تقاريرسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة.. طبيب يكشف أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقد البصر

 

تؤدي أمراض شبكية العين، إلى فقدان البصر، وجعل الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتعتبر شبكية العين طبقة رقيقة ذات حساسية عالية للضوء الذي يدخل إلى الجزء الخلفي للعين، ثم ينتقل إلى الدماغ ويتم ترجمته إلى صور.

وقد تصيبها أضرار تؤدى إلى تقليل الرؤية بنسبة كبيرة، بل قد تؤدى إلى فقدان البصر، ومنها اعتلال الشبكية، وهو المرض الذي يصيب الشرايين لأسباب عديدة.

ما هو الاعتلال الشبكي؟

يقول الدكتور عبدالهادي عبدالرحمن بداري، استشاري العيون، في تصريحات صحفية إن الاعتلال الشبكي ضرر حاد أو مزمن في شبكية العين، بسبب اختلال في الدورة الدموية للشبكية.

وهي تختلف عن الانفصال الشبكي، الذي يحدث لأسباب مختلفة، والذي قد يكون أيضًا من مضاعفات الاعتلال الشبكي، خاصة في الحالات المتقدمة منه.

كما أشار إلى أن الاعتلال هو ارتشاح أو ضعف في جدار الشعيرات الدموية الدقيقة التي تغذى الشبكية من الأطراف، فمن المفترض أن نسيج الشبكية يكون صافيًا جدًّا، مثل بياض العين، ولكن يتغير اللون لو هناك احتقان أو التهاب أو حساسية، أو أية مشكلة أخرى.

ذوي الاحتياجات الخاصة .. مرض السكر والضغط من أسباب الاعتلال الشبكي

وأضاف أن من أهم أسباب الاعتلال الشبكي الإصابة بمرضى السكر والضغط، والتعرض للنزيف، أو أية مشاكل عمومًا في الدورة الدموية للجسم.

وأوضح أن أمراض الأوعية الدموية الشبكية مثل انسداد الشريان الشبكي أو انسداد الوريد الشبكي، بجانب الإصابات، خاصة إصابات الرأس.

كما لفت إلى أنه بالنسبة للأصحاء، من غير ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة ممّن لا يعانون أمراضًا مزمنة يعيشون معافين حتى 70 عامًا وأكثر.

وأوضح أنه يصيب الكبار أكثر من الأطفال، إلا حال إذا كان السكرى وراثيًّا، فيعانى منه الطفل منذ الصغر، وأكثر الأعراض شيوعًا نقص الحدة البصرية وتشوه الرؤية، أي الرؤية المشوهة للأشياء، وعوائم العين، وهى بقعة طافية في مجال الرؤية وتُعرف أيضًا بـ«الذبابة الطائرة».

أنواع اعتلال شبكية العين

وأوضح بداري أن هناك أكثر من نوع للاعتلال، ولكن أشهرها اعتلال الشبكیة السكرى، وهو تلف یلحق بالشبكیة، والذي يعد أحد أشهر أسباب فقدان البصر، حال عدم علاجه. ويحول الشخص إلى كفيف من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن المحتمل أن يصاب به مريض السكرى حتى لو كانت المعدلات منضبطة، لأن الاعتناء بالسكرى يؤدى إلى الحد من خطر تفاقم اعتلال الشبكیة وإبطاء معدل حدوث أي تغیرات، لكن لا يمنع حدوثه.

ولهذا يجب فحص عين مريض السكرى بانتظام، لأن اعتلال الشبكیة لا يشعر به المريض أو يظهر لديه إلا بعد وصوله لمراحل متقدمة.

كما لفت إلى أن أكثر الفئات المعرضة للإصابة به بنسبة 90% هم مرضى السكرى، يليهم مرضى الضغط، والحوامل، الذين من أصل آسیوي أو إفریقي- كاریبی.

ما هو اعتلال الشبكية البدئي؟

وأشار إلى أن هناك ما يعرف بـ “اعتلال الشبكیة البدئي” وهو المرحلة الأولى من مراحل تغیرات الشبكية الناجمة عن الإصابة بالسكرى.

كما أنه شائع في هذه المرحلة أن تأثير مرض السكر على الأوعیة الدمویة الصغیرة في الشبكية، وقد تبدأ الأعراض بحدوث انتفاخ بسیط، ثم تسرب الدم (نزیف الشبكیة)، ثم تسرب السائل (نضحات)، ولا یؤثر اعتلال الشبكیة البدئى على البصر، لكنه یعنى احتمالًا لأذى البصر.

ما هو اعتلال الشبكية ما قبل التكاثري؟

لفت بدارى إلى أن النوع الثالث هو اعتلال الشبكية ما قبل التكاثرى، حيث یظهر حین تكون التغیرات الطارئة على الشبكیة أكثر امتدادا باعتلال الشبكیة البدئى، وهذا یعنى ضرورة احتیاج المصاب لمتابعة حثیثة بسبب الخطر المتزاید لتطور التغییرات التي قد تؤذى البصر، موضحًا أن الكثير من أنواع اعتلال الشبكية من النوع التكاثرى الناتج عن تكون أوعية دموية جديدة في الشبكية، فتكاثر هذه الأوعية الدموية هو المسبب الرئيسى لفقد البصر، وزيادة أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة أو لاضطراب شديد في البصر، خصوصًا لو كانت بقعة الشبكية أو مركز الإبصار متأثرًا بهذا التكاثر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 |التضامن تلغي استقبال ذوي الإعاقة بمكاتب الشؤون الاجتماعية (خاص)

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..التضامن تكشف تغيير شكل الكارت الذكي للمعاقين(خاص)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى