تقاريرسلايدر

التضامن: ثلاث اقتراحات للحصول على نموذج 191 للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة

كتبت ــ زينب صالح 

قال مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه لم يرد منشور من وزارة التضامن، يوضح كيفية الحصول على النموذج 191، الخاص بالكشف الطبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الثانية.

وأوضح المصدر، أنه حتى الآن لا توجد آلية واضحة لاستلام نموذج 191، وأشار المصدر إلى أنه يوجد ثلاثة اقتراحات، موضحًا أن الاقتراح الأول أن يحصل ذوي الإعاقة على النموذج من مكاتب التأهيل، والثاني أن يكون النموذج 191 موجود في المستشفيات، والثالث أن يكون متاحًا بشكل إلكتروني لطباعته مثل الكشف الطبي الخاص بتكافل وكرامة.

وأكد المصدر، صدور منشور من وزارة التضامن لكافة مكاتب التأهيل، لتوضيح آلية العمل، قبل فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

المرحلة الثانية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

يذكر أن خليل محمد خليل، رئيس إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، قال إن الوزارة تسعى لاستكمال المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة 2020، مؤكدًا على بدء التسجيل لهذه المرحلة قريبًا.

وكشف “محمد” عن تفاصيل المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، مؤكدًا على اعتماد النموذج 191 الوارد بقانون باللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018. لافتًا استثناء المرحلة الأولى للإعاقات الشديدة من تطبيق هذا النموذج.

اعتماد النموذج 191 فقط للمرحلة الثانية

وأكد مدير إدارة التأهيل اعتماد النموذج 191 فقط دون غيره، للتقديم للمرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة، موضحًا أن أي كشوف أخرى بغير هذا النموذج لن يتم الاعتراف بها، أو يسمح بالتسجيل على الموقع الإلكتروني بها لذوي الإعاقة بالمرحلة الثانية.

كيفية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي حاليًا على تحديث الموقع الإلكتروني للاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة، بعد التحديث وإدخال الرقم القومي، سيظهر لذوي الإعاقة هل تم قبول الطلب ومكان استلام بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التسجيل لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، في المرحلة الأولى لأصحاب الإعاقات الشديدة والتي تنقسم إلى 13 إعاقة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي / النصفي الطولي أو السفلي – ضمور العضلات – تيبس المفاصل في أطراف متعددة – الإعاقات المتعددة – البتر لأطراف متعددة – فقد البصر التام – فقد السمع التام ( ديسيبل  فأكثر) – متلازمة داون – صغر أو كبر حجم الراس ـ طيف التوحد – الأقزام (140 سم فأقل بعد سن البلوغ) – الجذام.

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن هذه المرحلة سيستفيد منها أكثر من 2 مليون مواطن من الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن يتم فتح الباب أمام باقي الإعاقات خلال الفترة القادمة، وقالت إن الراغبين في الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الدخول على موقع الوزارة وملء النموذج الموجود على الموقع والذي يحتوي على أسئلة أساسية عن الاسم والرقم القومي ونوع الإعاقة والعنوان والسن والحالة الاجتماعية ورقم التليفون، وبعد ملئ هذا النموذج يظهر لصاحب البيانات عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله.

رابط الموقع اضغط هنـــــــــــا

اقرأ أيضًا 

مدير تأهيل نصر النوبة: التعاون مع ذوي الإعاقة لحل مشاكل تسجيل موقع كارت الخدمات المتكاملة 

بطاقة الخدمات المتكاملة .. حل مشكلة الرقم القومي موجود من قبل على موقع التسجيل

ماهي درجات الإعاقة البصرية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بالمرحلة الأولى؟

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى