سلايدرمقالات الرأى

هند محمود تكتب .. الاضطرابات النطقية والفونولوجية

 

الاضطرابات النطقية والفونولوجية من أكثر الاضطرابات اللغوية شيوعًا بين أطفال ما قبل المدرسة فالنطق يشير الى حركة آليات الكلام وينتج  بواسطة حركة اعضاء النطق مثل اللسان ،الشفتين ،الحنجرة الاسنان ، الفم ، لذلك تصنف اضطرابات النطق كونها اضطرابات كلام .

أما علم الاصوات (الفونولوجى ) فأنه يشمل قواعد نظام الصوت من اللغة وتشتمل هذه القواعد على انتاج ومزج الأصوات فالوعي الفونولوجي يعني امتلاك الطفل لقدرات تتجاوز اللغة إلى ما وراء اللغة بمعنى قدرة الطفل على التنغيم، تقسيم الجملة إلى كلمات، والكلمات إلى مقاطع ،والمقاطع إلى أصوات إضافة إلى مزج الأصوات لتكوين الكلمات، فالاطفال الذين يعانون من اضطرابات صوتية (فونولوجية ) ليس بالضرورة أن يعانوا من اضطرابات نطق بينما تؤثر الاضطرابات الصوتية على النجاح الأكاديمي والاجتماعي للطفل فالطفل الذي لا يستطيع التعبير عن نفسه بسب الاضطرابات اللغوية.

قد يؤدى به ذلك إلى الوقوع في العديد من المشكلات التي من بينها تجنب المستمعين له، أو تجاهله، أو الابتعاد عنه بسبب صعوبة التواصل والتفاعل معه، وعدم مقدرتهم على فهمه، ومن ثم استجابتهم له بصورة غير مناسبة، مما يؤدى إلى حدوث حالة من الارتباك بينه وبينهم، مما يترتب عليه إخفاق الطفل أو فشله في التواصل مع الآخرين، وممارسة حياته بشكل طبيعي ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن فشل الطفل في التواصل مع الآخرين يؤدى إلى الوقوع في العديد من المشكلات النفسية والسلوكية نتيجة لما يعانيه من اضطرابات منها: الخجل، الإحباط. والانطواء، وتصرفات غير سوية، كالسلوك العدواني تجاه الأخرين أو النشاط الزائد، وذلك لما يتعرض له من سخرية واستهزاء وتنمر من الأطفال الآخرين.

– العمليات الفونولوجية هي عملية معالجة صوتية أو فونولوجية خاصة يلجأ لها الطفل في المراحل الأولى من اكتساب اللغة من أجل تبسيط نطق الكلمات والتمكن من نطق ولفظ الكلمات والمقاطع اللفظية. وبصورة أخرى، تعتبر العمليات الفونولوجية إحداث تغير في البناء الصوتي للكلمات وفي السلسلة الصوتية التي تتكون منها هذه الكلمات أو المقاطع اللفظية. لكى يتمكن الطفل من نطقها، فالطفل يلجأ لهذه المعالجة في المراحل الأولى أثناء التطور اللغوي، ثم يتخلص منها تدريجيًا مع نمو وتطور القدرات اللغوية والكلامية لديه وخاصة تطور المستوى الفونولوجي في اللغة. وفي حالة استمرار هذه المعالجة الخاصة بعد سن معين، فأنها تعتبر من الاضطرابات اللغوية التي يحتاج الطفل الى التدريب للحد من منها.

 قد تأخذ عدة أشكال مثل:

الحذفOmission  وفيه يقوم الطفل بحذف صوت او اكثر من الكلمة فمثلا ينطق “مك بدلا من سمك ” كما قد يتم الحذف عند توالى ساكنين في أى موقع من الكلمة ، دون ان تكون هناك قاعدة حذف ثابتة او محددة ، أي أن الطفل قد يحذف الصوت الأول الساكن فيقول (مرسة أو مدسة بدلًا من مدرسة ) وكلما زاد الحذف فى كلام الطفل صعب فهمه.

الإبدال Substitution يتضمن الإبدال نطق صوت بدلًا من صوت أخر عند الكلام، وفى كثير من الحالات يكون الصوت غير الصحيح مشابها بدرجة كبيرة للصوت الصحيح، من حيث المكان، وطريقة النطق وخصائص الصوت (مثل –احط بيها بدلا من – احط فيها ، – تلت سمك بدلا من كلت سمك ، لاجل بدلا من راجل، دبنة بدلا من جبنة ، ساى بدلا من شاى……الخ ) ، وهكذا يكثر الابدال بين ازواج الاصوات من قبيل ،/س/ ، /ث/ ، / ل/ ، /ر/ ، /ذ/ ، /ظ/ ، /ق/ ، /د/ ، وقد يحدث الابدال نتيجة تحرك نقطة المخرج ، مثل /د/ ، بدلا من /ج/ ، حيث يتحرك المخرج الى طرف اللسان بدلا من وسطه ،وهكذا .

الإضافة Addition ويتضمن هذا الاضطراب إضافة صوت زائد الى الكلمة ، وقد يسمع الصوت الواحد وكانه يتكرر مثال سصباح الخير ، أو سسلام عليكم وهكذا ، كما قد يؤدى إضافة صوت للكلمة او إضافة مقطع الى تغيير المعنى المقصود من الكلام .

التشويه Distortion  وهو نطق الصوت بطريقة تقربه من الصوت العادي بيد أنه لا يماثله تمامًا أى يتضمن بعض الأخطاء .. وغالباً يظهر في حروف معينة مثل س ، ش ، حيث ينطق صوت س مصحوبا بصفير طويل ، أو ينطق صوت ش من جانب الفم واللسان مثال ” مدرسة – تنطق – مدرثة” وقد يطلق عليه البعض مصطلح) لثغة) Lisping

إن تدريب الطفل والتدخل المبكر لعلاج الاضطرابات النطقية والفونولوجية يعد أمر غاية في الأهمية حيث أن العديد من مشاكل القراءة في المراحل الأولى تظهر نتيجة الاضطرابات النطقية أو الاضطرابات الفونولوجية، كما أن الأطفال الذين يتلقون خدمات علاج النطق واللغة ممن يعانون من اضطراب في الوعي الفونولوجي وتعلموا قوانين التنغيم والربط بين الأصوات والحروف أظهروا تقدما عاليا في مهارتي القراءة والتهجئة في المرحلة الابتدائية كما أنهم استمروا على هذا التقدم.

دكتورة هند محمود أخصائي اضطرابات النطق والكلام، أخصائي التواصل المعزز والبديل وتأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد

اقرأ أيضًا 

النيابة العامة تكشف أقوال المجني عليهن واعترافات المتحرش أحمد بسام زكي

مشاجرة داخل مسجد .. ماذا حدث؟ وتعليق الأوقاف (القصة كاملة)

الفنانة عبير بيبرس تقتل زوجها بزجاجة مكسورة .. ماذا قالت في التحقيقات؟ (القصة كاملة)

هل تخطت مصر مرحلة ذروة كورونا؟ .. اللجنة العلمية تجيب

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى