقتها الكبيرة الذي كانت تتكون من 7 غرف، وذلك لبناء أول وحدة لاكتشاف مرض السرطان.

كما قامت بتأجير شقة بالجيزة وأقامت فيها مع والدتها، وكان لها لفتات إنسانية كثيرة مع أصدقائها الفنانين الذين أصبحوا غير قادرين على المعيشة وتحمل نفقات العلاج في أيامهم الاخيرة علاجهم.

فعندما علمت “شادية” بمرض الفنانة الكبيرة “سميحة توفيق” التي كانت مريضة بالكبد، ساعدتها في علاجها لمدة 30 عاما حتى توفت “توفيق” 2010.

وفاة شادية

توفيت الفنانة القديرة شادية، الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر 2017، عن 86 عامًا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

ذوي الاحتياجات الخاصة.. طبيب يكشف أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقد البصر

رقم شكاوى وطريقة التظلم لعدم القبول ببرنامج تكافل وكرامة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى