الأخبار

أستاذ اجتماع: ظاهرة الاعتداء على ذوي الإعاقة مرضية ويجب تغليظ العقوبات

كتب ــ مؤمن محمد 

قالت الدكتور علي محمد، أستاذة علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة حلوان، إن واقعة الاعتداء على شاب من ذوي الإعاقة باستخدام كلب الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة مرضية، مشيرًا إلى ضرورة زيادة التوعية المجتمعية حول ظاهرة التمر بأصحاب الهمم.

وأضافت “محمد”، في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن من يفعل مثل هذه الواقعة هو شخص مريض وغير سوي، مؤكدًا أن

هذا الفعل يدرجه البعض تحت بند “الهزار” ولكنه غير مقبول مجتمعيًا، ومعاقب عليه قانونًا. لافتًا إلى ضرورة تشديد العقوبة؛ حتى تصبح رادعة في ظل تكرار حوادث التنمر والاعتداء على ذوي الإعاقة.

وكشف أستاذة الاجتماع عن تغيرات فسيولوجية، في مرحلة المراهقة، موضحًا ميل الشباب في هذا السن، إلى الاستعراض، على حساب الطرف الأضعف، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة هي مرحلة الهزل وعدم تحمل المسئولية؛ حيث يلجأ بعضهم للتنمر على الضعفاء وأصحاب الهمم.

وأكد “محمد” أن تغليظ العقوبات، وسرعة ضبط المتهمين خطوة رادعة لمن تسول له نفسه التنمر على غيره، موضحًا أن قوة الدولة تكمن في صرامة القوانين وتنفيذها.

يذكر أن فيديو انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر تعدي أحد الأشخاص على شاب من ذوي الإعاقة. ويظهر في الفيديو الشاب ممسكًا بكلب، ويطالبه بالهجوم على الشاب ذوي الإعاقة، فيما يحاول الشاب التوسل لصاحب الكلب، لإنهاء الموقف.

اقرأ أيضًا 

شخص يعتدي على شاب من ذوي الإعاقة ويروعه بكلب (فيديو) 

قفزة في البحر أدت إلى شلل رباعي .. طالب البكالوريوس: راض بقضاء الله

دكتورة هند محمود تكتب .. العناد لدى الأطفال 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى