مقالات الرأى

أحمد صبري شلبي يكتب .. مؤسسة الأهلي الوطنية

 

لا يزال نسر الأهلي يحلق عاليا في سماء الرياضة المصرية والعالمية فجميعنا تابع بانبهار واحترام تفاصيل افتتاح النادي الأهلي لملعبه الجديد بمدينة السلام، ليرصع العملاق الأحمر تاريخه بدرة نجاح جديدة في فرائد عقده الممتدة لأكثر من مائة عام من الانجازات.

عندما نتحدث عن النادي الأهلي فنحن نتحدث عن كيان وطني مصري رياضي ساهم في كتابة تاريخ مصر الحديث بمبادئه التي أرساها وغرسها داخل المجتمع المصري سواء على المستوى الأخلاقي أو الاجتماعي والرياضي بالطبع.

النادي الأهلي لا يعتبر قلعة رياضية فقط فهو مؤسسة متكاملة أركان النجاح إداريا واقتصاديا وإعلاميا وبالطبع رياضيا، ومع أي حدث أو مناسبة تخص النادي الأهلي تجد أنك أمام كيان منظم متشبع بالوطنية والانضباط والنجاح.

من الصعوبة البالغة حصر انجازات وإسهامات تلك المؤسسة الوطنية داخل المجتمع المصري ومن خلال الأسطر القادمة سوف نشير لتلك الإسهامات.

قوة مصر الناعمة

عدد لا حصر له من مواطني العالم لأول مرة يسمعوا كلمة مصر كانت من خلال النادي الأهلي نتيجة اشتراكه بالبطولات الإقليمية والدولية، فهناك العديد من الدول تسعى لنشر اسمها والترويح لها لاكتساب الارتباط العاطفي مع مواطني الدول الأخرى وهذا ما حققه النادي الأهلي لمصر.

ويتضح ذلك الدور الهام للنادي الأهلي بقارة أفريقيا، اسم النادي الأهلي المصري يدوى صداه داخل قلوب مواطني قارة أفريقيا لإرتباط هؤلاء المواطنين بالنادي الأهلي.

رمز الوطنية      

سؤال محدد بتلك الفقرة أظنه يلخص عدة أسطر من تاريخ الوطنية التي رسمها النادي الأهلي.

هل تستطيع أن تصف شعورك عندما يتوج النادي الأهلي بأي بطولة وترى علم مصر يرفرف عاليا أمام أعينك ونشيد مصر يتسلل لوجدانك؟

الدور التربوي

مبادئ النادي الأهلي، كلمة حق تربى عليها كل من ارتبط بتلك المؤسسة الوطنية التربوية ونلاحظ بالفعل تأثير تلك المبادئ على تصرفات وسلوكيات كل من نال شرف الانتساب لذلك الكيان، فتجد كل رياضي أو إداري يضع أمامه تلك المبادئ ويتصرف من خلالها احتراما لتلك المؤسسة التربوية.

الأمان الاجتماعي

المؤسسات الرياضية والاجتماعية الناجحة مثل النادي الأهلي تلعب دورا هام وحيوي في حماية الأمن القومي المصري، فاحتضان تلك المؤسسات للشباب والنشء الصغير يضمن استغلال تلك الطاقات بشكل إيجابيي ويحميها من تسلل الأفكار الهدامة أو السلوك المنحرف، فمن الصعوبة أن تجد رياضي مجرم أو إرهابي.

الكيان الاقتصادي والتسويقي

مع كل انجاز اقتصادي يتضاعف احترامي لذلك الكيان فلقد آمن مسئولو النادي الأهلي بأهمية الجانب المالي لتوفير الموارد والإمكانيات التي تضمن استمرار النجاح بذلك الكيان الذي عليه وهو ما ساهم في تميز ذلك الكيان في الخريطة التسويقية للاقتصاد الرياضي محليا وعالميا.

البطولات الرياضية

درب من الخيال حصر انجازات النادي الأهلي الرياضية، ولا نعني كرة القدم فقط فالنادي الأهلي يكتظ (دولاب بطولاته) بالكؤوس والأرقام والانجازات.

المايسترو صالح سليم

على المستوى الشخصي أرى أن ذلك الاسم وحده (صالح سليم) رمز للنجاح يفخر به كل مواطن مصري، اسم (صالح سليم) يحمل داخله تاريخ من العراقة والكبرياء والأصالة.

صالح سليم هو الرمز والنموذج للإدارة الناجحة، وقوة الشخصية والتأثير والكاريزما الطاغية.

هنيئا للنادي الأهلي ومجلس إدارته وجمهوره المحترم ومحبيه في مشارق الأرض ومغاربها بافتتاح ملعبه الجديد، وخالص الدعاء لتلك المؤسسة الوطنية بدوام التوفيق.

اقرأ أيضًا 

رمضان صبحي .. إكرامي الأب يتهرب والأبن يعلق وشوبير يكشف كواليس الأزمة

أزمة كهربا الأهلي: موقفنا سليم .. اتحاد الكرة لسنا طرفًا ورئيس الزمالك يزعم توقيع عقوبة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى