الأخبارسلايدر

كليات حكومية يدخلها المكفوفين والصم بمجموع 50% فقط .. تعرف عليها

كتبت ــ زينب صالح 

أكد المجلس الأعلى للجامعات إمكانية دخول ذوي الإعاقة الصم والمكفوفين كليات حكومية، بجموع 50% فقط، مشيرًا إلى التقدم للجامعات مباشرة بدون الرجوع إلى مكتب التنسيق.

وحدد المجلس الكليات التالية للمكفوفين بكافة الجامعات المصرية 

أولًا: كلية الآداب

ثانيًا: دار العلوم

ثالثًا: كلية الألسن

رابعًا: كلية الحقوق

خامسًا: كلية الخدمة الاجتماعية

وحدد المجلس الكيات التالية للصم والبكم بكافة الجامعات المصرية 

أولًا: كلية التربية النوعية

ثانيًا:كلية الاقتصاد المنزلي

وكشف المجلس الأعلى للجامعات عن استثناء الطلاب المصريين من ذوي الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي الحصول على 50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العربية والأجنبية المعادلة والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية فقط.

وأشار المجلس إلى أن تكون اللائحة الداخلية للكلية التي يرغب الطالب في التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء ال طلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية، وأن يتم ذلك من خلال عرض هؤلاء ال طلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقدمين لها والتي يشكلها رئيس الجامعة سنويا ووفقا للنظام والمواعيد التي عرضها اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شمس وتكون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

ولا يحق للطلاب المصريين من ذوي الإعاقة المقبولين ببعض الكليات الجامعات المصرية وفقا لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث يتم قبولهم باستثنائهم من شرط المجموع ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفائهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.

اقرأ أيضًا 

ماهي درجات الإعاقة البصرية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الأولى؟

رقم هاتف بالبريد للاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة .. تعرف عليه

كليات حكومية يدخلها ذوي الإعاقة الحركية بمجموع 50% فقط .. تعرف عليها

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى