سلايدرخدمات

رابط موقع وزارة الكهرباء المصرية 2020

كتبت ــ تهاني ربيع 

تقدم وزارة الكهرباء، العديد من الخدمات، عبر موقع الوزارة، خاصة طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية، وتركيب عداد الكهرباء الكودي عن طريق موقع المنصة الموحدة للخدمات.

تركيب عداد الكهرباء الكودي

وكان الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أكد أنه سيتم البدء في تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وذلك بالنسبة لأصحاب نظام الممارسة فقط.

وأوضح “حمزة”، أنه تم الانتهاء من تجهيز المنصة الالكترونية لخدمات الكهرباء لبدء تلقى طلبات العداد الكودي والقانوني، موضحًا أنه حريص على إطلاق الموقع بشكل كامل وبكافة خدماته الالكترونية.

وأضاف حمزة، أنه سيتم تقديم كافة الأوراق و الرسوم المالية و كافة الإجراءات الكترونيا و لن يتم السماح بتلقى الطلبات من خلال شركات توزيع الكهرباء لمنع تكدث و زحام المواطنين لتجنب الاختلاط و انتشار فيروس كورونا.

مجلس الوزراء يلغي نظام الممارسات

وكان مجلس الوزراء وافق على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمباني التي تم توصيل التيار الكهربائي إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمباني، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذية بناء على ذلك.

الكهرباء تطلق تطبيق “احسب فاتورتك” على الهاتف المحمول لمعرفة قيمة الفاتورة

أطلق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تطبيقًا لحساب الفاتورة، ونشر الجهاز عبر  صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تطبيق “احسب فاتورتك” لمستخدمي الأجهزة التي تدعم أندرويد ويتم تحميله مجانًا من play store أو Google play ويتيح التطبيق حساب قيمة الفاتورة، والتي ستشهد تطبيق أسعار الشرائح الجديدة التى تم الإعلان عنها منتصف يونيو الماضي.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، إنه رغم أسعار شرائح الكهرباء، إلا أنه سيتم تحصيل نفس المبالغ القديمة التي كانت تحصل لرسوم النظافة دون أي زيادة. بحسب قوله.

وأضاف شاكر، إن الدولة تعمل على تحمل الجزء الأكبر لخلق توازن بين كل شرائح المجتمع مع مراعاة محدودي الدخل.

وأكد شاكر أنه سيكون هناك تواصل دائم في تلك الفترة مع الوزارة من خلال الكونفرانس كول لسهولة طرح الأسئلة والإجابة عليها.

وبدأت خطة ترشيد دعم الكهرباء في 2015 وكان مخططا أن تنتهي في يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلووات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017 وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمد خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5 لتخفيف العبء عن المواطنين، ووضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

وجاءت أسعار شرائح الكهرباء الجديدة، والتي سيتم تطبيقها بدءا من فاتورة يوليو المقبلة، وتحصيلها عن استهلاك شهر يوليو، فيما تدفع في أغسطس. كالتالي:

– الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات (38 بدلًا من 30 قرشًا).

– الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات (48 بدلًا من 40 قرشًا).

– الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلووات (65 بدلًا من 50 قرشًا).

– الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات (96 بدلًا من 82 قرشًا).

– الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات (118 بدلًا من 100 قرش).

– بدءا من 651 إلى 1000 كيلووات سيتم رفع الدعم نهائيًا.

وأضاف شاكر، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، أن خطة ترشيد دعم الكهرباء بدأت في العام 2015، وكان مخططا أن تنتهي في يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال العام 2017.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمد خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

وبدأت خطة ترشيد دعم الكهرباء في 2015 وكان مخططا أن تنتهي في يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلووات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017 وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5 لتخفيف العبء عن المواطنين، ووضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

رابط تطبيق حساب فاتورة الكهرباء اضغط هنــــا

بدأت وزارة الكهرباء، تفعيل خدمة شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع، من خلال الهاتف المحمول، ضمن خطة الدولة لتقليل التجمعات والسيطرة على تفشي كورونا، وعدم الحاجة إلى الانتقال لمركز شحن العدادات، بحيث يمكن للمشترك الآن وهو في أي مكان، شحن رصيد عداد الكهرباء الخاص به، من خلال تطبيق سهل وبسيط، عبر التليفون المحمول الخاص به.

 كيف تشحن عداد الكهرباء عن طريق الموبايل؟

يقوم المواطن بتحميل التطبيق من هنـــــا للأندرويد، ومن هنـــــــا للـ”IOS”، ثم يقوم بتسجيل الدخول من خلال التطبيق لقراءة البيانات، وذلك بوضع القطعة النحاسية الموجودة بكارت الشحن أمام كاميرا الموبايل، فيعرض لك التطبيق الاستهلاك الكلي، واستهلاك الشهر الحالي، والرصيد في العداد، واستهلاك 12 شهرا سابقين، وقيمة آخر شحن.

نشرت وزارة الكهرباء، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، خطوات شحن عداد الكهرباء مسبوق الدفع، من خلال تحويل رصيد من الهاتف المحمول الذى يدعم خاصيه الNfc ، والتى تتيح إمكانية شحن رصيد بالعداد من الهاتف المحمول، سواء من رصيد المحفظة الإلكترونية أو بكروت الفيزا، وفيما يلى طريقة شحن العداد باستخدام الهاتف المحمول:

أولًا: التوجه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها وتغيير كارت الشحن القديم بآخر يدعم خاصية nfc.

ثانيًا: التأكد من أن جهاز الهاتف المحمول يعمل بنظام أندرويد وبالتالي خاصية NFC.

ثالثًا: تسجيل الدخول على تطبيق سهل إذا كان عداد الكهرباء نوعه “جلوبال” أو تحميل تطبيق الكهرباء خالص وفوري لأنواع العدادات الاخرى على الهاتف المحمول من Google play أو App Store.

رابعًا: قم بتمرير كارت شحن العداد على ظهر الهاتف المحمول لقراءة البيانات.

خامسًا: اختار تفاصيل الاستهلاك للاطلاع على الرصيد الموجود بالعداد.

سادسًا: اختار شحن العداد وأدخل المبلغ المراد خصمه من رصيد المحفظة الإلكترونية أو من كارت الفيزا ثم اضغط توجه بالدفع مع استمرار وضع كارت الشحن في ظهر الهاتف المحمول.

سابعًا: قم بإدخال الكارت في عداد الكهرباء ليتم تحويل الرصيد.

استخراج بدل فاقد لكارت عداد الشحن المسبق الدفع

ونشرت وزارة الكهرباء الإجراءات التي يجب اتباعها في حالة فقدان كارت شحن عداد الكهرباء، مسبق الدفع أو الكودي، خاصة إذا لم يكن مسجلًا، ولا يوجد صاحب العداد للمساعدة على استخراج بدل فاقد للكارت.

وبحسب وزارة الكهرباء، يجب على من فقد الكارت إجراء الخطوات التالية:

أولًا: يجب على المواطن المقيم في الوحدة الذي لديه عداد مسبق الدفع باسمه أو ليس باسمه التوجه إلى قسم الشرطة، لتحرير محضر فقد كارت شحن العداد مسبق الدفع وبنفس تاريخ الفقد.

ثانيًا: التوجه بعد ذلك إلى الإدارة الهندسية للفرع التابع له مالك العداد، ومعه إيصال برقم محضر الفقد لتقديمه إلى الإدارة الهندسية لشركة الكهرباء، ومعه ما يثبت علاقته بالوحدة السكنية. (الوحدات السكنية بها العداد عقد ملكية أو عقد إيجار موثق).

ثالثًا: يتم سداد مقابل بدل فاقد لكارت الشحن بالقيمة المقررة، وسيتم استلام الكارت الجديد في اليوم نفسه، إذا كان يوجد به رصيد بنفس القيمة التي كانت في الكارت المفقود.

رابعًا: إذا كان لا يوجد بالكارت المفقود رصيد ففي هذه الحالة يحتاج الكارت إلى تفعيل الرصيد على الشبكة ويسلم العميل الكارت الجديد بعد 24 ساعة.

رابط بوابة الخدمات الموحدة لوزارة الكهرباء اضغط هنـــــــــــــــــــــا

رابط الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

جهاز حماية المستهلك .. تعرف على أهدافه وسبع طرق لتقديم الشكاوى

تفاصيل توجيهات السيسي للمشروعات القومية للكهرباء ومحطة الضبعة النووية 

رئيس الوزراء: ضرورة توفير الأدوية المختلفة في جميع المستشفيات والصيدليات وإتاحتها للمواطنين بسهولة 

التنمية المحلية والري يبحثان تغطية الترع والمصارف بالمحافظات لتقليل الفاقد من المياه

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى