خدماتسلايدر

ماهي درجات الإعاقة البصرية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الأولى؟

كتبت ــ زينب صالح 

أكد مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي قبول الدرجة الخامسة فقط، بين المرحلة الأولى، لبطاقة الخدمات المتكاملة، ويتم قبول المكفوفين فقط، وقال المصدر إن ذوي الإعاقة البصرية في المرحلة الأولى لا يري الضوء، موضحًا أن باقي درجات الإبصار سيعلن عنها ضمن المراحل التالية.

درجات الإبصار في القانون لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

وأكد المصدر، تقسيم ذوي الإعاقة البصرية، بحيث تكون الدرجة الرابعة الأقل من 1علي 60، والدرجة الثالثة أقل من 3 على60 ، موضحًا قبول هذه الحالات ضمن المرحلة الاولي، ويتم عمل لهم تقييم وظيفي، واستمارة خدمات، لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

درجات الإبصار
درجات الإبصار

حالات ضعف الإبصار تؤجل للمرحلة الثانية

وأوضح المصدر أن الحالات التي تقدمت لمكاتب التأهيل ودرجات إبصارهم بين الدرجات الثالثة، والرابعة سيؤجل صدور بطاقة الخدمات لهم لحين فتح المرحلة الثانية.

طريقة الاستعلام للتسجيل الصحيح لبطاقة الخدمات المتكاملة

وأكد أحمد شكري بلال مدير مكتب تأهيل مكتب نصر النوبة بمحافظة أسوان، أن الطريقة الوحيدة حاليًا للتأكد من قيام مكاتب التأهيل من تحميل الأوراق الخاصة بذوي الإعاقة على الشبكة الداخلية لمكاتب التأهيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

طلب الرقم الخاص بالتسجيل

وكشف “شكري” عن وجود ما يسمى برقم الطلب الخاص بكل حالة تم تسجيلها على موقع التسجيل لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرًا إلى أن كل حالة تسجل على شبكة وزارة التضامن، يكون لها رقم طلب مرتبط بتاريخ تحميل المستندات والكشوفات الطبية. وذلك حتى يتأكد أصحاب الهمم من كيفية التسجيل الصحيح، ويتم إدراجهم فعليًا لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

كيفية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي حاليًا على تحديث الموقع الإلكتروني للاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة، بعد التحديث وإدخال الرقم القومي، سيظهر لذوي الإعاقة هل تم قبول الطلب ومكان استلام بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

رابط الموقع اضغط هنـــــــــــا

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. 13 سؤال وجواب عن التنشيط والاستلام والمرحلة الثانية

بطاقة الخدمات المتكاملة .. حل مشكلة الرقم القومي موجود من قبل على موقع التسجيل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى